Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر


Description

Revue universitaire en lettres et langues édité par l'université Kasdi Merbah Ouargla دورية علمية محكمة تصدر فصليا ، عن كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة . وتعنى بالدراسات الأدبية واللغوية وتنشر باللغة العربية والانجليزية والفرنسية


19

Volumes

32

Numéros

721

Articles


سوسيولوجية رواية 1984 جورج أورويل وفق نظرية جورج لوکاتش

عموري نعيم,  سواعدی مورزاده زینب, 
2022-01-06

الملخص: الملخص: رغم أن السيسيولوجيا علم مستقل بذاته، باعتباره دراسة للحياة الاجتماعية للبشر، ويتميز بدقة موضوعاته ومناهجه واتجاهاته وأهدافه، غير أن الأدب والرواية بشكل خاص تنافسه في مجال تخصصه، إذ أنها تمارس نوعا من السيسيولوجيا، من خلال تفكيكيها لبنيات المجتمع وتشكلاته، ولو عبر آلية التخييل، بل هناك من الروائيين من يغوص عميقا ليكشف لنا كيفية تشكل بعض الظواهر الاجتماعية وطرق اشتغالها وتطورها داخل المجتمع. إذن كانت المسارات الاجتماعية والسياسية مساهمة في نمو الوعي الروائي للأدباء بشكل كبير، فكانت نتاجاتهم مرآة عاكسة للواقع. وهذا يلخّص نظرية الانعكاس للوكاتش في الأدب، يجدر بالذكر أنّها إحدى النظريات في النقد الحديث، وتتصل اتصالًا مباشرًا بأطروحات الاتجاه الماركسي، ويظهر من تسميتها أنها تنظر إلى الأدب بأنه يعكس القضايا في المجتمع الذي يتحدث عنه، فتجعل الأدب مرآة للواقع وللمجتمع، وتعتمد نظرية الانعكاس الفكر المادي الماركسي متمثلةً بأن الأدب انعكاس للواقع الاجتماعي، ولكن هذا الانعكاس ليس آليًّا ولا متوازيًا ولا بسيطًا، وإنما هو عملية معقدة، فقد تكون الأعمال الأدبية الممثلة للواقع ممتثلة لهذا الواقع وتصالحية معه، أو تكون رؤية تجاوزية تسعى لتغيير العلاقات المجتمعية وهدمها؛ لبناء مجتمع أفضل ومن بين هذه الأعمال أخذنا رواية ١٩٨٤ الديستوبية لجورج أورويل الممثلة لعالم فاسد ومخيف، مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى ويحكمه الشر المطلق ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض. باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته ويتحول فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا.

الكلمات المفتاحية: جورج أورويل، ; رواية ١٩٨٤، ; جورج لوكاتش، ; سوسيولوجية


مفهوم الشعر من منظور فكر الشعراء الغربيين الرومانسيين -وردزورث أنموذجًا- The concept of poetry from the perspective of the thought of Western Romantic poets -Wordsworth as a model-

علي زروقي عبد القادر, 
2022-06-14

الملخص: يهدف هذا البحث إلى رصد مفهوم للشعر وفق المذهب الرومانسي، حيث أخذت واحدًا من أبرز شعراء ونقاد هذا المذهب، ألا وهو الشاعر الانجليزي وردزورث، الذي يعد بحق أعظم شاعر وناقد في ذلك العصر. وجدنا الشاعر يركّز في تحديده لمفهوم الشعر على المشاعر والانفعالات المشتركة، فالشعر عنده تعبير عن الأحاسيس بلغة سهلة وواضحة مفهومة لجميع أنواع القراء. This research aims to monitor a concept of poetry according to the Romantic doctrine, as I took one of the most prominent poets and critics of this doctrine, namely the English poet Wordsworth, who He is truly considered the greatest poet and critic of that era. We found the poet to focus in defining the concept of poetry on common feelings and emotions, as poetry expresses feelings in an easy and clear language that is understandable to all types of readers. Keywords: Wordsworth, Romanticism, Poetry, Fiction, Criticism.Cette recherche vise à surveiller le concept de poésie selon la doctrine romantique, car il a fallu l'un des poètes et critiques les plus éminents de cette doctrine, le poète anglais Wordsworth, qui est à juste titre considéré comme le plus grand poète et critique de cette époque. En définissant le concept de poésie, nous avons trouvé le poète se concentrant sur les sentiments et les émotions communs.La poésie exprime les sentiments dans un langage simple et clair qui est compréhensible pour tous les types de lecteurs.

