مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 4, Numéro 3, Pages 122-150
2023-12-31

النحو العربي في الكتاب المدرسي المغربي؛ إشكالات تدريس الجملة الفعلية

الكاتب : دلال المصطفى .

الملخص

ينبثق موضوع المداخلة عن الإشكال الذي تطرحه طريقة تناول المقررات الدراسية المغربية لدرس النحو، وأخص بالذكر تدريس الجملة الفعلية وعناصرها، بحيث سأبين الظروف العامة التي انتقل فيها النحو العربي من التأليف إلى التدريس، و من ثمة الكشف عن الواقع الذي تعيشه الكتب المدرسية المغربية على مستوى تقديم المعرفة النحوية للمتعلمين، مع الوقوف عند الخلفيات العلمية التي ينبغي لها أن تؤطر عملية التدريس النحوي، ومن ذلك الخلفية اللسانية والخلفية البيداغوجية وأوجه التعالق بينهما، كما سأركز على التطبيقات التي تطرح إشكالات ديداكتيكية وتركيبية ودلالية في تدريس الجملة الفعلية، لأقترح في ذلك تبني النموذج المتعلق بنظرية الأدوار الدلالية والإعرابية- و كما عرفتها النماذج التوليدية بغية تجاوز الإشكالات التدريسية، لأخلص في الأخير إلى خاتمة أضمنها الخلاصات المتوصل إليها على أنها من الحلول المقترحة لتجويد تدريس النحو عامة و تدريس الجملة الفعلية خاصة. In this article I ,wil discus some of the problems and difficulties in teaching the sentence in the Moroccan texbook. First, I will talk about the context of Arabic grammar transition from composition and blogging to teaching.Them I will spot some of the flaws in the Moroccan texbook at the level of didactic transmission, exhibiting linguistic and pedagogical backgrounds that have to govern downloading grammar from ancient books into the texbook in general, and the Moroccan in particular . Moreover, I will give some particular examples of the sentence ..teaching problems, suggesting some linguistic solutions to overcome such obstacles.

الكلمات المفتاحية

- الجملة الفعلية – التفسير النحوي -النقل الديداكتيكي –الدور الإعرابي - الدور الدلالي. ; - The Arabic sentence - Grammatical interpretation- Didactic transmission -The semantic role- The parsing role.