Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر

دورية علمية محكمة تصدر فصليا، عن كلية الآداب واللغات .

Description

Revue universitaire en lettres et langues édité par l'université Kasdi Merbah Ouargla دورية علمية محكمة تصدر فصليا ، عن كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة . وتعنى بالدراسات الأدبية واللغوية وتنشر باللغة العربية والانجليزية والفرنسية


20

Volumes

33

Numéros

732

Articles


القضايا النّقدية عند ابن سلام الجمحي The monetary issues of Ibn Salam al-Jumahi.

بلخيري هاجر, 
2023-05-20

الملخص: إنّ مقدمة كتاب "طبقات فحول الشّعراء" مقدمة ثرية استطاع من خلالها ابن سلام الوقوف على قضايا نقدية ثقيلة خاصة قضية الانتحال الّتي لا يزال تأثيرها إلى يومنا هذا، فقد أخذت بعدا واسعا في العصر الحديث مع طه حسين إضافة إلى قضايا أخرى، وقد استعان ابن سلام في معالجته لبعض القضايا بالحجج الّتي اعتمد عليها في تصنيفه للشّعراء، فوضع لذلك الأسس الأولى للنّقد الأدبي القديم. The introduction to the book "Tabaqat Stahl al-Shu'ara" is a rich introduction through which Ibn Salam was able to stand on heavy critical issues, especially the issue of plagiarism, which continues to have an impact to this day. It has taken on a wide dimension in the modern era with Taha Hussein in addition to other issues. In dealing with some issues with the arguments he relied on in his classification of poets, he laid the first foundations for ancient literary criticism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القضايا النّقدية، ابن سلام، الانتحال، الطّبع والصّنعة، الرّواية. ; Key Words: Critical issues, Ibn Salam, plagiarism, printing and workmanship, narration.


الاشتقاق الأكبر في القرآن الكريم (الكلمات المتفقة في الحرفين الفاء والسين والمتغير ثالثهما نموذجا)

