مجلة ايكوفاين للدراسات الاقتصادية والمالية


Description

مجلة علمية محكمة ومتخصصة دورية سداسية تصدر عن جامعة طاهري محمد بشار، تعنى بنشر الأبحاث النظرية والدراسات التطبيقية ذات المدلول العلمي والمستوى الأكاديمي الراقي في المجال الاقتصادي والتوجهات المالية الحديثة وفي مجال العلوم الإدارية التي لم تنشر من قبل والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مراكز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. ترمي مجلة إيكوفاين إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك بنشر البحوث العلمية الأصيلة، والمراجعات العلمية في مجالات البحوث والدراسات الحديثة في مجالات الاقتصاد والمالية.


2

Volumes

3

Numéros

18

Articles


صندوق ضمان القروض ودوره في ترقية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

ميموني بلقاسم,  جلايلة عبد الجليل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور صندوق ضمان القروض في ترقية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال دراسة حالة الصندوق خلال الفترة (من أفريل 2004-إلى جوان 2019)، نظرا للأهمية الكبيرة التي يحتلها هذا القطاع في دعم التنمية الاقتصادية بالجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أن صندوق ضمان القروض ساهم بشكل كبير في ضمان تمويل عدد معتبر من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن مساهمته هذه لا تزال دون المستوى المطلوب باعتبارها تتركز على أنشطة معينة وفي مناطق محددة. This study aims to highlight the role of the Loan Guarantee Fund in promoting the small and medium enterprises sector in Algeria through a case study of the fund during the period from (April 2004 to June 2019) due to the great importance that this sector occupies in supporting economic development in Algeria. The study found that the Loan Guarantee Fund contributed significantly to guaranteeing the financing of a significant number of small and medium enterprises, but this contribution is still below the required level as it is focused on certain activities and in specific regions.

الكلمات المفتاحية: ضمان قر ; مؤسسات صغيرة ; تم ; ضمانات


أهمية الرقابة الجبائية في ضبط ممارسات إدارة الأرباح لدى المؤسسات الإقتصادية –دراسة تحليلية-

طرفاوي محي الدين,  خروبي حنيفة,  كلاش رميسة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية الرقابة الجبائية في ضبط ممارسات إدارة الأرباح لدى المؤسسات الإقتصادية، وبغرض إبراز هذه الأهمية تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي بغرض تحليل مفهوم وأهمية الرقابة الجبائية في المؤسسات الإقتصادية ودورها في ضبط ممارسات إدارة الأرباح. خلصت نتائج الدراسة التحليلية إلى أن دور الرقابة الجبائية ذو أهمية بالغة في المؤسسات الإقتصادية بحيث يكمن جوهر عملية الرقابة الجبائية في الحد من ممارسات إدارة الأرباح ذات الطبيعة المحاسبية السالبة التي يكون هدفها تخفيض العبء الضريبي. This study aimed to identify the importance of tax control in controlling earning management practices in economic institutions, and in order to highlight this importance, a descriptive and analytical approach was followed in order to analyze the concept and importance of tax control in economic institutions and its role in controlling earning management practices. The results of the analytical study concluded that the role of tax control is of great importance in economic institutions, so that the essence of the tax control process lies in limiting profit management practices of a negative accounting nature whose aim is to reduce the tax burden.

الكلمات المفتاحية: إدارة أرباح ; رقابة جبائية ; عبء ضريبي


التحويلات المالية للمهاجرين كمصدر تمويل للتنمية المحلية - تجربتي المغرب والجزائر-

عدة بركاهم,  لجلط ابراهيم, 

الملخص: نهدف من خلال دراستنا إلى معرفة مدى مساهمة التحويلات المالية للمهاجرين في تحقيق التنمية المحلية ونجد أنه لا تزيد التحويلات المالية للمهاجرين فقط من دخل الأسر المتلقية لها في البلدان الأصلية ولكن تسمح هذه التحويلات بتغطية العجز في ميزان المدفوعات وذلك من خلال الحد من تراجع احتياطات العملات الأجنبية. حيث أنه في الأخير توصلنا إلى أن أهمية التحويلات المالية تظهر من كونها تتم بالعملة الصعبة وكذا حجم تدفقها المتنامي إلى البلدان الأصلية ممّا يعطي لها إمكانية المساهمة في عملية تمويل التنمية خاصة في المغرب باعتباره حوضا هاما للهجرة الدولية. Through our study, we aim to see how remittances to migrants contribute to local development and find that remittances not only increase the income of recipient families in their countries of origin, but also allow them to cover the balance of payments deficit by reducing the decline in foreign exchange reserves. In the end, we have concluded that the importance of remittances is manifested by the fact that they are made in hard currency as well as the size of their growing flow to the countries of origin, which gives them the possibility to contribute to the financing of development, especially in Morocco as an important basin of international migration.

