مجلة الشهاب
Volume 2, Numéro 1, Pages 9-50

التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول "عرض ونقد" The Contemporary Interpretation Of The Koran, According To The Order Of Descend.

الكاتب : إبراهيم رحماني .

الملخص

"لا يُعرف في تاريخ العالم كلّه- من لدن أرَّخَ الناس- كتاب، بلغت عليه الشروح، والتفاسير، والأقوال والمصنفات، ما بلغ من ذلك على القرآن الكريم، ولا شبيها به، ولا قريبا منه…" ولقد أسهم أعلام هذا العصر في تلك الجهود الخادمة لكتاب الله تعالى؛ فظهرت مئات المصنفات التي تنهل من هداية القرآن لينتفع بها المسلم المعاصر، وظهرت لمسات تجديدية على مستوى اللغة والأسلوب واختيار الموضوعات وتحليلها، وكان لتنوع المدارك ومستويات التدبر أثر عميق في انتشارها على أوسع نطاق. ومما انفرد به هذا العصر أن ظهرت تفسيرات للقرآن الكريم على خلاف المعهود من الترتيب المصحفي حيث اعتمدت على ترتيب النزول بالنسبة للسور؛ مما يطرح عدة تساؤلات عن مدى مشروعية هذا اللون من التصنيف المخالف للترتيب المصحفي وعن الجدوى منه، وكذا الآثار التي تنجم عنه، وهل يمس من قريب أو من بعيد بقدسية المصحف؟ وبناء عليه كان الاختيار لكتابة هذه الصفحات انطلاقا من تعريف التفسير إلى عرض جهود التفسير المعاصر للقرآن الكريم وفق مرويات النزول، وصولا إلى نقد الاتجاهات المعاصرة في التفسير وفق ترتيب النزول والخلوص لجملة من النتائج والتوصيات. ABSTRACT: It is not known in the history of the world that M A book been interpreted such as the interpretations of the holly KORAN. It was a notable contributions guided by The latecomers scientists in this regard .There were an innovative touches on the level of language, style and choice of subjects and analysis. This era has been distinguished by the interpretations of the Koran Unlike the usual Which hit relied on the order of descent ,Which raises several questions about the legality of this type of classification in regards to the sanctity of the Koran. Proceeding from this problematic, the choice was to write these pages In the definition of the interpretation up to the criticism of contemporary trends in the interpretation According to the order of descent, to arrive at a set of findings and recommendations.

الكلمات المفتاحية

التفسير، القرآن، النزول القرآني، الترتيب، المصحف، الاجتهاد. The interpretation- Qur'aan- Quranic descend – arrangement - Diligence.