الكلمات المفتاحية: وردزورث، مذهب رومانسي، شعر، خيال، نقد. ; Wordsworth, Romanticism, Poetry, Fiction, Criticism. ; Wordsworth, romantisme, poésie, fiction, critique.


تمظهرات الفُرس في الشعر العربي قبل الإسلام

مهتدي حسین,  أحمد حمیدوش منیف, 
2022-06-09

الملخص: الملخص: کان العرب والفُرس من الأقوام الأكثر احتكاكا وعلاقة في العالم. حيث تشمل هذه العلاقات أكثر مناحي حياتهم. فقد يروي التاريخ لنا کثیرا منها. وشعراء العرب لاسيما الجاهليين كانوا يصوّرون في شعرهم كل ما کان يحتك بحياتهم. إننا نرید أن ندرس في هذا المقال كيفية تصوير «الفُرس» في الشعر الجاهلي، حتی يتبيّن لنا أن الشاعر الجاهلي كيف كان يری الفُرس، وكيف كان يصف لنا أطباعهم وخُلُقهم. وسنأخذ دواوين الشعراء الجاهليين في هذا المقال باحثين فيها عن تلك الصوّر التي اختصّت بجارهم الفارسي. وسندرسها، إلی أن تتبين لنا الصورة العامة لهذا البحث. وقد دقّقنا النظر علی اولئك الشعراء الجاهليين الذين كانت لهم صلة ما بالفُرس وهم؛ الأعشی ، وعنترة بن شدّاد الذي أصبح أسيرا لدی الفُرس، وأمية بن ابي الصلت. ثم درسنا تمظهرات الفُرس في شعر الشعراء الجاهليين الآخرين. و قد وصلنا إلی أن الشعراء الجاهليين صوّروا لنا جميع ما دار بينهم وبين الفُرس بصورة يمكن من خلالها تدوين تاريخ تلك العصور علی أساس أشعارهم. والشعراء الجاهليون وصفوا الفُرس في أشعارهم وقصائدهم بأنهم شجعان، وذوو أصل كريم، وأن ملوكهم ذوو عدل وكرم وسخاء. كما أن الشعراء الجاهليين كثيرا ما وصفوا الفُرس بأنهم أحرار حتی لقّبوهم بـ«بني الأحرار» وربما كان هذا يرجع إلی لون جلدتهم الأبيض. Abstract The Arabs and the Persians are most of the clans that have more relationship friction in the world. Where these relationships impress more aspects of their lives. History tells us many of these relationships. The Arab poet particularly ignorant of it was filming everything comes into contact with his life. We want to examine this article how to shoot « Persians » in pre-Islamic poetry , until it is clear to us that the pre-Islamic poet how he sees the jahil , how he describes us Otaballm and created them . We will take the ignorant collections of poets in this article where researchers from these images that are specialized Bjarhm Persian , and Snhllaha , to identify us the total picture for this search . The audited consider those ignorant poets who were linked to what they gallop, and Antar ibn Shaddad , who became captured by the Persians , and the illiterate bin Abi Salt . Then we studied the image of the Persians in the poets ignorant of others . In the end, we got to be ignorant poet described the Persians us courage , and a good parent and that they are free , and Other Public recipes to consider .

