دليل الآداب و اللغات
Volume 1, Numéro 1, Pages 40-59
2022-06-30

جدل الضحية/الجلاد في الخطاب الروائي العراقي " فرانكشتاين في بغداد" لـ: أحمد السعداوي أنمودجا

الكاتب : شريط بدرة .

الملخص

يتجلى الموت والعنف في رواية "فرانكشتاين في بغداد" للكاتب العراقي أحمد السعداوي بشكل واضح. إذ يكشف النص واقع العراق وأزمته الطائفية وانقسامه (الحرب الأهلية)، وانعزاله ومعاناة شعبه وتشتته بعد الاحتلال الأمريكي. تنطلق الرواية من شخصية عجائبية (فرانكشتاين أو الشسمه)؛ خلقتها الظروف بتنوعها الثقافي والطائفي، إنها الآخر المنقذ للإنسانية والتي تحاول الانتقام ورد الاعتبار للموتى، ساعية إلى تحقيق العدالة بالثأر لضحايا الانفجارات؛ ومبرزة بذلك صورة العراق الممزق والمتهالك في ظل اللاأمن من جهة وانشطار الذات واغترابها من جهة أخرى. تنكب دراستنا على المقاربة النفسية، برصد النظريات والدراسات النفسية لأهم الباحثين النفسيين أمثال سيغموند فرويد؛ كما ترتكز على تشريح الذات الإنسانية. حيث تعتمد قراءتنا على تتبع الجوانب المكونة للنص الأدبي أبرزها قضايا اللاشعور والغرائز والكبت وموضوعات نفسية عديدة. .وهذا ما سوف نلمسه في الشخصية العجائبية" فرانكشتاين/الشسمه" التي تعيش صراعات داخلية جراء الموت المفزع

الكلمات المفتاحية

العنف؛ الموت؛ الضحية؛ الجلاد؛ الثأر