دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 7, Numéro 1, Pages 54-84
2022-12-31

مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة

الكاتب : أبو مصطفى أسماء .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف إلى مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة, والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة تعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية بحيث تمثل جزء من مجتمع الدراسة, حيث بلغت (85) من معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة. وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة التي بلغت (83.5%) وهو مستوى عال, وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة المتعلقة بمكونات نموذج الاستجابة للتدخل التي بلغت (83.1%) وهو مستوى عال, وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة المتعلقة بمستويات نموذج الاستجابة للتدخل التي بلغت (82.9%) وهو مستوى عال, وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة المتعلقة بالتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل التي بلغت (84.9%) وهو مستوى مرتفع جدا, حيث يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة تبعاً لمتغير الجنس ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمي التربية الخاصة في قطاع غزة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية

مستوى المعرفة – نموذج الاستجابة للتدخل – معلمي التربية الخاصة