دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 4, Pages 438-449
2019-10-08

أثر الرفع المالي على المردودية التجارية (العائد على المبيعات)

الكاتب : جمال معتوق . إيمان كموش .

الملخص

تناولت الدراسة اختبار أثر الرفع المالي على المردودية التجارية (العائد على المبيعات) لستة شركات مساهمة مدرجة في بورصة قطر (قطاع الصناعات)، وذلك خلال الفترة 2007-2016. لتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة ببرنامج eviews.8 بغرض معالجة البيانات الموجودة بالتقارير المالية الخاصة بالشركات المعنية، بحيث تم استخدام نماذج السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data) استنادا إلى المتغيرات التالية: الرفع المالي (FL) كمتغير مستقل، والمردودية التجارية معبرا عنها بالعائد على المبيعات (ROS)، كمتغير تابع. لقد تم تطبيق ثلاثة نماذج في هذه الدراسة، نموذج الانحدار التجميعي (PRM)، نموذج التأثيرات الثابتة (FEM)، نموذج التأثيرات العشوائية (REM). توصلت الدراسة إلى وجود أثر عكسي للرفع المالي على المردودية التجارية (العائد على المبيعات). الكلمات المفتاحية: الرفع المالي، المردودية التجارية، نماذج بانل. The study examined the effect of the financial leverage on the commercial profitability of six listed companies in the Qatar exchange market (Industry Sector), Period 2007-2016. Eviews.8 was used to process financial data, so that the models uses (Panel Data) based on the following variables: Financial leverage (FL) as an independent variable, commercial profitability (Return on sales) (ROS) as dependent variable. We used in this study: the pooled regression model (PRM), the Fixed effects model (FEM), the random effects model (REM). We found that there is a reverse effect between (FL) and (ROS). Keywords: financial leverage, Commercial Profitability, Panel Data

الكلمات المفتاحية

الرفع المالي، المردودية التجارية، نماذج بانل.