دليل الآداب و اللغات

Letters and Languages Guide

Description

مجلة دليل الآداب واللغات، مجلة أكاديمية محكمة ، نصف سنوية( شهر جوان– ديسمبر) متخصصة في الآداب واللغات العربية - الأمازيغية -الفرنسية – الإنجليزية- الألمانية – الروسية- الإسبانية. تصدر هذه المجلة عن مخبر اللغات والخطاب و الحضارة والأدب التابع لكلية اللغات الأجنبية، جامعة محمد بن أحمد – وهران 2، ( الجزائر) تهدف إلى تشجيع البحوث الجادة والدراسات اللغوية والنقدية الأكاديمية، كما تهتم بمجالات: الرواية، النقد، الشعر، الترجمة و اللغات و اللغويات واللغويات الاجتماعية و النظريات الأدبية، التعليمية و اللسانيات. تقبل كل المحاولات القيمة في الكتابة الجامعية وتفتح المجال لطلبة الدكتوراه و الأساتذة الباحثين من داخل الجزائر و خارجها.

Annonce

دعوة للنشر

تدعو هيئة تحرير" مجلة دليل الآداب واللغات" الباحثين الأكارم و الأساتذة وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه، المهتمين بنشر أبحاثهم و مقالاتهم في عدد جوان 2023، إلى المشاركة في العدد المقبل.

تقبل المقالات المكتوبة باللغات التالية : العربية - الأمازيغية -الفرنسية – الإنجليزية- الألمانية – الروسية- الإسبانية.

حيث أن فترة استقبال المقالات تبدأ من 23 كانون الثاني (جانفي ) إلى 24( أيار )ماي 2023 ، شرط الالتزام بقواعد النشر العلمية ، ووضع المقال في القالب الموجود في المنصة .

رابطها بمنصة المجلات الجزائريةhttps://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/851

لاستفساراتكم يرجى التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة وبرئيسة التحرير أو سكرتير المجلة: dallilmadjala22@gmail.com

 

استقبال البحوث من خارج الجزائر يكون طوال السنة باللغات ( العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية و الروسية والألمانية )

Call for papers for june 2023

The editorial board of the « Letters and Languages Journal »" invites algerien and foreigners researchers, professors and Phd students to contribute in the June 2023 issue. The journal accept articles written in Arabic, Amazigh, French, English, German, Russian and Spanish languages. The period for receiving articles starts from 23rd January to 24th May, 2023 ; provided that the scientific publishing rules are adhered and the article conforms to the template downloadable from the platform ASJP via the following link : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/851

For any inquiries, please contact the editor-in-chief or secretary of the journal’s: dallilmadjala22@gmail.com

 

 

Le comité de rédaction de la Revue « Guide de la littérature et des langues » invite les chercheurs, professeurs et doctorants, qui souhaitent publier leurs articles dans le numéro de juin 2023, à participer au prochain numéro. Les propositions écrites dans les langues suivantes seront acceptées: arabe, amazigh, Français, anglais, allemand, russe et espagnol.

La période de réception des articles commence du 23 janvier au 24 Mai 2023. Les règles de publication scientifique doivent être respectées et l’article doit être placé dans le Template sur la plateforme.

Lien vers la plateforme des magazines algériens https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/851

Pour vos questions, veuillez contacter l’e-mail du magazine et le rédacteur en chef ou le secrétaire du magazine: dallilmadjala22@gmail.com

25-01-2023


1

Volumes

2

Numéros

19

Articles


A study of Death Expressions in the Holy Qur'an and Translatability into English Language According to Qur'an's Sciences and Arabic Authentic Exegeses

