رؤى تاريخية لألبحاث و الدراسات المتوسطية
Volume 2, Numéro 1, Pages 238-253
2021-01-05

مدرسة الحوليات والتاريخ الجديد النشأة والرواد

الكاتب : محمد مكي .

الملخص

هدف هذه الدراسة التطرق للإنتاج المعرفي لدى مدرسة الحوليات الفرنسية (Ecole des Annales ) في مجال البحث التاريخي الذي شكل حلقة أساسية بل ومركزية ضمن النسق الاسطوغرافي الفرنسي من خلال إعطاء تفسير وتصور الجديد في التعامل مع الواقع التاريخي الذي ظهر مع تأسيس مجلة الأنال ( Annales) سنة (1929) على يد كل من : لوسيان فافر ومارك بلوك اللذان وسعا حقل المعرفة التاريخية إلى العلوم الاجتماعية والاهتمام أكثر بالتاريخ الاقتصادي والاجتماعي الذي ظل على الهامش لدى الوضعانيين الفرنسيين والتطرق إلى النقلة الابستمولوجية التي عرفتها الكتابة التاريخية مع المؤرخ فرناند بروديل الذي أعطى رؤية جديدة للزمن التاريخي من خلال مده إلى أزمة متعددة (الزمن الطبيعي،الاجتماعي،السياسي) وأزمنة متفاوتة المُدَدْ (الزمن الطويل،الدوراني،القصير) وإدخال مفهوم البنية كأساس للتغيير يُحدد الانتقال من زمن إلى آخر كما تهدف الدراسة إلى توخى واستجلاء أصول وبرامج مدرسة الحوليات ورصد المحطات الأساسية التي طبعت مسيرتها بمختلف تجلياتها الفكرية والايديولوجية والوقوف عند أهم إنتاجات روادها .

الكلمات المفتاحية

المدرسة الفرنسية، مدرسة الحوليات، التاريخ الجديد ،فرناند بروديل.