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفتاحية: الشعر العربي ما قبل الإسلام، تمظهرات الفُرس، خلیج‌فارس، الأعشی ، عنترة بن شدّاد، أمية بن ابي الصلت. ; Keyword : Pre-Islamic Poetry , Image Persians, Persian gulf, Antar ibn Shaddad , Umayya bin


صورة الآخر الغجري في الرواية الجزائرية (رواية "الغجر يحبون أيضاً" لواسيني الأعرج أنموذجاً)

البوغبیش صادق,  بلاوی رسول, 
2022-06-14

الملخص: للرواية الجزائرية أهمية بالغة في الأدب الروائي العربي، کما كانت هذه الروایة، الحلقة الأهم لتطور الفن الروائي العربي الحديث ورغم أنّ الرواية الجزائرية أفصحت عن دورها البیّن في سرد النضال ضدّ الاحتلال، فقد تطورت مجرياتها وتحولت مضامينها من قضايا محلية ووطنية إلى قضايا عالمية. واسيني الأعرج روائي جزائري يبحث عن قضايا عالمية وشعوب مضطهدة لكي ينقل معاناتهم للمتلقّي بأسلوب فنّي وسرد شيّق، ومن أعماله الأخيرة رواية "الغجر يحبون أيضاً" حیث يعالج من خلالها، قضايا مرتبطة بالغجر المضطهدين من قبل الشعوب والحكومات. يسعى هذا البحث وفق المنهج الوصفي- التحليلي في ضوء مفهوم الصورة أن يدرس صورة الآخر الغجري في رواية "الغجر يحبون أيضاً" للروائي واسيني الأعرج، لتبيين صورة الآخر الغجري في المجتمع الجزائري ومن ثم الوصول إلى الإحاطة بالهوية الغجرية واستیعاب مستورها من خلال نص الرواية وتسلسل أحداثها، ويرمي البحث من خلال الدراسة إلى إظهار كيفية تفاعل الأنا مع الآخر الغجري.

الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية، صورة الآخر، واسيني الأعرج ، رواية "الغجر يحبون أيضاً".


السياق الخارجي عند روبرت دي بوجراند وتطبيقاته على النص القرآني

صغری بدری,  فرع شيرازي سيد حيدر, 
2022-06-09

الملخص: جاء نحو النص لعجز نحو الجملة في عملية الوصف اللغوي لظواهر كلامية، حتّى جاء (روبرت دي بوجراند) ووضع سبعة معايير للنصيّة، ثلاثة منها تشمل السياق الخارجي. والمقصود بالسياق الخارجي الظروف المادية والثقافية والإجتماعية المحيطة بالنص، وهو عنده ثلاثةٌ؛ الموقفيّة والإعلامية والتناص. لسياق الموقف دورٌ بالغٌ في تأليف الكلام ونسجه وفق أحوال تقتضي، كما له دورٌ مؤثّرٌ في تحديد الدلالة والوقوف عليها. والإعلامية تكون من أهمّ الدلائل التي تنشأ من أجلها النص، ويبحث عن مدى اتّصاف النص بعناصر متوقّعة مقابل عناصر غير متوقّعة أو المعروف مقابل غير معروف(المستغرب مقابل المعتاد). والتناص عنده أحد مميّزات للنص التي تحيل على نصوص أخرى سابقة أو معاصرة لها. لقد اعتمدنا في هذا البحث على استقصاء المعلومات من مصادرها ثمّ اتبعنا المنهج الوصفي ودلالة هذه المعلومات نظرياً حسب آراء دي بوجراند، ومن ثمّ تحليل عناصرها في ضوء علم اللغة النصي وفي ضوء الدراسات النقدية العربية القديمة. فقد عالج العرب القدامى الموقفيّة والإعلامية والكثير من أشكال التناص في مؤلّفاتهم. ومن خلال تطبيق هذه المعايير على النص القرآني رأينا دور السياق وفهم أسباب النزول في تحليل بعض الآيات، كما رأينا أنّ التراكيب القرآنية غير المعتادة يكسر أفق توقّعات المتلقّي وبالنتيجة يرفع الكفاءة الإعلامية الموجودة في النص القرآني. أثبتنا أنّ التناص يُسهم في الكشف عن بعض المعاني القرآنية ونستنتج أنّ كلّ هذه المعايير الثلاثة تسبّب التطوّر الدلالي للآيات الكريمة ويبرز مراد الله سبحانه بشكلٍ أفضل ويقلّل الاحتمالات.

