مجلة القانون العقاري


Description

  "REAL ESTATE LAW JOURNAL" is an international scientific journal, peer-reviewed, published semi-annually, electronically and in free open source form, issued by the Law and Real Estate Laboratory at the University of Blida 2 Lounici Ali – Algeria. Founded in 2014, it focuses on specialized articles in the field of law and political science. Especially specializations related to real estate law; It aims to provide the opportunity for all researchers, whether they are university professors, research professors, or doctoral students; and practicing professionals (Judges, lawyers...), To disseminate their scientific and academic production, which is characterized by originality and seriousness, in the field of real estate law and related topics, such as urban studies, building and construction, architecture, renewable energies, environmental protection, and forests; With commitment to the ethics of scientific research and scientific methodology.

  The real estate journal publishes serious scientific research and studies that have not previously been published or submitted for publication, and which are characterized by scientific integrity, which are represented in: original research, reports of conferences, forums, and scientific symposia, and summaries of distinguished scientific theses recommended for publication.

  The real estate journal is published in Arabic, French, and English. Every research that meets the rules, conditions and standards is accepted for publication within the framework of updating and developing scientific research in the targeted specializations in the journal.

Annonce

دعوة للنشر في المجلة

           

إعلان

دعوة للنشر في المجلة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

          يسر هيئة تحرير مجلة القانون العقاري دعوة السادة والسيدات الأساتذة، لأجل نشر أبحاثهم العلمية الرصينة، وذلك بعد تحميل قالب المجلة ضمن خانة تعليمات للمؤلف.

        نجدد خالص شكرنا على مساهمتكم في انجاح النشاط العلمي المنظم من طرف مخبر القانون والعقار، آملين استمرار تميزكم خدمة للبحث العلمي وتأصيلاً لرسالته المجتمعية التنموية الرائدة.

 

(*) حساب مجلة القانون العقاري عبر ASJP:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/688

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس تحــرير مجــلة القانون العــقاري| الدكتور معمري محمد

نائب رئيس تحرير مجلة القانون العقاري| الدكتور حرقاس زكرياء

 

31-01-2024


10

Volumes

19

Numéros

166

Articles


إجراءات وضع العقار المشهر تحت يد القضاء عن طريق الحجز وفق قانون الإجراءات المدنية والإدارية

حيرش نور الدين, 
2023-11-09

الملخص: The purpose of this research is to indicate and clarify the procedures to follow in order to put the famous property under judicial control by seizing it for an auction in accordance with the provisions of the Code of Civil and Administrative Procedure of 2008 by analyzing these provisions and compare them to the precedent provided for in the abolished Code of Civil Procedure. Finally, the Algerian legislator ruled and examined the procedure for this type of case, contrary to what it was before 2008. يهدف هذا البحث إلى بيان وتوضيح الإجراءات الواجب إتباعها من أجل وضع العقار المشهر تحت يد القضاء عن طريق الحجز تمهيدا لبيعه بالمزاد العلني وفقا للأحكام المنصوص عليها في قانون الإجراءات المدنية والإدارية الصادر سنة 2008، وذلك من خلال تحليل هذه الأحكام ومقارنتها مع سابقتها التي نص عليها قانون الإجراءات المدنية الملغى، لنخلص في الأخير إلى أن المشرع الجزائري قد فصل ودقق في الإجراءات الخاصة بهذا النوع من القضايا على عكس ما كان عليه الأمر قبل سنة 2008.

الكلمات المفتاحية: seizure; property; registration; judiciary; procedures ; الحجز؛ العقار؛ الشهر؛ القضاء؛ الإجراءات


إجراءات الحجز على حق الانتفاع الوارد على الأملاك العقارية الموقوف وقفا عاما Procedures for seizure of the right usufruct on real estate suspended property wakf general