الكلمات المفتاحية: التحويلات المالية، التنمية المحلية، نظرية برايم أفريكا للتغيير.


الاقتصاد الكويتي في رؤية (2035)

تغريد ابو تراب, 

الملخص: ملخص : تمتلك الكويت اقتصادا متينا له القدرة على مواجهة ألازمات الاقتصادية والمالية كما جاء في المؤشرات والتقارير والتصنيفات الائتمانية العالمية للكويت واقتصادها إذ بينت وكالة التصنيف الائتماني العالمية (ستاندرد أند بورز) مؤخراً أن التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (A.A) مع نظرة مستقبلية مستقرة وتمتلك أيضا مصدات مالية قوية مما مكنها من التصدي لهذه الأزمات ، وتمتلك أيضا رابع أكبر صندوق سيادي بالعالم بإجمالي أصول تبلغ (592) مليار دولار بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية ، كما تحتفظ باحتياطيات مالية وذهبية كبيرة التي كان لها الأثر في تعزيز قوة الاقتصاد الكويتي ومكنته من البقاء قويا بوجه الأزمات .لهذا توجه أمير الكويت الشيخ (صباح الأحمد الجابر الصباح) بتصور مستقبلي إلى من خلال وضع رؤية (كويت جديدة 2035) لدعم الاقتصاد الكويتي وذلك من أجل تنميته وتنويع قاعدته الاقتصادية وبالتالي تقليل الاعتماد على النفط . فاعتمدت الدراسة هذا التوجه وخرجت بنتيجة مفادها (اصلاح الاختلال الهيكلي وتحديد دور الدولة والعمل بنظام السوق ومحاربة الفساد وتهيئة بيئة الأعمال والاستثمار وتعديل القوانين والتشريعات الاقتصادية) . Abstract; Kuwait has a solid economy that has the ability to face the economic and financial crises as stated in the indicators, reports and global credit ratings of Kuwait and its economy. It also has the fourth largest sovereign wealth fund in the world, with total assets of $ 592 billion, according to data from the Institute of Sovereign Wealth Funds. It also maintains large financial and gold reserves that have had the effect of enhancing the strength of the Kuwaiti economy and enabling it to remain strong. In the face of crises, this is why the Emir of Kuwait, Sheikh (Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah) directed in a future vision to develop a vision (New Kuwait 2035) to support the Kuwaiti economy in order to develop it and diversify its economic base and thus reduce dependence on oil. The study adopted this approach and came up with the result that (reforming the structural imbalance, defining the role of the state, working with the market system, fighting corruption, creating a business and investment environment, and amending economic laws and legislations).

الكلمات المفتاحية: الكلمات الافتتاحية : (الاقتصاد الكويتي , بيئة الأعمال , التصنيف الائتماني) ; Key word;( Kuwaiti economy, business environment, credit rating).


تداعيات الفساد الإداري والتهريب الضريبي على التنمية الاقتصادية‎:من وجهة نظر موظفي مركز الضرائب بالأغواط

عمام ريم,  بوشنافة أحمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى توضيح أن الفساد الإداري له آثار ضارة للغاية على التنمية الاقتصادية، وأن أسباب الفساد الإداري كثيرة في العدد. على سبيل المثال، العوامل القانونية والعوامل اجتماعية والعوامل المرتبطة بالثقافة قد تسبب الفساد في كل مجتمع. أجريت الدراسة على مستوى مركز الضرائب بالأغواط. لتحقيق هدف الدارسة تم تطوير إستبانة وتم التأكد من مصداقيتها ومعامل ثباتها. ثم تم توزيعها على الموظفين في بمركز الضرائب شملت العينة 60 عاملا لكن تم استخلاص 47 إستبانة قابلة للتحليل. أظهرت النتائج أن هناك بعض العوامل مثل ضعف المساءلة لدى الموظفين العموميين قد تعطي فرصًا للأعمال الفاسدة. قد يقلل الفساد من كفاءة الإنفاق العام، ويقلل من إيرادات الموازنة، ويزيد من عجز الميزانية، ويعوق الاستثمار الأجنبي المباشر، وتبدد الشرعية السياسية ويعوق التطور الديمقراطي.أوصت الدراسة بضرورة تركيز حملة مكافحة الفساد بشكل رئيسي على إصلاحات النظام القضائي والإدارات الضريبية المخصصة . The study aims to clarify that administrative corruption has very adverse effects on economic development, and that the causes of administrative corruption are many in number. For example, legal factors, social factors and factors associated with culture may cause corruption in every society. The study was conducted at the level of the tax center in Laghouat. To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed and verified its reliability and reliability. And then distributed to employees at the tax center. The sample included 60 workers, but 47 questionable samples were extracted. The results showed that some factors such as poor accountability of public officials may provide opportunities for corrupt business. Corruption may reduce the efficiency of public expenditure, reduce budget revenues, increase budget deficits, impede foreign direct investment, erode political legitimacy and hamper democratic development. The study recommended that the anti-corruption campaign should focus mainly on judicial system reforms and tax administrations.