الكلمات المفتاحية: السياق الخارجي، روبرت دي بوجراند، لسانيات النص، الموقفيّة، الإعلاميّة، التناص


الوظيفة الأسلوبية والجمالية للأوزان العروضية في الرثاء الحسيني (رثاء محمد مهدي الجواهري الحسيني أنموذجا)

نویدی عبدالوحيد, 
2022-07-03

الملخص: Abstract The weight of poetry, known as foreign music, is the ratio of syllables and sounds. Weight is a factor in the beauty and impact of poetry. Poets penetrate hearts with rhythmic words. In this article, we intend to use the descriptive-analytical and statistical methods to study and analyze the weights of Hosseini's poetry to see the quality and how the coherence and external structure and changes of Hosseini's poetry, to reveal him. After examining and analyzing the weights of the poet Hosseini's poetry, it became clear that he was fully aware of the musical and aesthetic sense of the poem. And by manipulating the prose of the verses, it turns them into a field for the flow of their inner feelings and emotions, and through this, it breaks the rhythm and uniformity of the weights and adds to the vitality, life, cohesion and cohesion. Harmony of poetry verses الملخص يتكون الوزن العروضي الذي اشتهر باسم الموسيقى الخارجية، من تناسب المقاطع والأصوات. أما عن أهمية الوزن العروضي، فإنه عامل مهم في جمال الشعر وتأثيره. والشعراء یدخلون في القلوب من خلال الكلمات الموزونة والإيقاعية،والبحث هذا یهدف دراســـــة وتحليل الوظيفة الأسلوبية للأوزان العروضية في شعر رثاء الجواهري الحسيني مستخدما الأسلوب الوصفي التحليلي الإحصائي حتى نتمكن من معرفة جودة التماسك والتكامل و الشكل الخارجي والتغییرات العروضية التي طرأت علی رثائه الحسيني، من إهم النتائج التي توصلت الدراسة إلیها هي أن الجواهري كان على دراية كاملة بالحس الموسيقي والجمالي للقصيدة، ومن خلال التلاعب بأوزان الأبیات العروضية، جعلها میدانا وحقلا لتدفق مشاعره وأحاسیسه الداخلية مما ترتب علیه کسر رتابة الأوزان وإضافة الحيوية والحياة والتماسك والتناغم إلی شعر رثائه الحسیني.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأسلوب، الوزن العروضي، الرثاء، الإمام الحسين، الجواهري.


دراسة وتحلیل تمظهرات حضور "القارئ الضمني" في مقامات الحريري مستمداً من آراء منظري نظریة التلقي

