مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 18, Numéro 1, Pages 128-142
2024-03-31

التعليم الإلكتروني في الجزائربين الواقع و التنظير -دراسة سوسيو تربوية-

الكاتب : لفقير زوبير .

الملخص

الملخص باللغة العربية باشرت الجزائر تجربة جادة على مستوى مؤسساتها التعليمية الجامعية، من خلال ما يعرف بالتعليم الالكتروني ، ذلك النمط الجديد الذي تراهن عليه الجزائر كبديل عن التعليم التقليدي (الحضوري) التي ترى أنه يستجيب للتغيرات الحاصلة في البيئة التربوية، وفي ظل حداثة هذا النمط ، و عدم إكتمال الرؤية ، حول أسسه و استراتيجياته و علاقته بالتعليم التقليدي و نجاعته كبديل له ، و عن مدى جاهزية البيئة التعليمية لتطبيقه ، قمنا بإعداد هذه الدراسة الموسومة بالتعليم الالكتروني بين الواقع و التنظير- دراسة سوسيو تربوية- . وقد توصلنا من خلال هاته الدراسة الى أن التعليم الالكتروني في الوقت الحالي لا يمكن أن يكون بديلا عن التعليم التقليدي ، وإنما يمكن أن يكون مكملا له ، وهذا ما يطلق عليه بالتعليم الهجين ، كما أن نمط التعليم الالكتروني يستفيد من معظم نظريات التعليم التقليدي إضافة لبروز نظريات جديدة أكثر مواكبة لنمط التعليم الالكتروني كنظرية الاتصال التي تعتبر امتداد للنظرية السوسيو بنائية . الملخص باللغة الانجلزية Algeria has embarked on a pioneering experiment in its university educational institutions through E- learning, a new approach that the country is considering as an alternative to traditional (presence-based) education in response to changes in the educational environment. Given the novelty of this approach, the incomplete understanding of its foundations and strategies, its relationship with traditional education, its effectiveness as an alternative, and the readiness of the educational environment to implement it, we have prepared this study titled “E-learning between Reality and Theorizing”, socio-educational study. Through this study, we found that, at present, e-learning cannot substitute traditional education but can complement it, forming what is known as hybrid education, The E-learning approach also draws on most traditional education theories, along with the emergence of new theories that align with the E-learning style, such as communication theory an extension of socio-constructivist theory.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني،التعليم التقليدي، التعليم الهجين، الواقع، التنظير.