Les cahiers du LAPSI


Description

La Revue les Cahiers du LAPSI une revue annuelle éditée par le laboratoire d’analyse de processus sociaux et institutionnels publiant tout travail de recherche se rapportant au domaine de science humaines et sociales qui ont rapporte avec les reformes éducatives, la mise à niveau, l’emploi, les mutations sociales, l’école, la psychologie clinique, et scolaire, …. كراريس LAPSI مجلة سنوية - علمية محكمة- يصدرها مخبر السيرورات الاجتماعية والمؤسساتية بجامعة عبد الحميد مهري – قسنطينة 2- الجزائر ، تنشر مقالات في تخصصات العلوم الإنسانية و الإجتماعية باللغات :الفرنسية والعربية و الإنجليزية، مجال اهتمامها يدخل في إطار علم النفس العيادي و المدرسي وكذا علوم التربية ، تهتم المجلة بالدراسات الميدانية و كذا النظرية ، المتعلقة بالموضوعات التالية : المدرسة، الجامعة ، المرأة ، التعلم ، صعوبات التعلم، البطالة ، الهجرة ، الموضوعات النفسية. ...

Annonce

مواعيد استقبال المقالات

ننوه الى السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم وأوراقهم البحثية بأن فريق تحرير مجلة مخبر تحليل السيرورات الاجتماعية والمؤسساتية LAPSI  يضع الرزنامة التالية بين ايديكم بهدف تنظيم عمل المجلة:

استقبال المقالات يكون في الفترة الآتية : 1 جانفي إلى غاية 30 جوان

فترة التحكيم والمراجعة والتعديل من (01 مارس إلى  إلى نهاية أكتوبر )

 

تمنح فترة 20 يوما للتعديل وتجاوزها يعرض الباحث لرفض مقاله

تمنح  فترة 20 يوما لإدراج المراجع داخل المنصة بعد قبول المقال وتجاوزها قد يعرض الباحث لرفض قبول مقاله.  

 

يتم نشر المقالات المُحكمة بناءً على الترتيب :  وفق كل من تاريخي الإرسال وقبول المقال من قبل الخبراء.

يتم نشر العدد في وقته المُحدد ( نهاية ديسمبر )

لا يُسلم الوعد بالنشر إلا بعد أن يُدخل صاحب المقال المقبول المراجع بالمنصة.

يرجى احترام قالب المجلة ، في حال عدم احترامه يتم رفض المقال بشكل آلي. 

شكرا. 

 

 

 رئيس التحرير

د. بن لوصيف حورية

14-08-2021


20

Volumes

20

Numéros

176

Articles


السلوكات الوقائية المتبناة من طرف تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث في ظل جائحة كورونا (كوفيد_19) Preventive behaviors adopted by students of the three educational stages in light of the Corona pandemic (Covid_19)