رحمانی اسحق,  فضلی حسین, 
2023-05-20

الملخص: الاشتقاق عبارة عن أخذ لفظ من آخر مع التناسب بينهما في اللفظ والمعنی، والتغيير في اللفظ مع الزيادة علی المعنی الأصلي، وهناك خلاف بين اللغويين في أصله. وهناك أربعة أقسام للاشتقاق وهي الاشتقاق الصغير، الاشتقاق الكبير، الاشتقاق الكبار (النحت) والاشتقاق الأكبر، والاشتقاق بأنواعها المختلفة عامل مهم فی حسن فهم اللغة ومدلول الألفاظ، ومعرفة الصلة بين المعاني المتباعدة لألفاظ من مادة واحدة. وتبرز أهمية الاشتقاق الأكبر رغم الأراء المختلفة حوله في توظيفه لمعرفة الأصيل من الدخيل في الألفاظ والكلمات وأنه معيار في تمييز العربية من العجمية. هناك مجال واسع في اللغة العربية لتطوير المباحث المتعلقة بالاشتقاق الأكبر، واستخدامها في الدراسات القرآنية. حيث يعتبر هذا الحقل، مجالا لتطوير منهج جديد في دراسة المفردات القرآنية، ومحاولة تفسيرها باستخدام الآفاق التي تفتحها التحليلات اللسانية المرتكزة على دراسة الاشتقاقات اللغوية. وحتى يتسنى له الموضوعية والدقة، فقد تركز البحث على مجموعة نموذجية كعينة وهي المفردات المبدوءة بالفاء والسين والمتغير ثالثها، وبدراسة هذه المفردات واتباع منهج مرکب من الاستقراء والتحليل. فبالاستقراء سوف يجمع ما تناثر من المواد المتعلقة بالبحث من ثنايا القرآن الكريم وكتب اللغة، ثم يقوم بتحليلها وبيان ما فيها من وجوه الاشتقاق الأكبر، والقيمة التفسيرية لها. وبناء عليه وصل البحث في هذه الدراسة إلي النتائج التالية: - بدراسة المادة الفاء والسين وحرف ثالث متغير كعينة لغوية، يتبين لنا أن هناك معني جامع لجميع المفردات المشتقة من هذه المادة وهي كلها ترجع إلي الدلالة علي السعة والإنتشار. - يثبت لنا أن الاشتراك في الحروف، تؤدي إلي التشابه في الم عنى بين المفردات و أن الحروف المشتركة تدور معناها في دائرة لغوية مشتركة. الاشتقاق عبارة عن أخذ لفظ من آخر مع التناسب بينهما في اللفظ والمعنی، والتغيير في اللفظ مع الزيادة علی المعنی الأصلي، وهناك خلاف بين اللغويين في أصله. وهناك أربعة أقسام للاشتقاق وهي الاشتقاق الصغير، الاشتقاق الكبير، الاشتقاق الكبار (النحت) والاشتقاق الأكبر، والاشتقاق بأنواعها المختلفة عامل مهم فی حسن فهم اللغة ومدلول الألفاظ، ومعرفة الصلة بين المعاني المتباعدة لألفاظ من مادة واحدة. وتبرز أهمية الاشتقاق الأكبر رغم الأراء المختلفة حوله في توظيفه لمعرفة الأصيل من الدخيل في الألفاظ والكلمات وأنه معيار في تمييز العربية من العجمية. هناك مجال واسع في اللغة العربية لتطوير المباحث المتعلقة بالاشتقاق الأكبر، واستخدامها في الدراسات القرآنية. حيث يعتبر هذا الحقل، مجالا لتطوير منهج جديد في دراسة المفردات القرآنية، ومحاولة تفسيرها باستخدام الآفاق التي تفتحها التحليلات اللسانية المرتكزة على دراسة الاشتقاقات اللغوية. وحتى يتسنى له الموضوعية والدقة، فقد تركز البحث على مجموعة نموذجية كعينة وهي المفردات المبدوءة بالفاء والسين والمتغير ثالثها، وبدراسة هذه المفردات واتباع منهج مرکب من الاستقراء والتحليل. فبالاستقراء سوف يجمع ما تناثر من المواد المتعلقة بالبحث من ثنايا القرآن الكريم وكتب اللغة، ثم يقوم بتحليلها وبيان ما فيها من وجوه الاشتقاق الأكبر، والقيمة التفسيرية لها. وبناء عليه وصل البحث في هذه الدراسة إلي النتائج التالية: - بدراسة المادة الفاء والسين وحرف ثالث متغير كعينة لغوية، يتبين لنا أن هناك معني جامع لجميع المفردات المشتقة من هذه المادة وهي كلها ترجع إلي الدلالة علي السعة والإنتشار. - يثبت لنا أن الاشتراك في الحروف، تؤدي إلي التشابه في الم عنى بين المفردات و أن الحروف المشتركة تدور معناها في دائرة لغوية مشتركة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الأصلية: الاشتقاق، الاشتقاق الأكبر، الاشتقاق الصغير، النحت


دراسة الرموزالطبیعیة لتنمیة الأطفال في أشعارسلیمان العیسی (دیوان أراجیح تغني للأطفال)

موحدیان عطار عفیفه,  عبیات عاطی, 
2023-05-17

الملخص: الملخص الطبیعة الرمزیة هي حصیلة مخیلة الشاعر فالرمزیة في الواقع مدرسة تأویلیة والشاعر سلیمان العیسی من أحد کبار شعراء الأطفال العرب المعاصر ویقدم هذا الدیوان الهادف للأطفال لترغیبهم في التعرف إلی لغة الشعر الموجه الیهم والناطق بسنیِّ أعمارهم. واتجها لبحث إلی دراسة الرموز الطبیعیة في أشعاره معتمدا علی المنهج التوصیفی التحلیلی ویهدف إلی معالجة رموزه وعرض صورة واضحة نقدیة عن مستوی براعة الشاعر في معالجة الرمز الطبیعي وإقتناص الصورة الرمزیة واستخدم الشاعر المظاهر الرمزیة فيشعره للتعبیرعن أفکاره وعواطفه.ولهذا، السبب المهم الذی دفعت إلی تناول هذا البحث هو الطابع الرمزي الذي من أهم العناصر التأویلیة والفنیة للنصو العامل الإجتماعي والسیاسي وهذا السبب الأساسي یتأخذه الشاعر للتربیة الأطفال ویدعو في أناشیده علی العمل والنشاط واللعب والتعامل والثورة والحریة ویجعل الطبیعة مقیاس للکمال رمزا للوطن والمقاومة ویستفید من الألفاظ الرشیقة وبعیدة الهدف ومؤثرة في النفس وأسلوبا لنغمي والإیقاعي.وهنا کالطائر رمز للنشاط والشوق والحیران والجبل یحمل معان ودلالات مختلفة منه الرفعة والعلو والملجأ والقوة والقدرة والإستقامة والهمة وقمم الجبال هی رمز للرفعة وعلو الهمة والشمس في الحقیقة إشارة إلی حرارة حب الله في النفس والوجود والنور رمز للحقیقة والإرشاد والهدایةو الربيع رمز لتجدید الحیاة ویشیر إلی المعاد في الحقیقة والشتاء رمز للإختناق والظلم والریاح هی رمز للثورة والتغییر والحرکة.