الكلمات المفتاحية: الفساد، الفساد الإداري، التنمية الاقتصادية،الضرائب. ; : corruption ,administrative corruption, economic development, Taxes


FACTORS AFFECTING QUALITY ASSURANCE IMPLEMENTATION IN LIBYA

Brydan Rashad, 

الملخص: التمهيد إن العوامل المؤثرة في تطبيق معايير ضمان الجودة مُهمة للدولة الليبية وكذلك لباقي الدول العربية ولا يزال هذا الموضوع أحد أبرز المشروعات البحثية المهمة في مجال تطوير جودة التعليم العالي حول العالم. كما و يعتبر ضمان جودة أداء مؤسسات التعليم العالي بالمعيار الدولي المطلوب حديث نسبيا في ليبيا من جانب المفهوم و المنهجية والتطبيق لمعايير الجودة المستهدفة, و قد يظهر أن أغلب الجامعات الليبية تعاني من ضعف تطبيق المعايير الدولية المطلوبة لضمان جودة التعليم العالي في الجامعات المحلية العامة والخاصة و ذلك بسبب عدة عوائق ومنها على سبيل المثال و ليس التحديد نقص الدعم والتدريب الدوري وعدم وجود الخبرة الكافية في مجال تطبيق معايير الجودة وتطويرها على المستوى الدولي. و بناء على ما سبق يمكن تحديد ثلاثة أهداف يسعى هذا البحث إلى تحقيقها في هذا الصدد, و أولها تعريف وتحليل ضمان جودة التعليم العالي محليا و دوليا, وثم تحديد العوامل المؤثرة سلبا أو إيجابا على تطبيق أو تطوير المنظومة الداخلية لضمان تطبيق جودة التعليم العالي في الجامعات الليبية بغية الانتقال لمستوى أفضل من حيث الاداء والتطوير, و أخيرا و إن أمكن تصميم مكونات لنموذج أو إطار عمل يساعد على تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي بفاعلية لتخدم كافة الاطراف وخاصة المخرجات العلمية والعمل على تطويرها في الجامعات الليبية. الكلمات المفتاحية: تطبيق ضمان الجودة, ميكانيكية ضمان الجودة, فاعلية ضمان الجودة, التعليم العالي في ليبيا. Abstract Factors affecting quality assurance implementation are important for Libyan universities and other institutions in the Arab world, also remains to be a prominent field of research in different countries. For higher education institutes in Libya, quality assurance implementation is a relatively new concept or obligation as most Libyan universities seem not to be effectively implementing the international level of HE quality assurance because of various obstacles, for example lack of enough experience is likely to be the main barrier. As such, there are three objectives to be addressed: First, to define and analyze HE quality assurance in Libya, to address the factors affecting higher education quality assurance implementation, and finally to identify key components quality assurance framework to help for quality assurance implementation with improving learning outcomes in all Libya HE institutions. Keywords Quality Assurance Implementation , Quality Assurance Mechanism, Quality Assurance Effectiveness, Higher Education in Libya.

الكلمات المفتاحية: Keywords Quality Assurance Implementation , Quality Assurance Mechanism, Quality Assurance Effectiveness, Higher Education in Libya.


دراسة تحليلية لإدارة خطر التعثر المالي في البنوك الإسلامية –دراسة حالة البنك الإسلامي الأردني-

نوال سمرد,  ابداح عبد الرحمن عبد الرحيم سعود ابداح, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل ادارة خطر التعثر المالي في البنوك الإسلامية وذلك بتقييم الوضعية المالية للبنوك الإسلامية والمتعلقة بالتمويل والاستثمار في البنك الإسلامي الأردني، ثم تحديد أساليب البنك في إدارة خطر التعثر المالي، وذلك من خلال دراسة تحليلية الخاصة بالبنك منذ سنة 2010 إلى غاية سنة 2019 وخلصت النتائج إلى استقطاب البنك للمدخرات مالية بشكل متزايد عن باقي البنوك الأردنية، و اعتماده على طرق في التعرف على حجم الخطر ثم إلى تجنبه ، وتحقيق معدلات كفاية في رأس المال جيدة يجعله في منطقة أمان من المخاطر، وإتباع أساليب ناجحة لإدارة خطر التعثر المالي.