بوالنمر أحلام,  جنيدي عبلة رواق, 
2022-03-28

الملخص: تهدف الدراسة للتعرف على مدى تبني واحترام التلاميذ المتمدرسين للسلوكات الوقائية في ظل الواقع الوبائي لمختلف بلدان العالم و من بينهم الجزائر لمن هم في المراحل التعليمية الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، الثانوي) للموسم الدراسي 2020-2021 في الجزائر العاصمة، منذ انقطاع الدراسة والإجراءات الاستعجالية التي فرضها النظام الاستثنائي في القطاع التعليمي حسب أراء الأساتذة. اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال بناء استمارة موجهة لأساتذة المراحل التعليمية الثلاث وعددهم (102) بغرض الاستفادة من تجاربهم وملاحظاتهم الميدانية لتطبيق التلاميذ للإجراءات الوقائية الاحترازية وفق البروتوكول الصحي المفروض عليهم، وملاحظة الفروق الفردية حسب (الجنس، الطور التعليمي، الحالة الصحية للتلميذ).وكشفت نتائج الدراسة عن عدم احترام السلوكات الوقائية من طرف التلاميذ خصوصا تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك لعدم النضج الفكري و الوعي لهذه الإرشادات، كما تبين التزام الإناث بالإجراءات الوقائية أكثر من الذكور زيادة على اختلاف واضح بين التلاميذ الأصحاء و التلاميذ المصبين بالأمراض المزمنة في وعيهم و التزامهم بالبروتوكول الصحي، وهذا ما أدى إلى فجوة أو ضعف في التفاعل بين الأساتذة و تلاميذهم . Résumé: L'étude vise à identifier dans quelle mesure les écoliers adoptent et respectent des comportements préventifs à la lumière de la réalité épidémiologique de divers pays du monde, dont l'Algérie pour ceux des trois étapes éducatives (primaire, intermédiaire, secondaire) pour l'école 2020-2021. saison à Alger, depuis l'interruption des études et les mesures urgentes qu'imposaient le dispositif exceptionnel dans le secteur éducatif, selon les avis des professeurs. Nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive en construisant un questionnaire adressé aux enseignants des trois étapes pédagogiques, au nombre de (102), afin de bénéficier de leurs expériences et observations de terrain pour l'application par les élèves des mesures de précaution conformément au protocole sanitaire imposé. sur eux, et de noter les différences individuelles selon (sexe, phase scolaire, état de santé de l'élève) Les résultats de l'étude sur le manque de respect des comportements préventifs de la part des élèves, notamment des collégiens, en raison de la manque de maturité intellectuelle et de sensibilisation à ces instructions, car il a été démontré que les femmes adhèrent davantage aux mesures préventives que les hommes, en plus d'une nette différence entre les élèves en bonne santé et les élèves atteints de maladies chroniques dans leur sensibilisation et leur engagement envers le protocole. lacune ou faiblesse dans l'interaction entre les enseignants et leurs élèves.

الكلمات المفتاحية: السلوكات الوقائية ; البروتوكول الصحي ; كوفيد_19 ; Covid_19 ; protocole sanitaire ; comportements préventifs


رضا أساتذة المدرسة الابتدائية تجاه تطبيق المخطط الاستثنائي الجديد لتسيير الزمن الدراسي في ظل جائحة كورونا كوفيد-19

زعاف صباح,  جنيدي- رواق عبلة, 
2023-05-25

الملخص: في إطار الوضع الصحي العالمي والوطني المرتبط بجائحة كورونا كوفيد-19، اعتمدت وزارة التربية الوطنية منذ الدخول المدرسي 2020/2021، مخططا استثنائيا لتنظيم تمدرس التلاميذ غير مألوف لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي كمرحلة قاعدية، وأساسية. وعليه تأتي دراستنا هذه للكشف عن رضا أساتذة التعليم الابتدائي بولاية قسنطينة تجاه تطبيق المخطط المفروض في تسيير الزمن الدراسي من خلال إجابات 82 أستاذا عن أسئلة الاستبيان المقترحة، في الفترة الممتدة ما بين 10 و17 جوان من سنة 2021، لتخلص الدراسة إلى عدم رضا الأساتذة عن مضمون هذا المخطط سواء كانوا أساتذة اللغة الفرنسية أو أساتذة اللغة العربية. Abstract: In the context of the global and national health situation related to the Corona Covid-19 pandemic, the Ministry of National Education has adopted, since school entry 2020/2021, an exceptional teaching plans to organize the schooling of students, unfamiliar to teachers of the primary education. Consequently, our study aims to reveal the satisfaction of 82 teachers of Constantine through the questionnaire proposed towards the new plan imposed in the period between 10 and 17 June of 2021.It concludes that the teachers are not satisfied whether they are French or Arabic language teachers.

الكلمات المفتاحية: الرضا ; جائحة كورونا كوفيد -19 ; المخطط الاستثنائي الجديد لتسيير الزمن الدراسي ; أستاذ المدرسة الابتدائية