Yahia Fathi Ahmed Nasser,  Abdulla Gamal M A, 
2023-05-15

الملخص: Abstract: The Holy Qur'an is the Book of Allah for the ('Alameen) mankind and Jinn, Arab and foreigners to guide them to the right path, but how such a global message should be conveyed to the foreign readers? There is no doubt that it should be conveyed by a translation into the foreign languages in the time the Muslims' scholars differentiate about the translatability of such expressions and about the type of translation that must be used if it is possible. Considering the English language is the language of the world today and most the population around the world are learning the Qur'an through its English translations; so the article comes to study the meanings used by translators as equivalents of Death expressions in two surahs and verses in the Holy Qur'an, they are; جَاثِمِيْنَ jathimin in [AL'araf : 91] and خَامِدُونَ khamidoun in[Yaseen : 29]. this article reviews the meanings of the Qur'anic expressions and their transaltions in five English translations of the Qur'an in an analytic and a comparative way, this happens by discussing death meanings and their translations by the aid of Arabic authentic exegeses, Arabic/Arabic dictionaries and English/English dictionaries to show the negative and positive aspects of these translations and to what extent the translators can render the meanings of such expressions to the English readers perfectly and precisely, the article closes with brief conclusion and some suggestions. Keywords: Holy Qur'an, Death, Authentic, Exegeses, Accurate. الملخص: القرآن الكريم هو كتاب الله للعالمين الإنس والجن, العرب والعجم لإرشادهم إلى الطريق المستقيم, ولكن كيف تنقل هذه الرسالة العالمية للقراء الأعاجم؟ لاشك أنها ستنقل من خلال الترجمة إلى اللغات الأجنبية في الوقت الذي يختلف فيه علماء المسلمين حول إمكانية ترجمة مثل هذه التعبيرات وحول نوع الترجمة إن أمكن ذلك. وباعتبار أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية اليوم ومعظم سكان العالم يتعلمون القرآن من خلال ترجماته الإنجليزية, لذلك يأتي هذا المقال لدراسة المعاني المستخدمة من قبل المترجمين كمكافئات لتعبيرات الموت في سورتين وآيتين في القرآن الكريم هما : جاثمين (الأعراف: 91) وخامدون (ياسين:29). يستعرض هذا المقال معاني التعبيرات القرآنية وترجماتها في خمس ترجمات إنجليزية للقرآن بطريقة تحليلية ومقارنة, يتم هذا من خلال مناقشة معاني الموت وترجماتها بمساعدة التفاسير العربية المعتبرة والقواميس العربية العربية والقواميس الإنجليزية الإنجليزية لإظهار الجوانب السلبية والإيجابية لهذه الترجمات وإلى أي مدى يستطيع المترجمون نقل معاني هكذا تعبيرات للقارئ الإنجليزي بطريقة تامة ودقيقة, وختمت هذه المقالة باستنتاج مختصر وبعض الاقتراحات. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم, الموت, موثوق, تفاسير, دقيق.

الكلمات المفتاحية: Holy Qur'an, Death, Authentic, Exegeses, Accurate


L’ESPACE DE LA SOLITUDE DANS LES ŒUVRES AUTOBIOGRAPHIQUES DE JEAN-JACQUES ROUSSEAU

Ndiaye Abdou, 
2023-05-02

Résumé: Résumé : Dans la quête de son identité ternie par ses détracteurs, Rousseau se retire seul dans la forêt pour se lancer dans une grande introspection. Le présent article est articulé autour de stratégies scripturales de l'ordre du discours argumentatif. C’est une étude critique des Confessions, des Dialogues et des Rêveries du promeneur solitaire. Il a pour objectif de montrer l’ensemble des endroits qui permettent à Rousseau de se retrouver seul, qu’il s’agisse de l’espace sauvage, de l’endroit clos, de l’écriture ou même du milieu des gens. Deux questions peuvent résumer cette étude : quelle est la dimension fondamentale de cette solitude ? Et quel est son rapport avec certains lieux ? Mots clés : Solitude, espace clos, espaces sauvage, isolement, écart. Abstract : In the quest for his identity tarnished by his detractors, Rousseau retires alone into the forest to embark on a great introspection. This article is articulated around scriptural strategies of the order of argumentative discourse. It is a critical study of the Confessions, Dialogues and Reveries of the Solitary Walker. It aims to show all the places that allow Rousseau to find himself alone, whether it is the wild space, the closed place, writing or even among people. Two questions can summarize this study: what is the fundamental dimension of this solitude? And what is its relationship to certain places? Key words : Solitude, closed space, wild spaces, isolation, separation.