ضروني محمدصادق,  افخمي عقدا رضا, 
2022-07-03

الملخص: Abstract With the emergence and expansion of literary theories in recent decades, there have been extensive changes in the field of literary criticism Undoubtedly, one of these theories that attracted the attention of many critics and writers was the "theory of reception" Because this theory, by reviewing the relations between the author, the work and the reader, changed its main axis in the study of literary texts from "author / text" to "text / reader" In fact, placed the reader in the center of the author's attention as a very important element so that he could write his work in accordance with the needs of the audience. The pioneers and the followers of this theory in the analysis of literary texts tried to study various concepts such as "waiting horizon, changing horizon, Implicit Reader, etc." This article tries to examine the author's attention to this important element in literary creations that is manifested in literary texts by examining the Implicit Reader in Hariri maqamat as an ancient type of fiction and Finally, discover the secret of beauty and readers' enjoyment of this ancient kind of story. In this regard, it was found that the author by creating gaps in the text of the maqamat, such as not entering some necessary details and using proverbs and allusions, has been able to accompany the reader to discover these spaces and gaps in the text. To the extent that in some maqameh, the reader is immersed in the text in order to discover them, so that he considers himself one of the characters in the text of the story, and this in turn doubles his satisfaction with reading the maqamat. الملخص إنّ حضور القارئ لم یکن یحظی بمکانة في الدراسات الأدبیة کطرف مشارک في العلاقة التواصلیة بل غایتها إلا أن ظهرت "نظریة التلقي" و¬حملت بیدها إنّ الشیء الأساس في قراءة کلّ عمل أدبي هو التفاعل بین بنیة النص و¬متلقیه؛ فناقش أصحاب نظریة التلقي مفاهیم خاصة کـــــ "أفق الإنتظار و¬التفاعل بین النص و¬المتلقي و¬القارئ الضمني". فمن بین کلها وقع الاختیار في هذا البحث علی القارئ الضمني، هذه البنیة النصیة المفترض وجودها بین سطور النص والّتي یتم بموجبها تحدید الدور المنوط بالقارئ المستهدف. فحينما يكتب الكاتب؛ يكتب و¬في ذهنه قارئ ما يحاول إرضاءه و¬يسعى إلى أن يحوز على إعجابه، و¬يحاول التأثير فيه. بناء علی هذا فإنّ هذه الدراسة تدرس مدی انغماس هذا القارئ في التعامل بینه و¬بین قصص "مقامات الحریري" کنوع من أقدم أنواع الادب القصصی بالإعتماد علی منهج توصیفی- تحلیلي؛ فیکتشف بعض سرّ الجمال و¬إمتاع القرّاء منها؛ حیث جاء الحریری بأسلوب ممتع والفجوات و¬الفراغات الّتي يلقی الکشف عن معناها علی عاتق القارئ کعدم الدخول في بعض التفاصيل الضرورية و¬الاستفادة من الأمثال و¬الکنايات. و-من الطبيعی انّ الاهتمام بکشف معناها يدعو القارئ للتواصل مع النص و¬¬يتيح له التمتع أكثر حيث إنّه يعتبر نفسه شخصية داخل النص السردي کخالق للقصة. الکلمات المفتاحیة: النص السردي، مقامات الحريري، نظریة التلقي، القارئ الضمني.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Narrative text, Hariri maqamats, theory of reception, Implicit Reader. ; الکلمات المفتاحیة: النص السردي، مقامات الحريري، نظریة التلقي، القارئ الضمني.


موقع الأيديولوجيا من المناهج النسقية في مدونة النقد الأكاديمي الجزائري المعاصر.

بغلول بوزيان, 
2022-07-03

الملخص: تولي دراستنا العناية بالمنهج البنيوي تحليلا ونقاشا إبستمولوجيا مستفيدة من أدلة منطقية من مدونة النقد الثقافي، على فرضية أنّ في هذا المنهج (البنية السردية) ما أهلّه لاطّلاعه بحصة الأسد في النقد الأكاديمي، وبمناهجه المقاربة البنيوية كالسيميائية والأسلوبية، بل وتفضيله واتّخاذه مبكرا، بالرجوع إلى غاياتها التي من أجلها وجدت، فهل توافق إجراءاتها البنية اللسانية واللغوية والأدبية السردية والنقدية للمجتمع الجزائري أم توافق مبادئ علم اللغة الحديث (اللسانيات) الذي ولد في سياق لغوي وأدبي مختلف؟ وما يعضد فرضيتنا هو المقارنة بين المشهد النقدي المشرقي (المصري بالخصوص) الذي ألفيناه مختلفا. Our study pays attention to the structural approach, an analysis and an epistemological discussion, benefiting from logical evidence from the Code of Cultural Criticism, on the assumption that in this approach (narrative structure) what qualified him to know the lion’s share in academic criticism, and with its approaches to structural approaches such as semiotics and stylistics, and even preference and taking it early, by referring to the goals For which it was found, do its procedures conform to the linguistic, linguistic, literary, narrative and critical structure of Algerian society, or do the principles of modern linguistics (linguistics) conform to a different linguistic and literary context? What supports our hypothesis is the comparison between the Levantine critical scene (the Egyptian in particular), which we found differently.

الكلمات المفتاحية: المادية، العقلانية، الفنية، الإبداعية، الأيديولوجيا.


