دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 7, Numéro 1, Pages 37-52
2022-12-31

تقدير الذات وعلاقته بقلق المستقبل والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة دنقلا

الكاتب : قمر مجذوب أحمد محمد أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تقدير الذات وعلاقته بقلق المستقبل والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة دنقلا، بإضافة إلى تأثير متغير النوع، تكونت عينة الدراسة من(277) طالباً وطالبة، تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية الطبقية، المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي، لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مقياس تقدير الذات وقلق المستقبل، استخدم الباحث طرق متعددة في المعالجات الإحصائية تمثلت في اختبار (ت) للمجموعتين المرتبطتين ومعامل ارتباط (بيرسون)، ومعامل ثبات (الفا كرونباخ). توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي، كما لم تجد الدراسة علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات وقلق المستقبل، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات وقلق المستقبل تُعزى لمتغير النوع. وأخيراً قد خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات. الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، قلق المستقبل، جامعة دنقلا.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات، قلق المستقبل، جامعة دنقلا.