Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر

دورية علمية محكمة تصدر فصليا، عن كلية الآداب واللغات .

Description

Revue universitaire en lettres et langues édité par l'université Kasdi Merbah Ouargla دورية علمية محكمة تصدر فصليا ، عن كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة . وتعنى بالدراسات الأدبية واللغوية وتنشر باللغة العربية والانجليزية والفرنسية


18

Volumes

29

Numéros

687

Articles


حضـــور العدد الزوجـي والأولي (اثنــان) فـي تكـــرارات قصيـدة (هتاف الغربة) للدكتـور أحمد حاجي.

بوطالبي الزهرة, 

الملخص: عاصر الشاعر الجزائري أحمد حاجي(العشرية السوداء) فكان ملتزما بقضايا وطنه، و أنتج نصا مفتوحا تاريخيا(هتاف الغربة) عبر عن ثلاثية الماضي و الحاضر و المستقبل.و استطاع أن يحدث تكافؤا بين موضوع القصيدة و أسلوبها؛فإذا كانت التجارب العربية الانهزامية بنيت على نسق التكرار فإن أسلوبيته بنيت على أساس تكرار العدد الزوجي و الأولي (اثنين ) أولناها بمقصديته في حب الوطن و الأمة، وتعليل سيكولوجيته المتوترة.

الكلمات المفتاحية: العدد الأولي ؛الوطن؛الأمة؛ الغربة؛الأشكال الهندسية


البنية الدلالية للجملة من التوليدية النحوية إلى التوليدية الدلالية

عبداوي أسماء, 

الملخص: The grammatical sentence is the subject of grammatical study in contemporary linguistic research, And if the scientific study required the utmost attention to the structural aspect at in the structural linguistic lesson, the meaning became very research with the emergence of the generative transformative trend, The evolution of this trend by semantic generators has undoubtedly deepened the research in the semantic aspect. Hence the importance of the study as it seeks to investigate the status of meaning in the theory of Western obstetric (grammatical and semantic), In this study, we have shown how meaning has expanded in these theories until the semantic component became a generative component responsible for generating the deep structure of the sentence after it was merely an interpretive component. شكلت الجملة موضوع الدراسة النحوية في اللسانيات الغربية، وإذا كانت العلمية تقتضي العناية القصوى بالشكل في الدرس اللساني البنيوي، فإن المعنى أصبح غاية البحث مع ظهور الاتجاه التوليدي التحويلي، ولا شك أن تطور هذا الاتجاه على يد التوليديين الدلاليين هو ما أدى إلى تعميق البحث أكثر في جانب الدلالة، ومن هنا تبرز أهمية الدراسة باعتبارها تسعى لتقصي مكانة المعنى النظرية التوليدية الغربية (النحوية والدلالية)، وقد بينّا من خلال هذه الدراسة كيف اتسعت مكانة المعنى في هذه النظريات حتى صار المكون الدلالي مكونا توليديا مسئولا عن توليد البنية العميقة للجملة بعدما كان مجرّد مكون تأويلي.

الكلمات المفتاحية: key words: Transformative obstetric theory ; Semantic obstetric theory; the Sentence the meaning ; الكلمات المفتاحية: النظرية التوليدية التحويلية؛ النظرية التوليدية الدلالية، الجملة؛ المعنى.


دلالات آيات الميراث اعتمادا على اللسانيات الوظيفية النظامية لـ"هلیدي"

رحماني عبدالرزاق,  رحماني زهر الدين,  جمالي بهنام, 

الملخص: الملخص دراسة النصوص الأدبية من وجهة نظر لغوية هي إحدى مناهج البحث الجديدة التي تبني فهمًا أعمق للطبقات الخفية للنصوص. دراسة القرآن من وجهة نظر لغوية جديدة، طريقة لاكتشاف الطبقات الغير قابلة للقراءة في هذا الكتاب المقدس، ويمكن أن تكون في بعض النواحي معيارًا لقياس حساسية النظريات اللغوية. اللغويات الوظيفية الشاملة هي نظرية جديدة وإحدى الأساليب البحثية الجديدة التي جذبت انتباه اللغويين المعاصرين. تأخذ هذه النظرية نظرة اجتماعية عن اللغة وتدرس اللغة من منظور التأثيرات الفكرية والشخصية والنصية. تبحث هذه الدراسة المستندة إلى المنهج الوصفي التحليلي، مساهمة مختلف عمليات التفكير في آيات المیراث. تشير النتائج إلى أنه نظرًا لسياق الآيات التي تناقش فيها قوانين الميراث، يتم استخدام عمليات شفاهية وعلائقية وسلوكية أكثر في هذه الآیات بسبب أهداف هذه الآيات، يتم استخدام أقل للعملية، العقلية والعناصر الطرفية. الكلمات الرئیسیه: القرآن الكريم، المیراث، اللغويات الوظيفية النظامية،"هلیدي"

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، المیراث، اللغويات الوظيفية النظامية،"هلیدي"