الصراط

the path for comparative researches and islamic studies

Description

The path; is an academic bi-annual peer- reviewed journal, (published in July and December of each year), issued by the Faculty of Islamic Sciences, University of Algiers 1 –Benyoucef Benkhedda-. The journal is concerned with the comparative Islamic studies and fields that fall within:(Jurisprudence and its principles, Sharia and law, doctrines and religions, hadith, interpretation, Qur’anic studies, the language and Islamic and Arab civilization). The journal aims at promoting the scientific research through the publication of valuable articles with supplementary contribution in knowledge, provided to its readers by university professors and students besides researchers from various fields; this is why the journal requires the originality, quality and seriousness of the articles. The languages of publication are: Arabic; English; And Fren


22

Volumes

41

Numéros

424

Articles


حصص التأسيس والأرباح في الميزان الفقهي والقانوني (دراسة فقهية مقارنة بالقانون الإماراتي)

دكتور إبراهيم علي المنصوري,  السيد عبدالعزيز بن مهده, 

الملخص: حصص التأسيس والأرباح في الميزان الفقهي والقانوني (دراسة فقهية مقارنة بالقانون الإماراتي) إبراهيم علي المنصوري عبد العزيز بن محمد مهدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة الشارقة – الإمارات ملخص البحث: إن الفقه الإسلامي خلال عصوره المتتابعة وقرونه المتطاولة لم يضق عن إعطاء الحلول والأحكام لكل ما يستجد وينزل بالأمة، ووسعها كلها بالبحث والدراسة شأن الشرع الحنيف الذي ينبثق عنه وينطلق على نور وأساس منه، كتابا وسنة وفهما وتنزيلا، فلا غرو ألا يضيق بما يستجد الآن، ومن هذه النوازل التي استجدت ولم يكن لها سابقة في الفقه الإسلامي قبل: حصص التأسيس والأرباح، فاحتاج الأمر إلى بيان الموقف الفقهي والقانوني لها قدر الطاقة والمستطاع في هذا البحث، حيث تم تقسيمه إلى مقدمة للحديث عن مشكلته وأهميته وأسئلته وأهدافه ومنهجية العمل فيه، بالإضافة إلى مبحثين تطرق الأول إلى مفهوم حصص التأسيس والأرباح لغة واصطلاحاً، وخصائص تلك الحصص، كما تطرق الثاني إلى بيان موقف الفقه الإسلامي والقانون بشكل عام وقانون دولة الامارات بشكل خاص وذكر البدائل الشرعية لتلك الحصص، ثم بعدها تأتي الخاتمة لبيان أبرز نتائج هذا البحث. الكلمات الدالة: حصص، التأسيس والأرباح، الفقه الإسلامي، القانون، قانون دولة الامارات. Abstract The Islamic jurisprudence during its successive era and long centuries did not bother to give solutions and provisions for everything that comes up and descend to the nation, and expanded all of the research and study of the true Sharia, which emanates from him and starts on the light and basis of it, the Holy Quran and Sunna, it is no wonder not to narrow what is now, these tendencies that have arisen and did not have a precedent in Islamic jurisprudence before: Foundation shares and profits, it is necessary to indicate the position of jurisprudence and legal as much energy and possible in this research, it was divided into an introduction to talk about the problem and importance and questions and objectives and methodology of work, Touched the second was related to the position of Islamic jurisprudence and the law in general and the law of the UAE in particular and mentioned the legitimate alternatives to those quotas, and then comes the conclusion of the rice statement results of this research. Keywords: quotas, incorporation and profits, Islamic jurisprudence, UAE law.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: حصص، التأسيس والأرباح، الفقه الإسلامي، القانون، قانون دولة الامارات.