الكلمات المفتاحية: الرمز، الطبیعة، أدب الأطفال، سلیمان العیسی


النقد السوسيولوجي لرواية "عشر صلوات للجسد" لوفاء عبد الرزاق

احمدی آمنه,  خضری علی,  پورعابد محمد جواد, 
2023-05-17

الملخص: إنّ الرواية، تصور لنا قصه طویلة ضمن القالب النثري الذي یفصح عن تجربة انسانیة مرفقة بخیال الکاتبة و تصوراتها حول الحیاة، إلى جانب ذلك، يظهر لنا مفهوم علم الاجتماع الأدبي؛ باعتباره أحد الاتجّاهات النقدية الّتي بلغ ذروته في القرن العشرين بواسطة المنظّرين البارزين في هذا المجال، وبناء على آرائهم؛ فإنّ هيكل الآثار الأدبية مع البنية الذهينة للمجموعات الاجتماعية تتمّ داخل المجتمع. من هذا المنطلق، تعدّ رواية "عشر صلوات للجسد" للكاتبة والشاعرة العراقية المعروفة "وفاء عبدالرزاق"؛ إحدى الروايات الواقعية الّتي تدرس البنية الاجتماعية للمجتمع العراقي في القرن العشرين. تتطرّق هذه الدراسة من خلال المنهج الوصفي_التحليلي إلى دراسة ونقد اجتماعي لرواية "عشر صلوات للجسد" للكاتبة "وفاء عبدالرزاق"؛ وتهدف في الواقع إلى تبيين ظروف النساء ووضعهنّ في المجتمع الإسلامي؛ خاصّة العراق. نشهد في هذه الرواية، انعكاس القضايا الاجتماعية مثل الفقر والفاقة، الظلم والاضطهاد في المجتمع العراقي ومسألة الزواج والطلاق مرات عديدة. يظهر لنا من خلال نتائج البحث أنّ وفاء عبدالرزاق من خلال إشارتها إلى الإشكاليات النفسية والاجتماعية للنساء في المجتمع العراقي، ووضع النساء المطلّقات، والهوية، والإيذاءات الجنسية والنفسية ضدّ النساء وسائر الاضطرابات الاجتماعية والثقافية، قد قدّمت صورة واضحة المعالم للحوادث وأجواء البيئة الاجتماعية والسياسية في البلاد. The novel is a long story in the form of prose that expresses human expresses along with the author s imagination of life. In addition‚ the concept of sociology of literature is one of the critical approaches that reached its peak in the twentieth century with the ideas of prominent theorists‚ according to them the structure of literary works is formed by the mental structure of social groups with in society. In this regard‚ one of the realist novels that checking the social structure of Iraq society in the twentieth century. (Ashar salawat lljased) the novel written by Wafa AbdulRazzaq is a famous Iraq poet and novelist. This research uses a descriptive analytical method to study and critique the sociology of (Ashar salawat lljased) the novel written by Wafa AbdulRezzaq and in fact its purpose is to explain the situation of women in Islamic societies‚ especially in Iraq. In this time‚ social issues such as poverty‚ oppression in Iraq society‚ the issues of marriag and divorce have been reflected many times. Research findings show that wafa AbdulRazzaq‚ reference to the psychological and social harms of women in Iraq society‚ the status of divorced women‚ identity‚ physical and mental abuse against women and other social and cultural disorders are clear images of events and characteristics of the social environment and shows the politics of Iraq.

