مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 60-71
2022-12-31

القيم المدرجة في مناهج الجيل الثاني السنة الثانية ابتدائي انموذجا

الكاتب : حجاج عمر . بن ندير الزهرة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم المدرجة في مناهج الجيل للسنة الثانية ابتدائي انموذجا ولتحقيق أهداف استخدم الباحثان المنهج الوصف على عينة تتكون من (30) تلميذا من تلاميذ السنة الثانية ابتدائي تم اختيارهم بطريقة القصدية، ولجمع البيانات تم الاعتماد على شبكة للاحظة وتوصلت النتائج إلى: أن قيمة الهوية الوطنية احتلت المرتبة الأولى، تليها قيمة المواطنة في المرتبة الثانية، ثم جاءت قيمة الطابع الفكري لتحتل المرتبة الثالثة، تليها قيمة الطابع المنهجي في المرتبة الرابعة، أما قيمة الطابع الشخصي/الاجتماعي فنالت المرتبة الخامسة، وتحصلت قيمة الطابع التواصلي على المرتبة السادسة وأخيرا جاءت قيمة التفتح على العالم. The study aimed to reveal the values included in the curricula of the generation for the second year of primary school as a model, and to achieve the study objectives, the researchers used the descriptive approach on a sample of (30) learners who were chosen intentionally, and for data collection, a network was used for observation: The value of national identity ranked first with, followed by the value of citizenship, which ranked second with, then the value of intellectual character. ranked third with, followed by value of methodological character in fourth with, personal/social value ranked fifth with, and nature communicative was ranked sixth with and finally the value of openness to the world was expressed

الكلمات المفتاحية

القيم ; مناهج الجيل الثاني ; السنة الثانية ابتدائي ; Values ; second generation curricula ; The second year of primary school.