Mots clés: solitude ; espace clos ; espace sauvage ; isolement ; écart ; closed space ; wild space ; isolation ; difference


مرجعيات القراءة المنتجة عند جوليا كريستيفا

رويدي عدلان, 
2023-05-06

الملخص: جوليا كريستيفا من الناقدات الكبيرات في النقد الغربي المعاصر، وقد ألّفت العديد من الكتب النقدية، في الدراسات السردية والشعر، وتاريخ الأدب، والقراءة وتحليل الخطاب. يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على مشروع القراءة عند جوليا كريستيفا، وهذا من خلال الوقوف على المرجعيات الفلسفية والمعرفية لهذا المشروع، ثم أهم المفاهيم النقدية الواردة في كتبها النقدية المهمة، كمفهوم النص والخطاب والقراءة، إضافة إلى مشروعها المتعلق بالنقد النسوي. AbstractJulia Cristiva is one of the great critics of contemporary western criticism ; she has authored many critical books , on narrative studies ,poetry,Literary history Reading and discours analysis. This Article attempts to shed light Reading Project of Julia Cristiva, by standing on the philosophical ,and cognitive references for this project then the most important Critical Conscepts Contained in Her important Critical Books Such as the Concept of Texe ,Discours and Reading ,in addition to her project on fiminist Criticism.

الكلمات المفتاحية: القراءة -ج ; ليا كريستيفا- السعرية-الخطاب -التفكيك


مقتضى الحال بين كيفيات التركيب وخواصه

Chibani Lotfi, 
2023-03-25

الملخص: يطرح المقال مفهوم مقتضى الحال في النظرية اللغوية العربية، فينظر في تاريخ تشكّله مفهوما ومصطلحا، ويدرس طبيعته بين ما هو من كيفيّات التركيب، يتعلّق بما هو نحويّ نظاميّ، وما هو من خواصّه يتّصل بما هو تداوليّ عرفانيّ، ويتقصى علاقته بالحال وبالمقام أو السياق، ويستدل على أهميّته تعريفا وتصنيفا في بحث المعنى عند البلاغيين..

الكلمات المفتاحية: مقتضى الحال، الحال، المقام، كيفيات التركيب، خواص التركيب.


l 'espace urbain dans l 'imaginaire antillais: le cas de la ville dans le roman de la lézarde d'Edouard Glissant

Hafrad Aicha, 
2023-03-17

Résumé: Depuis la nuit des temps, le thème de la ville alimente l’imaginaire des romanciers, des peintres, photographes et les grands flâneurs du monde. La ville convoque les rêves des utopistes, inspire les architectes et devient un thème privilégié de la littérature et de la poésie moderne. Nimbée d’aura et de pouvoir, l’espace urbain suggère à priori un locus identitaire .la cité devient dès lors un objet de réflexion pour les anthropologues, les historiens et les sociologues qui s’interrogent sur les enjeux de l’existence, la cohabitation et l’effervescence sociale reliant l’individu au groupe. Qu’elle relève de l’immensité ou de l’étroitesse, la ville abrite les récits les plus lointains du temps mais peut aussi se réincarner à un personnage de fiction. Cependant, toutes les villes qui peuplent la littérature ne sont pas des espaces aimés .beaucoup sont des villes menaçantes et maudites. Si cette opposition entre le rêvé et le maudit a longtemps taraudé l’esprit des auteurs contemporains qu’en est –il de la ville dans l’imaginaire antillais ? Cette analyse tentera de cerner l’organisation de l’espace urbain dans le roman de la lézarde et d’interroger la topographie des lieux .cette lecture sémiotique à double sens que nous proposons, permet de lire l’espace comme pratique signifiante.

Mots clés: ville ; reconstruction identitaire ; transgressivité ; déambulation ; sémiotique


المنهل الصافي في علمي العروض والقوافي للإمام الحسن بن يحيى القاسمي (1343ه) – دراسة وتحقيقاً –

