مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
Volume 8, Numéro 2, Pages 199-216
2023-12-31

أثر التسويق الإلكتروني على فعالية أداء البنك التجاري دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة المسيلة

الكاتب : صالح زاهية . لعراف فائزة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة تأثير التسويق الإلكتروني على فعالية أداء بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة المسيلة، من خلال القيام بحصر مفاهيم كل من التسويق الإلكتروني في البنوك وفعالية أداء البنوك التجارية بالاعتماد على الدراسات السابقة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاستعانة باستمارة الاستبيان التي وزعت على عينة مكونة من 28 موظفا اختيرت من مجتمع الدراسة المكون من 30 موظف، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك علاقة طردية وأثر موجب للتسويق الإلكتروني في البنك محل الدراسة على فعالية أدائه. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تحديث موقع البنك واجراء تحسينات مستمرة على نظام التكنولوجي للمعلومات لدى البنك، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب المورد البشري على أداء الخدمة بشكل صيح من أول مرة. This study aimed to determine the nature of the impact of electronic marketing on the effectiveness of performance of the Bank of Agriculture and Rural Development in M'sila Agency. This was done by defining the concepts of electronic marketing in banks and the effectiveness performance of commercial banks based on previous studies, to achieve the study's objectives the analytical descirptive approach was used using a questionnaire from that was distributed to a sample of 28 employees selected from the study population of 30 employees. The main findings indicated a positive and significant impact of electronic marketing on the bank's effectiveness. The study also provided recommendations, including updating the bank's website, continuous improvements to the information technology system, and a greater training human resources on providing excellent service from the first time.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني، فعالية، أداء، البنك التجاري.