الكلمات المفتاحية: الرواية، النقد الاجتماعي، وفاء عبدالرزاق، روایة "عشر صلوات للجسد".


تجلیات الهُویّة الثقافیة، مکنونتها وعناصرها الرئیسیة في شعر سعید الصقلاوي

جمری کوثر,  بلاوی رسول, 
2023-05-17

الملخص: انعکست الهُویّة الثقافیة بصورها ودلالاتها المتنوعة علی النصوص الشعریة للشاعر العماني الحدیث سعید الصقلاوي انعکاساً جلیاً، فاستخدم الشاعر الهُویّة الثقافة باعتبارها الهُویّة المتمایزة والتي تصنع تاریخ الإنسان المتراکم عبر الأجیال، وتکوّن الکیان الشخصي والروحي للفرد لإبراز رغباته وحاجاته. هذا البحث من خلال المنهج الوصفي – التحلیلي یحاول التعرض بشتّی مفاهیم الهُویّة والثقافة عند أهمّ المفکرین والعلماء، وکذلك التقصي إلی مدی تأثیر ظاهرة الهُویّة الثقافیة بمختلف عناصرها ومکنوناتها في توظیف المعاني والألفاظ والصور الشعریة عند الشاعر سعید الصقلاوي. ومن الاستنتاجات التي توصلنا إلیها في هذا البحث أنّ مفهوم الهُویّة من أكثر المفاهیم المثیرة للحیرة المعرفیة، والمناظرة والمناقشة. فاتصلت أبعاده المتداخلة والشائکة بمجالات علمیة کثیرة کالاجتماع والسیاسة والفلسفة والثقافیة و.. . وباعتبار أنّ الهُویّة جزء لا یتجزء عن الثقافة والسلوك الإنساني، استثمر الصقلاوي العدید من المضامین والمفاهیم الذات الصلة بالثقافة کالعادات والتقالید والتراث في مقطوعاته الشعریة.

الكلمات المفتاحية: الشعر العماني المعاصر، الهُویّة، تجلیات الثقافة، سعید الصقلاوي


البناء الزمني في شعر منصور جاسم الشامسي

عبد الأمير عبدالله حوراء,  بلاوی رسول, 
2023-05-20

الملخص: إنّ ظاهرة الزمن لها حضور فعال في نصوص الشاعر منصور جاسم الشامسي، وقد سعينا في هذا البحث لتبين مراكز الجمال فيه مقسمين البحث إلى مبحثين، المبحث الأول: قد تناولنا فيه دراسة مستوى النظام (علاقات الترتيب) وكيف وظف الشاعر مستوى النظام في نصوصه، أما المبحث الثاني فقد تناولنا فيه دراسة مستوى المدة (الديمومة). وفصلنا فيه القول لتسريع السرد وأبطائه وما يحتويهما في شعر الشامسي. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي - التحليلي. فكانت من أبرز نتائجه: أجاد الشامسي في توظيف (الزمن) في نصوصه فتمثلت في تبطيء السرد وتسريعه وكذلك في الاسترجاع والاستباق في زمانه الشعري وكل ما يتعلق بذلك.