كحيل حكيمة, 
2022-12-16

الملخص: ملخص: إذا صح الوقف زال حق ملكية الواقف ويؤول حق الانتفاع الى الموقوف عليه في حدود أحكام الوقف وشروطه، ولذا أقر المشرع عدم جواز التصرف في أصل الملك الوقفي مع جواز التصرف في حق الانتفاع الموقوف كتقديمه في شكل رسمي مضمون بدين وبدون فائدة يطبق بشأنه القواعد العامة المنصوص عليها في القانون المدني بمناسبة ابرام عقد الرهن الرسمي. في حالة امتناع المدين عن تسديد الدين في أجل استحقاقه، يحق للدائن اللجوء الى القضاء للحجز على حق الانتفاع الموقوف، دون أصل الملك الوقفي، تطبق بشأنه أحكام المواد 721 وما بعدها من القانون 08-09 مع مراعاة قاضي البيع العقاري بمناسبة افتتاح جلسة البيع، أحكام القواعد الخاصة المنصوص عليها في قانون الأوقاف 91-10 لا سيما المادتين 20 و21 منه. Abstract: If the wakf is valid, the right of ownership of the endowment ceases, and the right of usufruct devolves to the endowment within the limits of the terms and conditions of the endowment, Therefore, the legislator approved the inadmissibility of disposing of the endowed property asset, with the permissibility of disposing of the usufruct of the endowed property, such as presenting it in an official form secured by debt and without interest In the event , the debtor fails to pay the debt on its due date, the creditor has the right to resort to the judiciary for seizing the usufruct, without the original property wakf, The provisions of Articles 721 of Law 08-09 shall be applied, taking into account the real estate sales judge on the occasion of the opening of the sale session the provisions of the special rules stipulated in the Law 91-10, especially Articles 20 and 21 thereof.

الكلمات المفتاحية: الوقف؛ حق الانتفاع؛ حجز قضائي؛ قائمة شروط البيع؛ بيع بالمزاد ; wakf; usufruct right; judicial interdiction; list of sale conditions; sale by auction


مكانة الجريمة البيئية من الإجرام المنظم

حميدة جميلة, 
2023-11-15

الملخص: ملخص: من أخطر الجرائم التي يشهدها العالم حاليا، والتي انتشرت بسرعة في المجتمع الدولي، ما يعرف بالجريمة المنظمة، رغم أن الأخيرة لا تعتبر نوعا حديثا من الجرائم لأنها معروفة منذ القدم. وبحسب العديد من الباحثين في هذا المجال، فإن الجريمة المنظمة تقوم على جانبين أساسيين حتى يكتمل المفهوم: فهناك الجانب الأمني الذي يعتمد على مدى خطورة هذه الجريمة على الأمن العام، سواء من حيث أساليب التخطيط والإعداد لارتكاب الجريمة، أو تنفيذ الأفعال والسلوكيات الإجرامية، أو استخدام أساليب معينة في ارتكاب الجريمة المنظمة. الجريمة التي تعتمد في كثير من الأحيان على استخدام التقنيات الحديثة. ومن ناحية أخرى، تنطوي الجريمة المنظمة على المفهوم الإجرامي كمنظمة إجرامية، وهي، على حد تعبير بعض الباحثين المختصين في العلوم الجنائية “منظمة إجرامية تشكل شبكة مستقلة من المجرمين المحترفين القادرين على ارتكاب أخطر الجرائم”. في حين أن الجريمة البيئية كسائر الجرائم المعروفة في القواعد العامة تعتبر سلوكا إجراميا ناتجا عن مخالفة القواعد القانونية، إلا أنها تنفرد بخصوصية تكمن في اعتبار هذا السلوك الإجرامي بمثابة سلوك تهديد للعناصر الطبيعية أو اعتداء غير مشروع. على الموارد البيئية، باعتبار الأخيرة إرثاً مشتركاً للإنسانية الكلمات المفتاحية: الإجرام المنظم ، الجريمة البيئية ، الجريمة العابرة للحدود ، السلوك الإجرامي ، عناصر الجريمة ، التخطيط المنظم Abstract: One of the Most Dangerous crimes that the world is currently witnessing, and winch has spread rapidly throughout the international Community, is what is know as organized crime, although the latter is not considered a modern type of crime because it has been known since Ancient times. According to many researchers in this field, organized crime is based on two basic aspects in order for the concept to be complete: There is the security aspect that is based on the seriousness of this crime to public security, whether in view of the methods of planning and preparing to commit the crime, the implementation of criminal acts and behaviors, or the use of certain methods in committing organized crime, which often depends on the use of modern technologies. On the other hand, organized crime involves the criminal concept as a criminal organization, which is, in Cusson’s words, “a criminal organization that forms an independent network of professional criminals capable of committing the most serious crimes While environmental crime is like all crimes known in general rules since it is considered a criminal behavior resulting from a violation of legal rules, it is unique in a specificity that lies in considering this criminal behavior as a threatening behavior to natural elements or an illegal assault on environmental resources, considering the latter is a polytheist legacy. For humanity keywords

