جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 3, Pages 312-331

نظرية التّلقي في التّراث العربي بين النّفي والإثبات

الكاتب : سليمة محفوظي .

الملخص

ملخص يؤكّد أنصار نظرية التّلقي إلى أن أهم شيء في عملية الأدب هي تلك المشاركة الفعّالة بين النّص الذي ألفه المبدع والقارئ المتلقي؛ أي إن الفهم الحقيقي للأدب ينطلق من موقعة القارئ في مكانه الحقيقي وإعادة الاعتبار له باعتباره هو المرسل إليه والمستقبل للنص ومستهلكه وهو كذلك القارئ الحقيقي له. إن مقولة القارئ كمكوّن أساسي في العمليّة الإبداعيّة، أثيرت منذ القديم إذ نجد أصداءه في التّداول الشّعري القديم في الإنشاد، فالشّاعر وهو ينشد قصيدته يفترض قارئا إمّا أن يكون هو الممدوح أو المثقف الذي يحضر عملية الإنشاد والإلقاء، وفي تلك الأفعال التي يبدأ بها العلماء والنّقاد والفقهاء في كتاباتهم مثل: "اعلم، فافهم".وقد بدأ الاهتمام بالقارئ والقراءة قبل ظهور نظرية التّلقي. مما يفرض مشروعية السّؤال في هذا البحث على أرضية حقل النقد الأدبي. هل يمكن الحديث عن نظرية التّلقي في التّراث العربي القديم؟و إلى أي حدّ اهتمت النّصوص التراثية بمتلقي النّص؟ وما طبيعة العلاقة التي تربط بين المتلقي و النّص ومبدعه؟ ABSTRACT : Proponents of the theory of acceptance confirm that the most important thing in the process of literature is active participation between the text composed by the creator and the recipient reader, that is to say that the actual understanding Literature stems from the actual position of the reader and reminds s the recipient and the future of the text and its consumer. The reader's argument as a fundamental element of the creative process has been evoked since the dawn of time, as it resonates in the ancient poetic circulation of the song. In their writings such as "you have to know, you have to understand", he began to pay attention to reading and reading before the emergence of the theory of reception. This imposes the legitimacy of the question in this research in the field of literary criticism. Is it possible to speak of the "reception theory" in the ancient Arab heritage and to what extent the texts of the recipient's inheritance of the text? What is the nature of the relationship between the recipient and the text and its creator?

الكلمات المفتاحية

البلاغة ;التّلقي ;الخطاب ;المتكلم ;التأثير. ; Keywords ;reading Receive; the speech; Speaker; the influenc