مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 4, Pages 224-241
2020-12-30

تطور مفهوم تعليمية مادة التربية البدنية والرياضية في المجال التربوي

الكاتب : بكتاش باهية . سلامي سيدعلي .

الملخص

أصبح مفهوم التعليمية يحتل مكانة بارزة في الأدبيات التربوية خلال العقود الأخيرة من القرن 20، وأضحى لها دور مميز ضمن علوم التربية، ولقد شهد تطورها التاريخي خطوات متسارعة بفضل اهتمامات العلماء والباحثين، فبلغت درجات عليا من الضبط والتحديد لموضوعها، وكذا المبادئ التي ترتكز عليها، ولقد توصلت الدراسات التحليلية لمفهوم التعليمية إلى ارتباط عملية التعليم والتعلم ببعضها البعض ارتباطا عضويا ضمن علاقة تفاعلية، فهما عنصران متكاملان لا يقبل التجزئة، ومن هنا أصبح ينظر إلى التعليمية على أنها نظام من الأحكام ترتبط مباشرة بالظواهر المتعلقة بعملية التعليم والتعلم، وتتمركز حول الفعل التعليمي وارتباطه بالمحتويات ومفاهيمها المتعلقة بها، أي التفاعل الموجود بين النشاطين التعليمي والتعلمي بمعنى تأثير كل مكون من مكونات العملية التعليمية في الآخر لوجود علاقة منطقية بينهما.

الكلمات المفتاحية

التعليم ; التعلم ; التعليمية ; البيداغوجية ; الفعل التعليمي