مجلة البحوث والدراسات
Volume 19, Numéro 2, Pages 409-442
2022-07-22

قراءة في القرار 1082 لسنة 2020 المحدد للقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها في الجزائر A Reading Of Resolution 1082 Of 2020 Concerning The Rules Relating To The Prevention Of Scientific Theft And Fight It In Algeria

الكاتب : هلالي مسعود .

الملخص

عالجت بمناسبة هذا المقال موضوعا، أحسب أنّه على درجة عالية من الأهمية، بل يُمَثِّلُ واحدا من أخطر الموضوعات المتصلة بالبحث العلمي، ألا وهو السرقة العلمية، أو ما يطلق عليه: الانتحال أو السطو العلمي، الذي بات يُشَكِّلُ إحدى أهم الظواهر المُؤَرِّقَةِ للعاملين في مجال البحث العلمي في المؤسسات الجامعية الجزائرية. حيث أدى انتشارها إلى البحث في جملة الآليات، التي من شأنها الحد من تنامي هذا السلوك المنافي لأخلاقيات البحث العلمي. وفي هذا السياق، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القرار 1082 لسنة 2020 الذي سأخصه بالدراسة، قصد استخلاص: مدلول السرقة العلمية ومتعلقات الوقاية منها، إلى جانب آليات مكافحتها. Abstract: On this article, I dealt with a subject, which rather represents one of the most dangerous subjects linked to scientific research" scientific theft" which has become one of the most dangerous phenomena important disrupting workers in the field of scientific research. Its dissemination has led to the search for a number of mechanisms to reduce the growth of this unethical behavior in scientific research. In this context, the Ministry of Higher Education and Scientific Research adopted Resolution 1082 of 2020, with the aim of extracting: Definition of scientific theft and its prevention, as well as the mechanisms to combat it.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي؛ السرقة العلمية؛ الوقاية من السرقة العلمية؛ مكافحة السرقة العلمية؛ القرار 1082 لسنة 2020. ; Keywords: scientific research; scientific flight; prevention of scientific theft; anti-scientific theft; Resolution 1082 of 2020.