كعيبة عبد الله, 
2023-03-25

الملخص: يتضمن هذا البحث دراسة وتحقيقاً لمخطوط: (المنهل الصافي في علمي العروض والقوافي) للإمام الحسن بن يحيى القاسمي (1343ه)، وهي مقدمة في علمي العروض والقوافي، ذكر فيها المؤلف مصطلحات العروض والقوافي بشرح مبسط، وإيجاز ما هو مسهب في كتب العروض والقافية المطولة، معتمداً الشواهد والأمثلة في جميع ما تناوله، وقد أراد الباحث نشر هذا المخطوط؛ لأنه لم يحقق من قبل، وإسهاماً في نشر التراث، وقد انتظم البحث في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، تضمن المبحثان التعريف بالمؤلف، والتعريف بالمخطوط، كما خرج البحث بجملة من النتائج المتعلقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: المخطوط، المؤلف، العروض، القوافي. Abstract: This research includes a study and investigation of the manuscript, Al-Manhal Al-Safi Fi Elmay Al-Aroudh wal Qawafi (The Pure Source for the Two Fields of Prosody and Rhymes) written by Imam Al-Hassan bin Yahya Al-Qassimi (1343 AH). It is an introduction to the disciplines of prosody and rhymes, in which the author, using various evidences and examples, presented the terms of prosody and rhymes with a simplified explanation, and a brief summary of what was extensively discussed in details in other books of prosody and rhymes. The researcher attempted to publish this manuscript, as it had not been investigated before, and as a contribution to the dissemination of heritage. The research was organized into an introduction, two sections, and a conclusion. The two sections included an introduction about the author and the manuscript. Keywords: Manuscript; Author; Prosody; Rhymes.

الكلمات المفتاحية: المخطوط ; المؤلف ; ، العروض ; القوافي ; Manuscript ; Author ; Prosody ; Rhymes


Les constructions asyndétiques entre parataxe et inférence

سكراف سحر, 
2023-05-02

Résumé: Cet Article portera plus précisément sur les relations inter-propositionnelles à l’intérieur de la phrase complexe par juxtaposition, celle qui correspond à « un phénomène de subordination implicite ». Autrement dit, les propositions constitutives A et B ne sont pas reliées explicitement par un connecteur. Ceci crée une rupture sémantique dans la phrase à cause de l’absence de cohésion syntaxique. Dans ce cas, pour maximaliser la pertinence et assurer une sorte de saillance et de complétude sémantico-logique entre les deux propositions juxtaposées, le lecteur (l’interprète) est invité via les instructions inférentielles et l’environnement cognitif à inférer le prédicat-connecteur adéquat qui lui permet de combler le vide et de déchiffrer le sens exact de la phrase. A noter également que ce travail sera effectué sur un corpus phrastique tiré du Journal électronique Le Monde 2005 via le logiciel Antconc.

Mots clés: Parataxe ; juxtaposition ; inférence ; complétude sémantique ; saillance ; codage adéquat


الاستعارة الإيديولوجية كاستعمار للخطاب مدخل نقدي لدراسة تفاعلات الخطاب التربوي

صوضان محمد, 
2023-04-12

الملخص: تسعى هذه المساهمة إلى تقديم مدخل بنائي اجتماعي نقدي لدراسة الخطاب بشكل عام والخطاب التربوي بشكل خاص، وتنطلق من مفهوم الخطاب بالمعنى الفوكوي الذي ورثه التحليل النقدي للخطاب وخاصة نموذج نورمان فيركلاف الجدلي الذي يفترض أن العلاقة بين الخطاب والمجتمع علاقة ديالكتيكية؛ يشكل الخطاب المجتمع ويتشكل به عبر وساطة الممارسات الاجتماعية التي يعتبر الخطاب أبرز تجل سيميائي لها. وتفترض، تبعا لفوكو وفيركلاف، أن الخطاب طريقة من طرق صنع المعنى وتشكيل حقول ومجالات الحياة الاجتماعية، وما دام لكل حقل/ مجال خطابه أو خطاباته المتنافسة التي تعكس تنظيمه الداخلي وتمثيلاته والعلاقات بين الفاعلين في الحقل، فإن هذه الخطابات المنتمية إلى حقول متجانسة أو مختلفة تتحدد علاقاتها من خلال التنافس والصراع والنزوع إلى الهيمنة، وهو ما يجعل بعض الخطابات وبالتالي الحقول التي تمثلها سيميائيا تستعمر خطابات أخرى وتفرض عليها عن طريق الإكراه المنظورَ والتصوراتِ والتنظيمَ الداخلي للخطاب المستعمر، ولعل أبرز خطاب يستعمر خطابات الحياة الاجتماعية، ومن ضمنها الخطاب التربوي، هو خطاب السوق المدعوم بإيديولوجية الرأسمالية والليبرالية الغربية. وإذا كانت هذه المساهمة تستضمر هذا الافتراض فإنها ستولي الجانب التنظيري أهمية كبرى باعتبارها مدخلا يمكن أن يساعد في بحث العلاقة بين الخطابات المتنافسة في الفضاء الخطابي المعاصر. This contribution aims to provide a critical social constructive conception for the study of discourse in general and educational discourse in particular. It starts from Michel Foucault's concept of discourse, which was inherited by the critical analysis of discourse, especially Norman Fairclough's dialectical model, which assumes that the relationship between discourse and society is a dialectical one. Discourse constitutes society and is shaped by it through the medium of social practices, of which discourse is the most prominent semiotic manifestation. The contribution assumes, based on the perspective of Foucault and Fairclough, that discourse is a method of making meaning and shaping the fields and fields of social life. Homogenous or different fields whose relations are determined through competition, conflict, and the tendency to dominate, which is what makes some discourses, and thus the fields that they represent semiotically, colonize other discourses and impose on them through coercion perspectives, perceptions, and the internal organization of the colonial discourse, and perhaps the most prominent discourse colonizes the discourses of social life, and from Among them is the educational discourse, which is the discourse of the market supported by the ideology of capitalism and Western liberalism. If this contribution includes this assumption, it will give the theoretical side great importance as an input that can help in examining the relationship between competing discourses in the contemporary discourse space.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الخطاب، الاستعمار، الهيمنة، الإيديولوجيا، الخطاب التربوي. ; Keywords: discourse, colonialism, hegemony, ideology, educational discourse.