الكلمات المفتاحية: بازل ; إدراخات ; استثمار ; موجودات ; تمويل


واقع التنمية السياحية المستدامة في الجزائر وفق مؤشر القدرة التنافسية للسفر والسياحة (TTCI)

بن خيرة ميلود, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تبيان واقع تحقيق التنمية السياحية المستدامة في الجزائر والاجراءات المتبعة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة حيث يتم قياسها من خلال مؤشر القدرة التنافسية للسفر والسياحة (TTCI) الذي يقيم العوامل والسياسات التي تؤثر في تحقيقها، حيث احتلت الجزائر المرتبة 116 من 140 دولة سنة2019 وهذا راجع الى بعض العوامل التي أثرت على عدم الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية، عدم الاهتمام الجيد بالبنية التحتية للخدمات السياحية بالإضافة الى الأثار السلبية لبيئة العمل والانفتاح الدولي وأولويات السفر والسياحة ما جعل الجزائر مازالت بعيدة عن تحقيق التنمية السياحية المستدامة Abstract: This study aims to show the reality of achieving sustainable tourism development in Algeria and the procedures followed to promote sustainable tourism development. It is measured through the Travel and Tourism Competitiveness Index (TTCI), which identifies the factors and policies that affect its achievement. Algeria ranked 116th out of 140 countries in 2019 and this is due to some factors such as the lack of optimal exploitation of natural resources, the lack of good attention to the infrastructure of tourism services, the negative effects The work environment, international openness and the priorities of travel and tourism, which made Algeria far from achieving sustainable tourism development Résumé: Cette étude vise à montrer la réalité de la réalisation d'un développement touristique durable en Algérie et les procédures suivies pour promouvoir un développement touristique durable. Il est mesuré à travers l'indice de compétitivité des voyages et du tourisme (TTCI), qui identifie les facteurs et les politiques qui affectent sa réalisation.L'Algérie se classe 116ème sur 140 pays en 2019 et cela est dû à certains facteurs tels que le manque d'exploitation optimale des ressources naturelles. ressources, le manque d'intérêt pour l'infrastructure des services touristiques, les effets négatifs L'environnement de travail, l'ouverture internationale et les priorités du voyage et du tourisme, qui ont rendu l'Algérie loin d'atteindre un développement touristique durable

الكلمات المفتاحية: السياحة ; التنمية السياحية ; السياحية المستدامة ; القدرة التنافسية للسفر والسياحة


La place du Contrôle de Gestion Social dans la gestion des Ressources Humaines, un atout stratégique et dynamique.

فريوه نرجس, 

الملخص: : تمثل الموارد البشرية الرأس المال الأساسي لجميع المؤسسات مهما كانت مهامها. وبالتالي، يجب على وظيفة الموارد البشرية إدارة العمال بشكل أفضل طوال حياتهم المهنية وطوال حياة المنظمة. الهدف هو تقييم نقاط القوة ونقاط الضعف ، التكاليف والأداء لجميع مهام "الموارد البشرية": التوظيف ، التدريب ، الأجور ، التحفيز ، الإنتاجية ، الإدارة المهنية ، التنقل ، ودوران الموظفين. يهدف هذا المقال إلى معرفة ما إذا إدارة الرقابة الاجتماعية تأثر على أداء المورد البشري تحسين الاتصال الداخلي وبالتالي على تحفيز وتعبئة الموارد البشرية وضمان ولائهم و هذا انطلاقا من نظام معلومات موارد بشرية ديناميكي وتفاعلي. Les Ressources Humaines sont un capital essentiel pour toutes les entreprises, quelles que soient leurs missions. Ainsi, la fonction ressources humaines doit mieux gérer les travailleurs tout au long de leur carrière et dans la vie de l'organisation. L'objectif est d'évaluer les forces et faiblesses, les coûts et les performances de l'ensemble des processus « Ressources Humaines » : recrutement, formation, rémunération, motivation, productivité, gestion des carrières, mobilité, turn-over. Cet article vise à savoir si la Direction du Contrôle Social affecte la performance de la ressource humaine, améliorant la communication interne, et ainsi motivant et mobilisant les ressources humaines et fidélisant les ressources humaines, en s'appuyant sur un système d'information ressources humaines dynamique et interactif.

الكلمات المفتاحية: Stratégie ; contrôle social ; performance ; Ressources Humaines ; Système d'information des RH.



Les 10 articles les plus téléchargés