الكلمات المفتاحية: الإجرا المنظم ; الجريمة البيئية ; الجريمة العابرة للحد ; د ; السل ; ك الإجرامي ; عناصر الجريمة ; التخطيط المنظم


استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الأمني الدولي الشرطة التنبؤية في المدن الذكية نموذجا

أيت علي زينة, 
2023-12-11

الملخص: أبدت الدول المتقدمة وبعض الدول العربية استعدادها للتعامل مع تأثير ات عصر الذكاء الاصطناعي الذي نعيشه اليوم تزامنا مع الثورة الصناعية الرابعة. بحيث ظهر توجهها نحو انشاء مايعرف بالمدن الذكية.والتي تعتمد على أجهزة الأمن للحفاظ على القانون والنظام بين المواطنين.ولضمان أداء واجباتها بشكل أفضل.فقد استنجدت أجهزة الأمن في ظل المدن الذكية بالعديد من التقنيات.من أهمها تطبيقات الشرطة التنبؤية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي.المدن الذكية.الشرطة التنبؤية


التسيير الذكي للمدينة ورهان تحقيق التنمية المستدامة

هيشور فاطمة الزهراء,  بن عمر عادل, 
2024-02-07

الملخص: ملخص: تتناول هذه الورقة البحثية التسيير الذكي للمدينة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، فمن بين الآليات المبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة نجد التسيير الذكي للمدينة والذي ظهر كنموذج يعتمد على التكنولوجيا من اجل تحسين أداء المدن وزيادة كفاءتها في تلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة في جميع المجالات، لهذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسيير الذكي للمدينة والتنمية المستدامة، وإلى الدور الذي يلعبه التسيير الذكي للمدينة في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة. وفي الأخير خلصت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن التسيير الذكي للمدينة له دور فعاّل في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التحول من مدن تسير بشكل تقليدي إلى مدن قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سواء في البنية التحتية أو من خلال الخدمات التي تقدم للمواطن بغية حل مشاكل التحضر والتي على رأسها الحفاظ على البيئة والاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية من أجل مراعاة حقوق الأجيال القادمة. Abstract: This research paper deals with smart city management and its role in achieving sustainable development. This is due to the importance of sustainable development that most counrties seek to achieve, Among the innovative methods in achieving sustainable development, we find smart city management, which has emerged as a model that relies on technology in order to improve the performance of cities to meet the needs of generation in all field. Therefore, this study aims to identify smart city management and sustainable development and the relationship between them. Then moving to the discussion of the role of smart city management in achieving the goals of sustainable development. Finally, smart city management has an effective role in achieving sustainable development. Through the transformation from traditional cities to cities based on Information and Communication Technology, whether in infrastructure or in the services provided to the smart citizen in solving the various problems facing urbanization, including preserving the environment and natural resources with the need to emphasize on the right of future generations

الكلمات المفتاحية: التسيير الذكي ; المدن الذكية ; التنمية المستدامة ; Smart Management ; _ Smart city ; Sustainable Development



Les 10 articles les plus téléchargés

18 719 تطبيقات طرق التحصيل الضريبي في النظام الضريبي الجزائري 6 742 أهمية التحصيل الجبري في تعظيم الحصيلة الضريبية - دراسة تحليلية لإجراءات التحصيل الجبري وفق النظام الضريبي الجزائري- 4 049 حل منازعات الحيازة في القانون المدني 2 979 إجراءات تسوية منازعات الجباية العقارية المتعلقة بحقوق التسجيل ورسوم الاشهار العقاري الناجمة عن مراقبة النقص في الثمن وإعادة التقدير للممتلكات (مع دراسة حالة عملية). 2 721 حجية الدفتر العقاري في المنازعات المترتبة عن الترقيم النهائي 2 272 الضمانات التي يقدمها التشريع الجزائري للمكلف بالضريبة في عملية التحصيل الضريبي. 2 261 دواوين الترقية والتسيير العقاري ودورها في تحقيق سياسة السكن العمومي الإيجاري في الجزائر-ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية أدرار نموذجا- 2 176 حقوق المكلف بالضريبة لمواجهة تعسف الإدارة الضريبية أثناء ممارسة امتيازاتها في مجال إجراءات التحصيل الجبري للضريبةRights of the taxpayer to face the abuse of the tax administration during the exercise of the procedures for the forced recovery of the tax 1 946 المسح العقاري في القانون التونسي 1 868 مقومات المدينة المستدامة