السمات اللغوية للعناوين الصحفية بجريدة عكاظ | ASJP

دراسات أدبية
Volume 10, Numéro 2, Pages 25-54

السمات اللغوية للعناوين الصحفية بجريدة عكاظ

الكاتب : إيمان ربيع.

الملخص

إن لغة الصحافة أجدر المستويات اللغوية بالدراسة؛ لأنها تمثل نمطا من العربية المعاصرة التي تسهم في تكوين ألسنة الجمهور وتـؤثر فيه( ). والعنوان واجهة النص، وبؤرة اختزال الأفكار التي ينوي الكاتب إبلاغها، لذا أولته الدراسات الحديثة كل عناية واهتمام؛ لدوره الكبير في إغناء اللغة، وشحن المفردات بدلالات وإيحاءات لم تحظ بها من قبل؛ لاستمالة المتلقي وإقناعه. من هنا جاءت فكرة البحث بدراسة لغة عناوين جريدة عكاظ اليومية التي تعد من كبريات الصحف مبيعا في المملكة العربية السعودية، ولسان حال المنطقة الغربية –التي أقيم بها حاليا- فدراسة اللغة وفق رؤية محيطها الخارجي يساعد على تحليل المعنى للوصول إلى وظيفته، ولاتساع مادة الدراسة حددت عينة البحث في العدد الأسبوعي) ( للصحيفة لعامين كاملين ابتداء من 7/2015 إلى 7/2017م( ). ومنهج الدراسة: وصفي تحليلي يقوم على وصف الواقع اللغوي المستعمل في الصحيفة، والأمر شائق أن تدرس لغة الحياة اليومية المعاصرة؛ لمتابعة التطور الذي طرأ على الفصحى، إلا إنه شاقٌ أيضا؛ لأن دراسة العنوان عموما، والعنوان الصحفي خصوصا مازالت وليدة، وإن وُجدت فهي دراسات نظرية لم تطبق على لغة العناوين الصحفية –فيما أعلم- . ويهدف البحث إلى: 1- الكشف عن مستوى اللغة المعاصرة التي تصاغ بها عناوين صحيفة عكاظ. 2- تحديد السمات اللغوية للصحيفة. 3- الوقوف على الأخطاء اللغوية؛ لخطورة شيوعها، وكشف أسبابها؛ لمعرفة العلاج. وقسم البحث إلى أربعة مباحث يسبقها تمهيد، ويتلوها خاتمة تبلور النتائج والتوصيات، هي: أولا- مدخل نظري لدراسة العنوان. ثانيا- السمات اللغوية المفردة. ثالثا- السمات اللغوية المركبة. رابعا- السمات العامة.

الكلمات المفتاحية

العناوين الصحفية ؛ السمات المفردة ؛ السمات المركبة ؛ الأخطاء اللغوية ؛ معايير الصياغة ؛ الإعراب ؛ الترجمة.