مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 281-299

أثر تغير سعر الصرف على المردودية التجارية للمؤسسة الاقتصادية

الكاتب : العيفة محمد . بشيشي وليد . مجلخ سليم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر سعر الصرف على المردودية التجارية للمؤسسات باعتباره وسيلة تسوية المعاملات الاقتصادية الأجنبية، حيث تم استخدام مجموعة من الأساليب القياسية التي تساعد على دراسة الظاهرة في المدى القصير والمدى الطويل، قد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرا سلبيا لتغير سعر الصر على المردودية التجارية للمؤسسة الاقتصادية، مما يحتم على المؤسسة القيام بتغطية سعر الصرف لتجنب التقلبات المتوقعة فية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف، المردودية، نموذج تصحيح الخطأ، مؤسس عمر بن عمر