مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 3, Numéro 1, Pages 31-40
2019-05-30

المشكلات المنهجية في البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال

الكاتب : ليندة ضيف .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في المشكلات المنهجية التي تعترض البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال، خلال جميع خطوات إعداده انطلاقا من اختيار الموضوع، و مختلف الخطوات التي يمر بها البحث وصولا إلى صياغة النتائج و تحليلها و تفسريها، حيث يساعد فهم هذه المشكلات على محاولة تجنبها من طرف الباحثين و الدارسين، لا سيما و أنها تؤثر على عملية إجراء البحث و على طبيعة النتائج المتحصل، من حيث الدقة و القيمة العلمية، و قد اعتمدت هذه الدراسة على المقابلة التي أجريت مع الباحثين في مجال علوم الإعلام و الاتصال، من أجل معرفة مختلف الصعوبات المنهجية التي يواجهونها أثناء إجراء بحوثهم، و التي تتمثل في صعوبات خاصة باختيار موضوع البحث و ضبط متغيراته، إضافة إلى صعوبة ضبط المجال التطبيقي للدراسة ، و صعوبات أخرى مرتبط بعدم القدرة عل على التحديد الدقيق للإجراءات المنهجية الخاصة بالبحث، إضافة إلى عدم القدرة على إسقاط المعارف النظرية الخاصة بالبحث تطبيقيا من خلال الأدوات البحثية المستخدمة. This study examines the methodological problems that faces the scientific research in the media and communication sciences, during all steps its preparation from choosing of the topic, and the various steps that the research going through arriving to the formulation of the results , its analysis and interpretation, where the understanding of these problems helps to try to avoid them by the researchers and of students, in particular, it affects on the conducting research process and the nature of the results obtained, with regard to accuracy and scientific value, this study has depended on the interview, which was conducted with researchers in the field of media and communication sciences, in order to know the different methodological difficulties that they face during the conduct of their research, and that consists particularly in the difficulties to choose the subject of research and setting its variables, moreover to the difficulty of the applied field setting of study, and other difficulties relating to the inability of pinpoint of the methodological procedures concerning the research as well as the inability to project theoretical

الكلمات المفتاحية

مشكلات المنهجية، بحث العلمي، علوم الإعلام و الاتصال، باحثين ،ظاهرة الإعلامية