مجلة علوم الرياضة والتدريب
Volume 5, Numéro 1, Pages 59-66
2021-12-28

مدى تنويع اساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية من طرف أستاذ مادة لتفادي الأخطاء

الكاتب : دحماني محمد فؤاد . بن عميروش سليمان .

الملخص

موضوع اساليب التدريس في التربية البدنية وطرق تدريس ضمن برنامج معلمي التربية الرياضية حيث ان معرفة المعلم بالاسس الفلسفية والتربوية لطرائق التدريس وتطبيقاتها تساعده فيما يقوم به من تجارب لتطبيق وتنويع اساليب وطرائق التدريس الأكثر ملائمة للظروف،حيث تنويع في اساليب التدريس قد نجد اسلوب تدريس لدى معلم معين يختلف عنه لدى معلم اخر رغم ان طريقة التدريس المتبعة واحدة،وهذا مايدل على ان اسلوب التدريس يرتبط ارتباطا وثيقا بالخصائص الشخصية للمعلم. فالتدريس يعتمد على جملة من المعطيات الاهداف،المحتوى،وسائل التعلم،الأنشطة التعليمية،أساليب التدريس وعملية التقويم).مما نريد من هذه المداخلة توضيح ان التنويع في اساليب التدريس بدل الاعتماد على اسلوب واحد لتفادي الملل والجمود وعدم تحقيق الاهداف التعليمية المطلوبة من سلوك متعلم ولهذا فان التنويع يئ ضروري،حتى لا يشعر المتعلم بالروتين والجمود والملل،وبالتالي لابد من المعلم ان يعدد الأساليب المستخدمة ان استاذ التربية البدنية هو الشخص الذي يحقق أدوار مثلية في علاقتها بالطالب و الثقافة و المجتمع و المدرسة ، و مجال التربية البدنية و الر ياضية ويتوقف هذا على بصيرة مدرس التربية البدنية، لانه الشخص الذي يعمل في خط المواجهة المباشرة مع الطالب في المدارس و المؤسسات التربوية فهذا يعكس القيم والاهداف التي يتمسك بها. عند تدريس التربية البدنية والرياضية هناك عدة اعتبارات تربوي تاخذ بعين الاعتبار،كذلك مراعات عدم الوقوع في الاخطاء الشائعة في تدريس التربية البدنية والرياضية والمتمثلة في اخطاء (التقديم المعرفي،التشكيلات وادارة الدرس،ااخطاء متابعة تطبيق الدرس،اخطاء الاصطلاحات والنداء،والاخطاء الشخصية).وكل هذه الأمور راجعة لتكوين المعلم وشخصيته . Absract The subject of teaching methods in physical education and teaching methods within the programme of teachers of sports education. The teacher's knowledge of the philosophical and educational bases of teaching methods and their applications helps him in his experiments to apply and diversify the methods of teaching that are most appropriate to the circumstances. Teaching depends on a range of objectives, content, means of learning, educational activities, teaching methods and the evaluation process), which we want to make it clear that diversification in teaching methods rather than relying on a single method to avoid boredom, inertia and failure to achieve the required educational goals of learned behaviour. The Professor of Physical Education is a person who achieves homosexual roles in relation to the student, culture, society and school, and the field of physical and psychological education. This depends on the vision of the teacher of physical education, because he or she works in the direct line of confrontation with the student in schools and educational institutions. This reflects the values and objectives he or she maintains. in teaching physical and sports education, there are several educational considerations that take into account, as well as the fact that there are no common errors in the teaching of physical and sports education in the form of errors (cognitive presentation, formations and course management, errors in the application of the lesson, errors in language and appeal, and personal errors).

الكلمات المفتاحية

أساليب التدريس،التربية البدنية والرياضية،استاذ التربية البدنية، الأخطاء الشائعة في تدريس التربية البدنية والرياضية.