قصة "سيدي الحاج" لرضا حوحو بين السخرية وفضح الواقع

جبور أم الخير, 
2023-04-02

الملخص: الملخص: تابعنا في هذا المقال أبرز التصورات التي قاربت القصة القصيرة من حيث البناء والرسالة. فالقصة الأدبية هي كتابة تتميز بالإيجاز وأساسها البساطة والجزئية. ولكنها بالدرجة الأولى تستهدف قارئا حاضرا ينطلق في قراءتها من تناغم جميع عناصرها. وإذا حدثت القطيعة انتقل المتلقي إلى الرواية لتشبع تعطشه الفني والجمالي وليحقق بها ما عجزت عنه القصة القصيرة. والقصة المتناولة هنا لرضا حوحو من مجموعته " نماذج بشرية" بعنوان سيدي الحاج ، و هي نموذج للقصص الإصلاحية ، فقد صور كاتبها النفاق الديني الذي كشفته النصوص الدينية برفقة النصوص الأدبية. والصورة الكاريكاتورية التي رسمها رضا حوحو عن الشخص المزيف وجدناها مقنعة جدا ومميزة يصعب نسيانها وذلك لسهولة اللغة التي انتقاها القاص وبسبب واقعية الحادثة والفكرة . In this paper, we attempt to highlight some of the features of the short story, namely its structure and the message it addresses to the reader. A short story is a writing characterized by brevity, simplicity and conciseness. It is aimed primarily at a present reader who starts to read it in harmony with all its elements. If the rupture occurs, the recipient moves to the novel to satisfy an artistic and aesthetic thirst the short story could not achieve. The story dealt with here is by Reda Houhou, from his collection "Human Models". Entitled Sidi El Hajj , it is a model for reformist stories, as its author portrayed the religious hypocrisy revealed by religious texts alongside literary texts. Reda Houhou’s caricature of the fake person is compelling, distinctive and hard to forget because of the easy language of the story teller and because of the realism of the incident and the idea.

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ; رضا حوحو ; الجزائر ; الشخصية ; ؛ الكاريكاتورية


مدى تراتب واطراد موضوعات الصرف في كتبِ تدريس اللغةِ العربيةِ للمرحلةِ الابتدائيةِ في قطر.

