Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 3, Pages 438-468
2019-09-30

دراسة تحليلية للنظام التربوي في بعض بلدان العالم

الكاتب : زهرة بودهدير .

الملخص

الملخص : المدرسة جزء من المجتمع تتأثر بما يطرأ عليه من تغيرات و بما يحدث فيه من ظواهر و مشكلات ، فهي إذن تؤثر بدورها بما تطبعه في أفرادها من أنواع السلوك و ما تهيئه من وسائل و ما تنتجه و تزويدهم بالخبرات من واقع الحياة الاجتماعية و تحسسهم بمشكلات المجتمع الذي يعيشون فيه ، و تعمل على توعيتهم و فهم أسباب تلك المشاكل ، فبذلك تعمل على توعية أفرادها و تزويدهم بالمعارف و الخبرات و تنمية الحس المعرفي،وهذا لا يتحقق إلا إذا كان النظام التربوي جيدا ومخطط له،لأنه يمثل حجر الزاوية لإعداد وتكوين أفر من خلال هذا المقال نحاول التركيز على الأنظمة التربوية المختلفة في بعض دول العالم ،كما نتطرق بالتحليل والتمحيص إلى البرنامج الدراسي في هذه الدول وتناسبه مع فترة التدريس و الآراءص المختلفة للمختصين في ميدان التربية Abstract: The school is part of the society affected by the changes that occur in it and the phenomena that occur in it, so it affects in turn what it prints in the members of the types of behavior and what it creates and what they produce and provide them with experiences from the reality of social life and feel problems To educate them and to provide them with knowledge and experience and to develop a sense of knowledge, and this can only be achieved if the educational system well planned, because it represents the cornerstone of the preparation and composition of any individuals State Through this article we try to focus on the systems In different countries of the world, as we touch on the analysis and scrutiny to the study program in these countries and in proportion to the period of teaching and opinions of different specialists in the field of education

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:التربية ،النظام التربوي،التعليم، البرنامج الدراسي،أراء المختصين التربويين ; Keywords: education, education system, education, curriculum, opinions of educational specialists