الكلمات المفتاحية: الزمان، الاستباق، الاسترجاع، الحذف، منصور الشامسي


ميزة التوافق التام بين المنطوق والمكتوب واستثناءاتها في اللغة العربية

ضو خالد, 
2023-05-17

الملخص: يدرس هذا البحث ميزة من ميزات اللغة العربية؛ والمتمثلة في التطابق بين المنطوق والمكتوب، ويهدف إلى تحديد العلاقة بين النطق والكتابة، ومدى تأثيرها على تميّز اللغة، وبيان خاصية اللغة العربية في التوافق التام بين منطوقها ومكتوبها، كما يهدفُ إلى بيان الاستثناءات التي يخالف فيها المنطوق المكتوب في اللغة العربية، مع تعليل كل استثناء لتأصيل غايته وتأكيد أهميته، ومن أهم نتائج البحث أنّ اللغة العربية تتميز بانضباط العلاقة بين منطوقها ومكتوبها وتطابقهما تماما، وقد ورد على هذا التطابق استثناءات محصورة جدا، منها ما يُكتب ولا يُنطق؛ وهي الألف الفارقة بعد واو الجماعة في الفعل، واللام الشمسية في "ال" التعريف، ومنها ما يُنطق ولا يُكتب؛ وهي نون التنوين، وألف المدّ في أسماء الإشارة، ولكل استثناء من هاته الاستثناءات سبب وجيه دعا إليه، ولم تكن عبثا. This research studies one of the Arabic language features, which is the correspondence between the spoken and the written. It aims to determine the relationship between pronunciation and writing, and the extent of its impact on the distinction of the language, and to demonstrate the characteristic of the Arabic language in the complete harmony between its spoken and written. It also aims to indicate the exceptions in which the utterance contradicts the written in the Arabic language, with justification for each exception to establish its purpose and confirm its importance. Among the most important results of the research is that the Arabic language is distinguished by regulate of the relationship between its spoken and written, and the complete correspond between it. There are very limited exceptions to this congruence. Some of it written and not spoken, it is differentiate "alif" after the "waw" of the plural in the verb, and "al-lam al-shamsiyah" in the defining “al”. Some it spoken and not written, it is the "noun" of tanwin, and "alif" in the sign nouns. In addition, these exceptions are not in vain, but there is a convincing reason for it

الكلمات المفتاحية: منطوق؛ مكتوب؛ نطق؛ استثناء؛ مميزات اللغة العربية ; spoken; written; pronunciation; exception; Arabic language features


الخيال النّسوي والسّؤال الأخلاقي البيئي رواية (خشخاش) أنموذجًا

الباحثة عبير جودت عبد الحافظ, 
2023-05-17

الملخص: يسعى هذا البحث الوقوف نحو دراسة النقد البيئي ECO-Criticis))، الذي يحدد- عبر دراسة النصوص الأدبية- العلاقات بين البشر فيما بينهم، وبين البشر وغير البشر، لما ظهر من أزمة أخلاقية قيمية، تتسع دائرتها بين العرقية والطبقية والعنصرية والتسلط البيئي، تدعو لثقافة الاستهلاك، والإحلال التكنولوجي. ولأن الأدب معني بالسؤال الأخلاقي، كان من الضروري مكاشفة حيثيات النقد البيئي النسوي في الأدب العربي، فقد عُني البحث بدراسة التمثلات المتصلة في خطابات النزعة البطرياركيّة في أدب الرواية؛ التّي تكشف عن خصائص المجازات والمفاهيم المُمثلة للسرد النِّسوي؛ في بناء الأخلاق البيئيّة الجديدة وتشكيلها بهدف ضبط العلاقة بين البشر وغير البشر، وبإعادة التصور لماهية الطبيعة. لذا كانت مهمة الدراسة توظيف مبادئ النقد البيئي وأدواته لبيان الصلة بين العلاقات النسوية والمشهد الطبيعي، وما ينطوي عليها من أيدولوجيات مشتركة في تشكيل الرؤية الأخلاقية البيئية، وذلك من خلال تقديم ممارسة تطبيقية على رواية (خشخاش- 1978) للكاتبة سميحة خريس. الكلمات المفتاحية: النقد الأدبي البيئي، النقد النسوي، البطرياركيّة، خشخاش، الخيال. odel) This research seeks to stand towards the study of environmental criticism (Eco-Criticis), which determines - through the study of literary texts - the relations between humans among themselves, and between humans and non-humans, because of the emergence of a moral crisis of values, expanding its circle between ethnicity, class, racism and environmental domination, calling for a culture of consumption, and technological replacement. Because literature is concerned with the ethical question, it was necessary to uncover the merits of feminist environmental criticism in Arabic literature, the research was concerned with studying the related representations in the discourses of patriarchy in the literature of the novel, which reveal the characteristics of metaphors and concepts representing the feminist narrative, in building and shaping new environmental ethics with the aim of controlling the relationship between humans and non-humans, and reimagining what nature is. Therefore, the task of the study was to employ the principles and tools of environmental criticism to show the link between feminist relations and the landscape, and the common ideologies involved in shaping the environmental ethical vision, by presenting an applied practice on the novel (Khashkhash (1978 by Samiha Khreis . Keywords: environmental literary criticism, feminist criticism

الكلمات المفتاحية: النقد الأدبي البيئي، النقد النسوي، البطرياركيّة، خشخاش، الخيال.