Dirassat
Volume 9, Numéro 8, Pages 249-272
2018-07-12

فلسفة الغيرية بين لفيناس و جاكلين روز

الكاتب : سيفي فيروز .

الملخص

ملخص : تعتبر فلسفة الأخلاق من بين الفلسفات الهامة، والتي جذبت إليها عقول الفلاسفة قديما وحديثا ، لما تكتسيه من أهمية بالغة في هيكلة الفرد و المجتمع ، وتشكل الأخلاق دورا حاسما في صلاحها، وتبعث على تقدم الأمم و الشعوب، إن كانت قائمة على معايير سليمة، و تكون عاملا رئيسيا في فساد الفرد و المجتمع و تخلف الأمم و الشعوب إذا كانت قائمة على معايير فاسدة، أي كانت أخلاق الشر. و المتتبع لفلسفة الأخلاق سيدرك أن استفحال النظرة الذاتية في فلسفة الأخلاق كان سببا في الصراع الفكري وتبادل الاتهامات الفلسفية والنيل من مذهب الآخر، ولم يتوقف الصراع على المستوى الفلسفي، بل تحول إلى صراع سياسي كثيرا ما أدى إلى قيام فتن وحروب دفعت البشرية ثمنها غالية ، والمتتبع لتاريخ الفكر الفلسفي الأخلاقي يدرك حقيقة هذا الصراع ، كما سيدرك انتعاش القيم الأخلاقية التي تنادي بها البراغماتية وفلسفة القوة لدى نيتشه ، هاتين الفلسفتين كان لهما تأثير على الحياة الإنسانية وطغيان الجانب المادي عليها ، كما أنعشت هذه الفلسفات فكرة التسلط و الاستبداد تسلط و استبداد القوي على الضعيف خاصة في بعض الفلسفات الأوربية الحديثة و المعاصرة بداية من ميكيافلي و غيرة ، وهذا ما حمل جاكلين روز على قراءة الفكر الأخلاقي الأوربي قراءة تحليلية نقدية من خلال تطرقها لفلسفة الغيرية عند لفيناس و تتبع فلسفة القوة على غرار فلسفة نيتشه ، الفلسفات الأخلاقية الأخرى كفلسفة كانط و فلسفة هيدجر وغيرهم لتنتهي إلى تأسيس فلسفة أخلاقية جديدة بإشكال و هي فلسفة قريبة من فلسفة الغيرية عند لفيناس لكنها تختلف عنها بعض الشيء . و يمكن القول أن هذه الفلسفة الأخلاقية جاءت كرد فعل على كل الفلسفات التي تنادي بالتمييز و احتقار الآخر. و توصلت في نهاية بحثي هذا إلى أن فلسفة كل من لفيناس و فلسفة روز الأخلاقية قد أعطت أهمية للغير و مجدته و اعتبرته المرآة التي نبصر بها ذواتنا ، لهذا فالعلاقة يجب أن تأخذ شكل "أنا-أنت" بدل "أنا- هو" أي اعتراف بدل تهميش الغيرية ونبذها، على أساس أن عملية الاعتراف هذه كما تقول "روز" ستمكننا من الخروج من النرجسية والأنانية.و أكدت روز أن الايتيقا هي سبيل لفيناس الذي رفض الفلسفات المتمركزة على الذات ، فقد قدم "لفيناس" للفلسفة المعاصرة أعمالا جليلة فيما يخص مبحث الأخلاق، مبرزا العلاقة بين الأنا والآخر القائمة على المحبة والصداقة والعطاء الإنساني. و تلح "روز" و كذا لفيناس على ضرورة الاعتراف بالغير ، و ضمن الاعتراف بالآخر واقعيا يتحمل الأنا مسؤولية اتجاهه و يجب احترامه كونه إنسان وكونه غاية في حد ذاته . لذا يجب أن يحاط بالتقدير التام بغض النظر عن جنسه و عرقه ودينه.

الكلمات المفتاحية

الأنا ؛ الآخر؛ الغير ؛ القيم ؛ العالمية ؛ الكونية ؛ الأخلاق

فلسفة المسؤولية عند جاكلين روز

سيفي فيرو ز .  الدراجي زروخي . 
ص 304-328.


أخلاق الحياة عند جاكلين روز

فيروز سيفي .  الدراجي زروخي . 
ص 935-946.


موقف جاكلين روز من أخلاق القوة عند نيتشه

الدراجي زروخي .  فيروز سيفي . 
ص 23-40.


قـراءة جاكلين روز لأخلاق المـعنى

الدراجي زروخي . 
ص 231-247.