الأستاذة أماني عاطف, 
2023-05-27

الملخص: الملخص: يُعنى البحث بواقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية؛ مركزا على المكون الصرفي، في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية (من الرابع إلى السادس) انطلاقا من افتراض عدم وجود تراتب مطّرد فيما يدرسه الطالب موضوعات صرفية في الكتاب المدرسي لمادة اللغة العربية؛ لذلك ستسعى الدراسة إلى التحقق من هذه الفرضية باعتماد منهج افتراضي استنتاجي استقصائي يوفر عُّدَّة منهجيةً تتضمن الاستقراء والوصف والإحصاء والتحليل والاستنتاج كإجراءات تساعد في تقديم توصيات مرتبطة بالمقاربات اللسانية الحديثة التي تؤكد على ضرورة التركيز على المعارف الصرفية في الصفين الثالث والرابع عبر التدرج من التصريف فالاشتقاق ثم الأوزان والصيغ، لتكون أساسا لتعليم المعرفة التركيبية في الصفين الخامس والسادس، على أن يُدرب عليها الطالب ضمنيا في الصفوف السابقة. The research is concerned with the reality of teaching and learning the Arabic language at the primary level in the State of Qatar. Focusing on the morphological component, in the textbooks, where we assume that there is no order in what the student studies morphological topics in the textbook of the Arabic language subject; Therefore, the study will seek to verify this hypothesis by adopting a hypothetical deductive and investigative approach in addition to extrapolation, description, statistics, analysis and conclusion, in order to provide recommendations in the light of modern linguistic approaches that emphasize the need to focus on morphological knowledge in the third and fourth grades through the gradation of inflection, then derivation, then weights and formulas, to be A basis for teaching synthetic knowledge in the fifth and sixth grades, provided that the student is trained on it implicitly in the previous grades

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: ؛ اللسانيات التعليمية؛ المستوى الصرفي؛ اللغة العربية؛ المرحلة الابتدائية؛ المعايير؛ الكتاب المدرسي؛ قطر. ; Keywords :didactic linguistics; morphological level; Arabic; Primary stage; Standards; school book; Qatar.


تجليات العجائبي في رواية الجازية والدراويش لعبد الحميد بن هدوقة.

شريّط سنوسي, 
2023-05-12

الملخص: الملخص: تروم هذه المقالة العلمية النزوع نحو تيمة العجائبي بوصفه موضوعة جديدة تمّ توظيفها في الرواية العربية بشكل عام، والرواية الجزائرية بشكل خاص، لما لها من خصوصيات فنية وجمالية أسهمت كثيراً في تحقيق المتعة والتشويق لدى قارئها. وعملية التوظيف للعجائبي تدخل ضمن نطاق التجريب الذي شهدته الرواية العالمية تحت مظلة الرواية الجديدة التي ظهرت في فرنسا خلال القرن20. حيث تمّ الاعتماد على إدخال العديد من التقنيات والأساليب والمضامين الفكرية والفنية ذات دلالات ورموز متعددة، من بينها العجائبي بوصفه جنساً أدبياً (حسب تزفيتان تودوروفTezvetan Todorov، وتقنية جديدة في الحكي(حسب جان بلمين نويلJean Bellemin Noël)، وظّفها الكثير من الكتّاب في نصوصهم السردية عالمياً: (مثل الروائي الكولومبي غابريال غارسيا ماركيز Gabriel García Márquezفي رواية "مائة عام من العزلة"). وعربياً: (مثل الروائي الليبي إبراهيم الكوني في رواية "نزيف الحجر")، والروائي التونسي (هشام القروي) في رواية "ن"، والروائي التونسي (كمال الرياحي) في رواية "المِشرَط"، والروائي المغربي (الميلودي شغموم) في رواية "الأبله والمنسية وياسمين")، ومحلياً: (مثل الروائي (عبد الحميد بن هدوقة) في رواية "الجازية والدراويش"، والروائي (الطاهر وطار )في رواية "الحوات والقصر")، وغيرهم من الروائيين الذين عمدوا إلى توظيف العجائبي في متونهم السردية الروائية. انطلاقاً من هذا التصور المعرفي لموضوعة العجائبي و دواعي توظيفها في السرد الروائي، جاءت هذه المقالة لتفتح ورشاً جديداً حول توظيف/استلهام التراث الشعبي في الرواية الجزائرية، من خلال الجنوح نحو تيمة العجائبي بوصفه عنصراً أساسياً من عناصر التراث الشعبي، الذي عرف اهتماماً كبيراً من قبل الكتّاب والروائيين العرب والمغاربيين على وجه الخصوص. بغية التطرق إلى هذه الموضوعة بالمساءلة والتحليل. والكشف عن طبيعة هذه التيمة فنياً وجمالياً. ولتحقيق هذه الغاية، اخترنا رواية (الجازية والدراويش)1982 للروائي الراحل عبد الحميد بن هدوقة، لإبراز دلالة الاشتغال على العجائبي. وكيف تمّ التعامل معه في النص الروائي؟ وما الغاية من توظيفه في الرواية؟ Abstract: This scholarly article intends to move towards the theme of the wonders, as a new theme that has been employed in the Arabic novel in general, and the Algerian novel in particular, due to its artistic and aesthetic characteristics that have contributed greatly to achieving pleasure and suspense for its reader. The process of employing the wonders falls within the scope of experimentation witnessed by the international novel under the umbrella of the new novel that emerged in France during the 20th century. Where it was relied on to introduce many techniques, methods, and intellectual and artistic contents with multiple connotations and symbols, among them the marvelous as a literary genre (according to Tzvetan Todorov), and a new technique in narration (according to Jean Belmain Noel), which many writers employed in their narrative texts globally (such as Colombian novelist Gabriel García Márquez), and in the Arab world (such as the Libyan novelist Ibrahim Al-Koni), and locally (such as the Algerian novelist Abdel Hamid Ben Hadouqa).... Proceeding from this cognitive perception of the theme of the wonders in its employment in the narrative narrative, this article came to open a new workshop on the inspiration/employment of folklore in the Algerian novel through delinquency towards the theme of the wonders as an essential element of the folklore. In order to address this topic with accountability and analysis, we chose the novel (Al-Jazia and the Dervishes) by the late novelist Abdel Hamid bin Hadduqa, to highlight the significance of working on the miraculous. How was it dealt with in the novel? What is the purpose of using it in the novel?

