مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 55-75
2019-06-12

أسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين عمراني دلال طالبة دكتوراه

الكاتب : عمراني دلال .

الملخص

تناولت الدراسة الحالية موضوع اسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وهدفت الى محاولة البحث عن الاسباب المساهمة في ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كما يدركها المعلمون، واستخدم المنهج الوصفي للدراسة لأنه الأنسب لوصف وتحليل الظواهر التربوية وتحليل الاسباب المختلفة، ولاختبار فرضية الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 39 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا في ذلك على الاقدمية والخبرة المهنية، وقد تم استخدام استمارة مكونة من 18 عبارة موزعة على ثلاث محاور واظهرت نتائج الدراسة ان اسباب صعوبات التعلم كما يدركها المعلمون ترجع بالدرجة الاولى الى اسباب متعلقة بالتلميذ، ثم تلتها اسباب متعلقة بالجانب الاسري، واخيرا اسباب متعلقة بالجانب البيداغوجي.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم;المرحلة الابتدائية .;المعلمين