المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 3, Numéro 5, Pages 21-36
2016-12-01

النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقاتها في بحوث التسويق

الكاتب : بداوي محمد .

الملخص

إن استخدام نماذج المعادلات البنائية في علم الإدارة وخاصة في مجال التسويق، يمثل محور منهجي وتجريبي واعد لتطوير نظرية الادارة من خلال مجموعة من الأساليب والتقنيات المتقدمة، لذلك تركز هذه المقالة أساسا على شرح فائدة هذه الأساليب في صحة الإجراءات والنماذج السببية، ومواصفات البنى النظرية ودراسة العلاقات في وقت واحد. بعد تقديم لمحة عامة عن قواعد وإجراءات تحقيق نموذج المعادلات البنائية في الجزء الأول، حاولنا أن نشرح تطبيق هذه الطرق في ميدان التسويق في الجزء الثاني ، حيث اقترحنا مثال توضيحي حول دور مهارات التفاوض في زيادة المبيعات في المؤسسة، لهذا الغرض تم إجراء دراسة مكونة من 120 زبون في شركة الهاتف النقال وكالة الأغواط وذلك من أجل تأكيد نموذج السببية في مجال الخدمات.

الكلمات المفتاحية

النموذج البنيوي، نموذج القياس ، التقدير، جودة التسوية ، طريقة المربعات الصغرى