مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 1, Numéro 1, Pages 196-209

أثر بيئة العمل النفسية الاجتماعية على الصحة النفسية للموارد البشرية في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة. The Impact Of Psychosocial Environment Factors On Mental Health Of Human Resources Of Special Education Schools

الكاتب : عبد الباقي بن بوقرين . الطيب ابن عون .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بيئة العمل النفسية والاجتماعية في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة على الصحة النفسية للموارد البشرية العاملة فيها. تمت الدراسة وفقا لنموذج العوامل النفسية والاجتماعية لـ Karasek (1979) المعروف بنموذج Job Strain Model (المطالب النفسية-الموقف القراري، السند الاجتماعي). ينتج عن تقاطع هذه العوامل مصفوفة من الوضعيات المهنية المؤثرة على الصحة النفسية. تم توزيع استبيان يتضمن مقياس عوامل البيئة على عينة من 150 بيداغوجيا موزعين على (4) ولايات جزائرية (الشلف، الأغواط، الجزائر وسطيف). خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: بيئة العمل بيئة خطرة على الصحة النفسية للبيداغوجيين حسب سلم (Karasek). كما خلصت أيضا إلى أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد الثلاثة لبيئة العمل حسب متغير الأقدمية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في البعدين المتطلبات النفسية والموقف القراري. أمّا بعد الدعم الاجتماعي توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير نوع الإعاقة المتكفل بها، هي لصالح فئة البيداغوجيين العاملين مع الإعاقة سمعية. This study aims to identify the impact of psychosocial environment factors among human resources working at special education schools. The study had applied the Job Content Questionnaire (JCQ) of Karasek (1985). The intersection of job demands and decision latitude generates a matrix of four working situations that affect the mental health. Questionnaires had been distributed to a sample of 150 pedagogues belonging to four (04) Algerian willayas (Algeries, Laghouat, Setif, Al-Chelef). The study had concluded in these findings: the psychosocial environment is job strain and may cause harmful consequences on mental health. We also found that there were no significant statistical differences between job demands and decision latitude. However, social support was statistically significant according to the type of disability which had been taken care of; and it was in the favor of those who took charge of hearing disability.

الكلمات المفتاحية

بيئة العمل، العوامل النفسية الاجتماعية، نموذج لـ Karasek، الصحة النفسية. psychosocial environment factors, job demands, decision latitude, special education schools, types of disability.