مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 6, Numéro 1, Pages 245-262
2022-06-01

دور البراديغمات السوسيولوجية في بناء نظرية الفعل التواصلي ليورغن هابرماس

الكاتب : هابة طارق .

الملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم البراديغمات السوسيولوجية التي ساهمت في البناء النظري لنظرية الفعل التواصلي للفيلسوف الألماني يورغن هابرماس ، من خلال التركيز على أبرز النظريات الاجتماعية التقليدية والمعاصرة ووفق المداخل والمقاربات التي شكلت الأطر النظرية والفكرية لها ،حيث تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي كأسلوب لتحليل مختلف زوايا الدراسة ـ، وخلصت الدراسة في الاخيرة الى مجموعة من النتائج أبرزها تأثير البراديغمات الاجتماعية المختلفة إنطلاقا من براديغم الإنتاج لكارل ماركس وصولا إلى البراديغم الوظيفي لبارسونز في البناء النظري لنظرية الفعل التواصلي . Abstract This study aims to identify the most important sociological paradigms that contributed to the theoretical construction of the theory of communicative action by the German philosopher Jürgen Habermas, by focusing on the most prominent traditional and contemporary social theories and according to the approaches and approaches that formed the theoretical and intellectual frameworks for them, where the descriptive analytical method was used as a method for various analysis The angles of the study, and the study concluded at the end with a set of results, most notably the effect of different social paradigms starting from the production paradigm of Karl Marx down to the functional paradigm of Parsons in the theoretical construction of the theory of communicative action

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : براديغم ؛ نظرية الفعل التواصلي ؛ براديغم الإنتاج ؛ براديغم الوظيفي