مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 18, Numéro 3, Pages 75-90
2014-12-20

تفاعل المعرفة الصريحة والمعرفة الضمنية داخل المؤسسة ودوره في إنشاء القيمة دراسة حالة Ota أوراسكوم تيليكوم الجزائر

الكاتب : محمد حباينة .

الملخص

منذ عدة سنوات أصبحت مسألة إنتاج القيمة داخل المؤسسة هي الشغل الشاغل للمسيرين وذلك لتنفيذ مخطط الأعمال الخاص بها، ولذلك كان من الضروري بمكان لهم فهم وقياس إشكالية إنشاء القيمة. وفي نفس الوقت بدأت المواضيع المرتبطة بإدارة أعمال المعرفة تأخذ حيزا أكبر من الاهتمام في القطاع الاقتصادي، وذلك لدورها في دراسة تنظيم المعرفة داخل المؤسسة من جهة، ولمساهمتها في تحقيق عدة أهداف في صلب اهتمامات المؤسسة، كإنشاء المعرفة الجديدة المنشئة للقيمة ونشرها وتجديدها وتعليم العمال. وكنتيجة لذلك اتضحت الأهمية الاستراتيجية للأصول الغير ملموسة والمتمثلة في المعرفة في إنشاء القيمة للمؤسسات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

المعرفة؛ إدارة أعمال المعرفة؛ المعرفة الضمنية؛ المعرفة الصريحة.