الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 91-106
2019-06-27

الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية على ضوء الفروقات بين النظام المحاسبي المالي والنظام الجبائي الجزائري (مع دراسة حالة توضيحية).

الكاتب : سماعين عيسى .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهم الفروقات والاختلافات الموجودة بين النظام المحاسبيي المالي والنظام الجبائي الجزائري والتي تساعد في عملية الانتقال من النتيجة المحاسبية -المحسوبة عن طريق إجراء الفرق بين الايرادات والأعباء- إلى النتيجة الجبائية المحددة حسب قواعد القانون الجبائي خارج إطار المحاسبة بالاعتماد على الجدول رقم 09 من الحزمة الجبائية. كما تضمنت هذه الورقة البحثية أيضا دراسة حالة توضيحية في شكل مثال تطبيقي من أجل توضيح كيفية المعالجة المحاسبية والجبائية لأهم الفروقات والاختلافات بين الجباية والمحاسبة حتى يمكن ضمان الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية. ذ L’objet de cet article est de mettre en évidence les déférences les plus importantes entre le système comptable financier et le système fiscal algérien qui facilitent le passage du résultat comptable calculé à partir de la déférence entre les produits et les charges au résultat fiscal déterminé selon les règles de la loi fiscal par méthode extracomptable en basant sur le tableau numéro 09 de la liasse fiscale. Ce document contient également une étude de cas explicative sous la forme d’un exemple appliqué afin de clarifier le traitement comptable et fiscal des différences les plus importantes entre la comptabilité et la fiscalité pour garantir le passer du résultat comptable au résultat fiscal.

الكلمات المفتاحية

النظام المحاسبي المالي ; النظام الجبائي الجزائري ; النتيجة المحاسبية ; النتيجة الجبائية ; système comptable financier ; système comptable algérien ; résultat comptable ; résultat fiscal