مجلة ايكوفاين للدراسات الاقتصادية والمالية


Description

مجلة علمية محكمة ومتخصصة دورية سداسية تصدر عن جامعة طاهري محمد بشار، تعنى بنشر الأبحاث النظرية والدراسات التطبيقية ذات المدلول العلمي والمستوى الأكاديمي الراقي في المجال الاقتصادي والتوجهات المالية الحديثة وفي مجال العلوم الإدارية التي لم تنشر من قبل والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وهي موجهة لجميع الباحثين في المؤسسات الجامعية، مراكز و مخابر البحث، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية. ترمي مجلة إيكوفاين إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك بنشر البحوث العلمية الأصيلة، والمراجعات العلمية في مجالات البحوث والدراسات الحديثة في مجالات الاقتصاد والمالية.


2

Volumes

3

Numéros

18

Articles


صندوق ضمان القروض ودوره في ترقية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

ميموني بلقاسم,  جلايلة عبد الجليل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور صندوق ضمان القروض في ترقية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال دراسة حالة الصندوق خلال الفترة (من أفريل 2004-إلى جوان 2019)، نظرا للأهمية الكبيرة التي يحتلها هذا القطاع في دعم التنمية الاقتصادية بالجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أن صندوق ضمان القروض ساهم بشكل كبير في ضمان تمويل عدد معتبر من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن مساهمته هذه لا تزال دون المستوى المطلوب باعتبارها تتركز على أنشطة معينة وفي مناطق محددة. This study aims to highlight the role of the Loan Guarantee Fund in promoting the small and medium enterprises sector in Algeria through a case study of the fund during the period from (April 2004 to June 2019) due to the great importance that this sector occupies in supporting economic development in Algeria. The study found that the Loan Guarantee Fund contributed significantly to guaranteeing the financing of a significant number of small and medium enterprises, but this contribution is still below the required level as it is focused on certain activities and in specific regions.

الكلمات المفتاحية: ضمان قر ; مؤسسات صغيرة ; تم ; ضمانات


التحويلات المالية للمهاجرين كمصدر تمويل للتنمية المحلية - تجربتي المغرب والجزائر-

عدة بركاهم,  لجلط ابراهيم, 

الملخص: نهدف من خلال دراستنا إلى معرفة مدى مساهمة التحويلات المالية للمهاجرين في تحقيق التنمية المحلية ونجد أنه لا تزيد التحويلات المالية للمهاجرين فقط من دخل الأسر المتلقية لها في البلدان الأصلية ولكن تسمح هذه التحويلات بتغطية العجز في ميزان المدفوعات وذلك من خلال الحد من تراجع احتياطات العملات الأجنبية. حيث أنه في الأخير توصلنا إلى أن أهمية التحويلات المالية تظهر من كونها تتم بالعملة الصعبة وكذا حجم تدفقها المتنامي إلى البلدان الأصلية ممّا يعطي لها إمكانية المساهمة في عملية تمويل التنمية خاصة في المغرب باعتباره حوضا هاما للهجرة الدولية. Through our study, we aim to see how remittances to migrants contribute to local development and find that remittances not only increase the income of recipient families in their countries of origin, but also allow them to cover the balance of payments deficit by reducing the decline in foreign exchange reserves. In the end, we have concluded that the importance of remittances is manifested by the fact that they are made in hard currency as well as the size of their growing flow to the countries of origin, which gives them the possibility to contribute to the financing of development, especially in Morocco as an important basin of international migration.

الكلمات المفتاحية: التحويلات المالية، التنمية المحلية، نظرية برايم أفريكا للتغيير.