المداد
Volume 12, Numéro 2, Pages 85-98
2022-12-31

لجنة الإرشاد والمتابعة في مرحلة التعليم المتوسط بين النص والواقع *دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الجلفة *

الكاتب : جاب الله بوجمعة .

الملخص

على الرغم من تنصيب لجنة الإرشاد والمتابعة ابتداء من الموسم الدراسي 2013-2014 في المتوسطات إلا ان النتائج المرجوة من تنصيبها لم تكن ضمن المأمول،ذلك ان مجموعة من العوامل الميدانية وقفت عائقا دون بلوغ الأهداف المذكورة في النصوص التنظيمية ذات الصلة.ومع ان تنصيب اللجنة كان استجابة لاحتياجات يفرضها الواقع التربوي ولمعالجة اختلالات كثيرا ما تظهر في الوسط المدرسي خاصة في مرحلة التعليم المتوسط ،إلا ان الواقع يظهر لنا تراجعا في الاهتمام بهذه اللجنة يبرز من خلال الفتور في عملية تنصيب اللجنة على مستوى متوسطات مدينة الجلفة مقارنة مع بداية العملية في المواسم الأولى،كما ان عملية التنصيب تلك بدأت تأخذ في المواسم الأخير طابعا روتينيا إداريا وفقدت بذلك دورها التربوي والبيداغوجي. Despite the establishment of the Guidance and Follow-up Committee, starting from the school season 2013-2014 in intermediate education, the desired results of its installation were not within the hoped. A series of factors on the ground have prevented the achievement of the objectives set out in the relevant regulatory texts. Although the Commission's establishment was in response to needs imposed by educational realities and to address imbalances that often arise in the school environment, especially at the middle level of education however, the reality shows us a decline in interest in this committee, which is highlighted by the establishment of the committee at the level of Djelfa city intermediate education compared to the beginning of the process in the early seasons, in recent seasons, the inauguration process had begun to take on an administrative routine and had thus lost pedagogical role

الكلمات المفتاحية

لجنة الارشاد المتابعة ; التعليم المت