الدرس العقدي الأشعري المعاصر -ملامحه ومميزاته من خلال دراسة نماذج –

بودقزدام عمران, 

الملخص: وَاجهت الأُمّة الإسلامية في عصرنا الحاضر تحدّيات غير مسبوقة شمِلت مختلف مجالات حياتها المعنوية والمادّية. نذكرُ من أخطر هذه التحدّيات الغزو الكاسح للمنظومة الفكرية للغرب، وما حملته من رؤية مخصوصة للعالم مناقضة في كثير من مبادئها وكلّياتها للتّصور الإسلامي، وهو يمكن أن يهدّد مرجعية الأمّة في مفصلها الجوهري وهو العقيدة الإسلامية. واستجابة لهذه التّحدّيات الجديدة رابطَ علماء الأمة في سبيل الذبّ عن بيضة الإسلام، ويدخل في كوكبة هؤلاء علماءُ العقيدة الذين سعَوا إلى بعث خطاب ودرس عقدي متجدد يستجيب للتحديات المستجدّات المتمثّلة أساسا في التّيارات الفلسفية والمذاهب الهدّامة. نذكر من مظاهر تأثير هذه التيارات والفلسفات على سبيل المثال لا الحصر ظاهرة الإلحاد المتخفية وراء فتوحات وكشوفات معرفية وعلمية غير مسبوقة، وما تمخّض عنها من تأثيرات سلبية شوّشت رؤية أبناء الأمة لمفاهيم الإسلام و نظمه و تشريعاته. وهذا ما ألقى على المشتغلين بعلم العقيدة الإسلامية ودرسها مسؤولية القيام بتجديد خطابهم العقدي استجابة لهذه المستجدات لتقف موقف التحدّي والغلبة أمام المذاهب العقائدية المستحدثة، بما يحقّق المقاصد الأساسية للعقيدة الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: الدرس العقدي ؛ الملامح ؛ المميزات


المصارف الإسلامية من منظور تطور التمويل الأخلاقي

السنوسي عبد الرحمن, 

الملخص: يتناول هذا المقال التجربة الدولية لتطوير المؤسسات المالية البديلة من خلال البنوك الأخلاقية والخضراء، ومن خلال المؤسسات الاستثمارية القائمة على مراعاة المسؤولية الاجتماعية والمعايير الأخلاقية في مختلف أنشطتها التمويلية والاستثمارية. وتبرز المصارف الإسلامية والتمويل الإسلامي في هذا السياق كحالة لها خصوصيتها وتفرّدها بين البنوك الأخلاقية، وهو ما جعل صناديق الاستثمار الإسلامية تندرج ضمن صناديق الاستثمار المسؤول اجتماعياً بالمعايير الحديثة. يحلّل هذا المقال أيضاً آفاق تطوير المؤسسات المالي البديلة في شتى دول العالم عموما وفي روسيا على وجه الخصوص؛ وكان الدافع إلى تناول هذه الحيثية أنّ الأزمة المالية الدّوليّة الأخيرة أظهرت عيوباً هيكليّة في النّظام المالي الحالي، وهو ما يدعو اليوم إلى بحث السّبل التي يمكن من خلالها أخلقة الاستثمار من أجل تحقيق اقتصاد عادل ومسؤول اجتماعيّاً، وسوف يكون لأدوات التّمويل الإسلامي دور رائد في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية، الاقتصاد الإسلامي، البنوك الأخلاقية، البنوك الخضراء، المسؤولية الاجتماعية


أحكام المضاربة بالدّين والاستدانة عليها -دراسة فقهية مقارنة

أستاذ دكتور قذافي عزات عبد الهادي الغنانيم, 

الملخص: تناول البحث دراسة موضوع " أحكام المضاربة بالدّين والاستدانة عليها- دراسة فقهية مقارنة" بما يتصل به من مسائل تتعلق بالمضاربة بالدّين الثابت في ذمة المضارب أو في ذمة غيره، وما يترتب على تصرف المضارب بالدّين بعد قبضه بالبيع والشراء للمضاربة في الحالتين. وكما تناول الأحكام المتعلقة بالاستدانة على رأس مال المضاربة بمطلق العقد أو بالتفويض العام أو الإذن الصريح سواء كان بثمن مؤجل أو بأكثر من رأس مالها، وما يترتب على تصرف المضارب بالشراء للمضاربة في حالة الإذن الصريح من ربّ المال بالاستدانة. واعتمد الباحث على المنهج المقارن والتحليلي بشكل رئيس في معالجة جميع مسائل البحث الواردة فيه من تحرير محل النزاع، وبيان أسباب الاختلاف بين الفقهاء، وعرض المسائل على اتجاهات في كافة المسائل المعروضة بغية تحديد تأثير التعامل بالدّين على صحة المضاربة من عدمه.

