التراث
Volume 9, Numéro 2, Pages 60-69
2019-07-23

بحوث علوم الاعلام والاتصال ,أي تموقع ابستمولوجي في ظل الاعلام الجديد؟

الكاتب : فريدة صغير عباس .

الملخص

ملخص: ترى –marie José avenie-ان المنهجية دون ابستمولوجيا ليست سوى خراب الفكر-,من منطلق هذا تنطلق دراستنا التي تتناول بالدراسة والتحليل بحوث تخصص علوم الاعلام والاتصال كعلم نشأ لمحصلة التقاء عدة تخصصات معرفية وكموقع تتقاطع فيه وجهات النظر العلمية حول الأنساق الاتصالية و الاعلامية وحول امتداداتها التقنية التي حدثت نتيجة تغيرات تكنولوجية حدثت أثرت من جهة على كيفية تصميم الرسالة وفق خصوصيات الجمهور الذي تأثر هو الأخر بهذه التطورات وأصبحت لديه سياقات جديدة متغيرة للاستقبال من جهة وللتفاعل من جهة أخرى مما استدعى ضرورة بلورة أدوات جديدة في ظل ظهور تيارات جديدة أجمعت على تحرير الجمهور من التبعية المطلقة لوسائل الاعلام التقليدية وهو مابلور بدوره علاقة الانتماء الاجتماعي للجمهور كمحدد أساسي في تفسير وتأويل رسائل ومضامين متوقعة ومحددة سلفا,لذلك ارتأينا من خلال هذه الورقة البحثية معرفة التموقع الابستمولوجي لهذا العلم باعتبار التموقع الاستمولوجي يشير ويحدد الاطار المرجعي أو البراديغم الابستمولوجي للمعرفة الذي يختاره الباحث لوجه فكره وأفعاله وأدواته المنهجية ,من جهة أخرى يعد التصميم المنهجي للبحث أمرا أساسيا في عملية ادارة المعرفة العلمية في التخصص التي يؤكد الباحثون أنها تتطلب نظريات ضمنية في إطار وضع موقفي يرتبط بالبراديغمات المرجعية التي تنتسب لها . تأتي ورقتنا البحثية هذه كمحاولة منا لاثراء النقاش حول مسألة التموقع الابستمولوجي والتصميم المنهجي لبحوث علوم الاعلام والاتصال في ظل الميديا الجديدة أو الاعلام الجديد من خلال التطرق الى العناصر الآتية: 1-البحث في ابستمولوجية البحث العلمي من المنهج الى تعدد المناهج. 2-الملائمة والتناسق بين التموقع الابستمولوجي والتصميم المنهجي لعلوم الاعلام والاتصال والتحكم فيهما 3-ابستمولوجية علوم الاعلام والاتصال في ظل الميديا الجديدة الكلمات المفتاحية:علوم الاعلام والاتصال ,الابستمولوجيا,التموقع الابستمولوجي,التصميم المنهجي,الاعلام الجديد Abstract The methodology without epistemology is only a waste of thought. From this point of view, our study, which deals with research and analysis, proceeds from the research of the specialization of information and communication sciences as a science that has emerged as a result of the convergence of several disciplines and the intersection of scientific views on media and communication formats The technology that has occurred as a result of technological changes has affected how to design the message according to the specificities of the public, which has been affected by the other developments and has new contexts changing reception on the one hand and interaction on the other, which necessitated the need to develop new tools in the emergence of new currents In this regard, we have seen the epistemological position of this science as the epistemological location and indicate the frame of reference or the paradigm. The methodological design of the research is essential in the process of managing the scientific knowledge in the specialization which the researchers assert that it requires the implicit theories in Ata The status of my position is related to the reference criteria to which it belongs Our research paper comes as an attempt to enrich the debate on the issue of epistemological location and the systematic design of information and communication sciences research under the new media or the new media by addressing the following elements: 1-Research in the epidemiology of scientific research from the curriculum to the multiplicity of curricula. 2-The appropriateness and consistency between the epistemological position and the systematic design and control of information and communication sciences 3-epistemology of information and communication sciences under the new media Keywords: information and communication sciences, epistemology, epistemological location, methodological design, new media

الكلمات المفتاحية

علوم الاعلام والاتصال ,الابستمولوجيا,التموقع الابستمولوجي,التصميم المنهجي,الاعلام الجديد