Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر

دورية علمية محكمة تصدر فصليا، عن كلية الآداب واللغات .

Description

Revue universitaire en lettres et langues édité par l'université Kasdi Merbah Ouargla دورية علمية محكمة تصدر فصليا ، عن كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة . وتعنى بالدراسات الأدبية واللغوية وتنشر باللغة العربية والانجليزية والفرنسية


17

Volumes

28

Numéros

674

Articles


المقارنة بين منهج ابن عقيل والأشموني في شرح ألفية ابن مالك

رحماني اسحق,  دشتي مصطفي, 

الملخص: الملخّص لقد وصل النحو العربي طيلة القرون إلى غاية التعقيد والصعوبة الّتي برزت في المؤلّفات والموسوعات النحوية ولهذا اهتم علماء النحو خاصة علماء الأندلس بتيسيره. نظم ابن مالك الأندلسي في القرن السابع ألف بيت في القواعد النحوية وسماه "الألفية". واجه هذا الكتاب إقبال النحاة عليه إقبالاً واسعاً، فشرحوه بسبب أهميته في النحو ومن أهم شروحه: شرح ابن عقيل وشرح الأشموني. هذا البحث يريد أن يتطرق إلى المقارنة بين المنهج ابن عقيل والأشموني في شرح الألفية بمنهج الوصف والتحليل. وأظهرت هذه الدراسة أن شرح ابن عقيل شرح تعليمي ويمتاز بوضوح العبارة وسهولته وقلة المسائل الخلافية فيه ولكن شرح الأشموني شرح موسوعي وأسلوبه قريب من شرح ابن عقيل إلا أن شرح الأشموني مملوء بالعلل والبراهين والشواهد وآراء النحاة المختلفة وأيضاً الخواتم والتنبيهات ممّا أدی إلى تعب القارئ وتحيرّه. الكلمات الدليلية: النحو، ألفية ابن مالك، ، شرح ابن عقيل، شرح الأشموني.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدليلية: النحو، ألفية ابن مالك، شرح ابن عقيل، شرح الأشموني.


تمظهرات الموروث الشعبي في النص الروائي الجزائري (قراءة في نماذج)

كريمة نوادرية, 

الملخص: Summary: The Algerian novelist has reserved a distinguished space within the Arab and international narrative system for a variety of reasons, including maintaining his own local identity through close links to his local folklore, as the locals - as some pens interested in the novel in criticism and creativity - General, have been out of the local constraint, and have gained universal status. This paper follows these links through a series of narrative texts belonging to different period of time from the history of the local novel. Keywords: Algerian novel - popular heritage - local – Appears. Résumé: Le romancier algérien a réservé un espace distingué au sein du système narratif arabe et international pour diverses raisons, notamment en maintenant sa propre identité locale grâce à des liens étroits avec son folklore local, tout comme les locaux - certains critiques du roman dans la critique et la créativité - Général, ont été hors de la contrainte locale, et ont acquis un statut universel. Cet article suit ces liens à travers une série de textes narratifs appartenant à différentes époques de l’histoire du roman local. Mots clés: roman algérien - patrimoine populaire – local – Apparaît. الملخص: حجز الروائي الجزائري لنصوصه حيزا متميزا داخل المنظومة الروائية العربية والعالمية، لأسباب متعددة من بينها حفاظه على هويته المحلية المخصوصة من خلال عقد صلات وثيقة بموروثاته الشعبية المحلية، من منطلق أن المحلي - كما تشير بعض الأقلام المهتمة بالرواية في مجالي النقد والإبداع – بمجرد دخوله إلى النسق العام، يتخذ صفة العالمية. وتتابع هذه الورقة هذه الصلات من خلال مجموعة من النصوص الروائية الجزائرية، التي تنتمي إلى فترات زمنية متباينة من تاريخ الرواية المحلية. الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية - الموروث الشعبي – المحلية – تمظهر.

الكلمات المفتاحية: ر