مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 79-94
2023-06-27

تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي فرص كبيرة و تحديات أكبر . The Application Of Artificial Intelligence In Digital Media Great Opportunities And Greater Challenges .

الكاتب : معمري مروة . بوشقورة سولاف .

الملخص

يعتبر الذكاء الاصطناعي نظام ناتج عن تطوير علوم الحاسوب و البرمجيات ، يهدف إلى انتاج تقنيات آلات قادرة على محاكاة الاداء البشري بعد تزويدها بالبيانات ، هذا النظام استفاد منه الإعلام الرقمي بشكل كبير في عدة مجالات ، أهمها استخراج البيانات و تحسين طرق البحث ، اختيار الموضوعات ، انتاج الأخبار و تصحيح الأخطاء و حتى كتابة النصوص الاخبارية بشكل كامل و غيرها من الوظائف... . تهدف هذه المداخلة الى الوقوف على استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام الرقمي عموما ، فمن خلال التطرق إلى ماهية الإعلام الرقمي وصولا إلى ابجديات الذكاء الاصطناعي فضلا عن تطبيق تقنياته في المجال الاعلامي توصلنا من خلال قراءة العديد من الأدبيات في الموضوع إلى تعدد هذه الاستخدامات وهي في تطور مستمر و اصبحت واقع معاش و ضرورة لا بد منها . Artificial intelligence is a system resulting from the development of computer science and software, which aims to produce machine techniques capable of simulating human performance after providing them with data, this system has benefited from digital media greatly in several areas, the most important of which are data extraction, improving research methods, selecting topics, producing news and correcting errors, and even writing news texts completely and other functions... . This intervention aims to stand on the uses of artificial intelligence in the field of digital media in general, by addressing the nature of digital media to the ABCs of artificial intelligence as well as the application of its techniques in the media field, we have reached through reading many of the Articles on the subject to the multiplicity of these uses and they are in continuous development and have become a lived reality and a necessary necessity.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; الاعلام الرقمي ; صحافة الذكاء الاصطناعي ; تقنيات