الكلمات المفتاحية: المضاربة- الاستدانة - الدين- النسيئة


أثر السنة النبوية في إصلاح الواقع الإجتماعي والإقتصادي « نماذج عملية تطبيقية في السيرة النبوية »

دكار إلياس, 

الملخص: تحتل السنة النبوية مكانة رائدة وراقية في إصلاح المجالات الإجتماعية والإقتصادية للفرد وللمجتمع والوطن، حيث تساهم في إيجاد حلول فعالة ورائدة لحل المشكلات؛ ففي المجال الإجتماعي تسعى السنة النبوية إلى تنظيم العلاقة بين أفراد الأسرة والمجتمع وإعطاء الحقوق لأصحابها، وحمايتهم من الإنحرافات والمشاكل الإجتماعية التي تقوض أركان الأسرة والمجتمع. وأما في المجال الإقتصادي فهي تسعى إلى تنظيم العلاقات المالية بين أفراد المجتمع من جهة وبين مؤسساته من جهة أخرى وتبين المعاملات المشروعة وغير المشروعة، حتى يكون المسلم على بينة من أمره، لتصل بالفرد والمجتمع والوطن إلى بر الأمان. ولذلك سنتناول في هذا البحث بعض النماذج التطبيقية العملية لدور السنة النبوية في إصلاح الواقع الإجتماعي والإقتصادي للمجتمع. The Prophetic traditions (Sunnah) occupies a leading and prestigious position in the reform of social and economic fields for the individual, society and country, Where it contributes to finding effective and leading solutions to solve problems ; In the social sphere the Prophetic Sunnah seeks to regulate the relationship between the family and the community and to grant rights to their owners and to protect them from deviations and social problems that undermine the pillars of family and community. In the economic sphere, it seeks to regulate the financial relationship between members of society on the one hand and between its institutions on the other, and the identification of legitimate and illegal, so that the Muslim would be aware of his order, to reach the individual society and country to safety. Therefore, in this research we will discuss some practical applied models of the Prophetic Sunnah role in reforming the social and economic reality of society.

الكلمات المفتاحية: أثر ; السنة النبوية ; الإصلاح ; الإجتماعي ; الإقتصادي ; نماذج عملية ; Impact ; Prophetic Sunnah ; Reform ; Social ; Economy ; Practical models


الحدود الموضوعية و الزمانية لتصرفات الحاكم في الظروف الاستثنائية في الفقه الإسلامي

طوبال كتيبة,  جاب الله سمير, 

الملخص: هناك ظروف استثنائية شاذة يمكن أن تمر بها الدول و الأفراد تهدد كيان الدولة وسلامة الرعية، ولهذا سلم أغلب الفقهاء للحاكم بممارسة سلطات استثنائية وطارئة خاصة تتلاءم مع هذه الظروف، دفعا للمضار وحفظا لمصالح البلاد والعباد. وهنا نكون أمام وضع خطير على الحقوق والحريات وعلى النظام الشرعي ككل لأن تعسف الحاكم في تصرفاته من خلال استعمال السلطة أمر شبه مفترض في مثل هذه الظروف العصيبة، مما يقتضي وضع سلطات الضرورة هذه ضمن حدود موضوعية وزمانية تتوقف عندها كضابط وقيد لترشيدها . There are exceptional anomalous conditions that states and individuals can go through that threaten the entity of the state and the integrity of the parish, and for this reason most of the jurists conceded to the ruler the exercise of exceptional and emergency special powers that are compatible with these conditions in order to defend the harms and preserve the interests of the country and the people. Because the arbitrariness of the ruler in his actions through the use of authority is almost presumed in such difficult circumstances, which requires placing these powers of necessity within objective and temporal limits that stop them as an officer and a constraint to guide them.

الكلمات المفتاحية: الظروف الاستثنائية ; اجتهاد الحاكم ; الضرورة ; المصلحة العامة ; حقوق الرعية. ; : exceptional circumstancesparliament ; judgment of the ruler ; necessity ; public interest ; parish rights