الكلمات المفتاحية: العجائبي، الرواية، التجريب، السرد، النص، التعجيب ; Keywords: miraculous, novel, experiment, narration, text, wonder.


الرواية العربية المعاصرة بين الأسطورة و الواقع (الأديب إبراهيم الكوني نموذجا ) THE CONTEMPORARY ARABIC NOVEL BETWEEN MYTH AND REALITY ( THE WRITERIBRAHIM AL KUNI AS A MODEL)

برفاس منال, 
2023-05-22

الملخص: تعد الرواية العربية المعاصرة بأبعادها الجمالية و أسلوبها الحداثي انجازا عميقا من حيث البناء اللغوي و المقاربات النقدية التي تعنى بالنص لذاته. وتبنت الرواية العربية مقاربات فلسفية تقر بقصور العقل البشري في استيعاب الكون و ظواهره، و هذا ما نجده في روايات إبراهيم الكوني و تفسيراته لبيئة الصحراء، و معالم الخفاء و جعل لكل ما يتعلق بها دورا في حياة البدوي. نحاول في هذا المقال تسليط الضوء على رواية أنوبيس، و أسلوب الكوني في فك شيفرة هذه الأسطورة الأمازيغية.

الكلمات المفتاحية: الرواية؛ ما بعد الحداثة؛ إبراهيم الكوني؛ الصحراء؛ أنوبيس


الرومانسية في الأدب الروسي

جيلالي حورية, 
2023-05-28

الملخص: لمعت الرومانسية في الأدب الروسي بمواضيع لا تنتهي مهما تقدم العمر أو مر الزمان لأنها مواضيع عالمية حقا و من بينها ما احتل الصدارة مثل المواضيع التي تناولت الحديث عن الحب طبعا بدرجات مختلفة، وسيتم إظهار ذلك من خلال عرضنا معا لأهم وأشهر الكتب والروايات الرومانسية في الأدب، مثل قصة حب أنا كارينينا للكاتب تولستوي، -المعلم و مارجريتا لميخاييل بولجاكوف، السيدة صاحبة الكلب لأنطون تشيخوف، قصائد مختارة لمارينا تسفيتايفا،الحب الأول لإيفان تورغينيف وغيرها من القصص ذات النهايات السعيدة تارة والمأساوية تارة أخرى التي معها يرتطم الإنسان بالحياة بقوة، ويتجرع مصاعب ومطبات الطريق. Abstract :This article is devoted to show the most important and famous romantic novels in literature, such as the love story of Anna Karenina by Tolstoy, the teacher and Margarita by Mikhail Bulgakov, the lady with the dog by Anton Chekhov, selected poems by Marina Tsvetaeva, the first love of Ivan Turgenev and other stories with happy endings there are tragic times and other times when a person hits life hard, and experiences difficulties and bumps in the road.

الكلمات المفتاحية: الأدب الروسي ; مفهوم الرومانسية ; الرومانسية الروسية ; أبطال الرومانسية الروسية؛ ; الكتاب الروس