التواصلية
Volume 2, Numéro 4, Pages 34-61
2016-11-01
الكاتب : محمد نعمي .
لقد اشتغل النقاد قديما وحديثا على مفهوم الصورة الفنية باعتبارها باعثة للجمال النصي، حيث ينتقل النص من وظيفته الإخبارية إلى بعده الجمالي، فهي (أي الصورة) أيقونة دالة على موطن الذكاء البياني. يروم هذا المقال الوقوف عند هذه الظاهرة النقدية المتشعبة الخصائص في التجارب الفنية القديمة والحديثة. تناولنا في هذا البحث ما توصل إليه نقادنا العرب القدامى من مفاهيم متقدمة التي تبرز نظرتهم الخاصة لمفهوم الصورة الفنية، وأهميتها، ووظيفتها. ثم عرجنا على تعريف النقاد الغربيين للصورة الفنية، من خلال المفاهيم المتعددة، والمختلفة باختلاف المذاهب الفكرية والمرجعيات الثقافية للمدارس النقدية الغربية. و ختمنا مقالنا بما لقيه مفهوم الصورة الفنية في النقد العرب الحديث والتطبيق العملي عليه، وتعدد تعريفاتهم لها، واتفقت رؤيتهم للصورة في إطارها العام وتباينت في التفصيلات، ويعود السبب في ذلك إلى مرونتها وتعدد دلالاتها.
الصورة الفنية - النص الأدبي - الذكاء البياني - النقاد العرب - النقاد الغربيين - المذاهب الفكرية - المرجعيات الثقافية .
عجاس سهام
.
ص 145-157.
بحاز ابراهیم
.
ص 49-70.
إبراهيم بحاز
.
ص 81-100.
قصري نصر الدين
.
حشمان عبد النور
.
ص 131-140.