دراسة السخريّة في أعمال جبران خليل جبران النثريّة: مضامينها وتقنياتها

قاسمی فرد هدیه,  زارع ناصر, 
2022-06-14

الملخص: Irony is one of the most prominent literary genres that creates bitter and thought provoking laughter. Gibran Khalil Gibran is considered one of the active writers, who was able to benefit from the mechanisms and techniques of irony in expressing the problems of society. Done via a descriptive-analytical method, the present research aims to analyze the techniques and content of irony in Gibran Khalil Gibran’s prose works. The research results show that most of the Gibran’s sarcastic works are created via short stories with a simple language through various techniques such as putting together contradictory situations, inversion, nudity, deviation of norms, and the use of irrelevant arguments, and surprising the audience تُعَدُّ السخريّة من أبرز الأنواع الأدبيّة التي تخلق ضحكاً مريراً ومثيراً للأفكار. يعدّ جبران خليل جبران من الكتّاب النشيطين، الذي استطاع أن يستفيد من آليّات السخريّة وتقنیاتها في التعبير عن مشاكل المجتمع. يهدف هذا البحث الذي يقوم على المنهج الوصفي-التحليلي إلى تحليل تقنيات السخريّة ومضامينها في أعمال جبران خليل جبران النثريّة. خصلت الدراسة إلى أنّ جبران خليل جبران قد عبّر عن معظم سخريّاته بشكل القصة القصيرة، باستخدام التقنيات المختلفة مثل: تجميع المواقع المتناقضة، والقلب، والتجريد، والانزياح، واستخدام الأدلّة غير ذات الصلة بالموضوع ومفاجأة المخاطب.

الكلمات المفتاحية: Gibran Khalil Gibran - Fiction - irony - content - Technique. ; جبران خليل جبران، القصّة، السخريّة، المضمون، التقنية.


البعد الوطني في شعر مفدي زكرياء

صحراوي عبد الوهاب,  صحراوي عبد الوهاب, 
2022-07-03

الملخص: هذا بحث يدرس ظاهرة الأدب الجزائري وعلاقته بالوطن وانحصرت مدونته في الأدب الجزائري الحديث ، المنظوم منه ، وكرست الدراسة جهدها ، محاولة كيفية تجسيد شعراء جمعية علماء المسلمين الجزائريين للبعد الوطني في شعرهم معتمدا على اختلاف توظيف مفاهيمهم. فجاء بحثنا أكاديميا موسعا ،وقع في ثلاثة فصول نواتها الشعر الوطني ، وغايتها الأساسية كشف صورة الوطنية في الشعر الجزائري الحديث.

الكلمات المفتاحية: البعد ال ; طني الشعر مفدي زكرياء


صور المرأة السودانية في الامثال الشعبية

دكتور مرتضى بابكر أحمد عباس, 
2022-07-03

الملخص: الملخص: الأمثال الشعبية هي عنصر من عناصر الأدب الشعبي التي لا يمكن الاستغناء عنها إذ أنها تشكل المرآة العاكسة لحياة الشعوب بكل طبقاتها وفئاتها المختلفة، وذلك بما تحمله من دلالات تعبيرية عن مظاهر الحياة السائدة في المجتمع، ويهدف الباحث من خلال هذا الدراسة لبيان الصور التي رسمها المثل الشعبي للمرأة السودانية. ومن أهم النتائج التي توصل لها الباحث في هذه الدراسة، أن الأمثال الشعبية السودانية قد استطاعت أن ترسم صورة للمرأة السودانية من خلال التركيز على ما تتميز به من خصال خلقية وخلقية، وما تتميز به على مستوى وضعيتها الاجتماعية والثقافية، وعلى مستوى أدوارها وأنشطتها داخل البيت وخارجه. Folk proverbs are an element of folk literature that cannot be dispensed with, as they constitute the woman that reflects the life of peoples with all their different classes and categories, with its expressive connotations of the aspects of life prevailing in society. Through this study, the researcher aims to show the images drawn by the popular proverb. Sudanese women. One of the most important findings of the researcher in this study is that Sudanese folk proverbs have been able to paint a picture of the Sudanese woman by focusing on her moral and ethical characteristics, and what she is characterized by at the level of her social and cultural status, and at the level of her roles and activities inside and outside the home. .

الكلمات المفتاحية: الأمثال الشعبية المرأة الس ; دانية