المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 6, Numéro 1, Pages 49-62
2019-03-31

نظرية الإستخدامات و الإشباعات بين الدوافع وقياس العائد، محاولة لفهم الانماط الاتصالية من خلال التعرض لوسائل الإعلام Ethical Thinking From The Perspective Of Social Responsibility Theory And Its Effects On Media Practice

الكاتب : احمد جبار .

الملخص

إن مساحة التنافس في المشهد الإعلامي في تزايد مطرد وتكريس قاعدة البقاء للأقوى و الأصلح أعادت لكثير من القنوات والفضائيات مجال للإستدراك وإعادة حساباتها التي أضحى المتلقي أحد طرفي معادلة بقاءها وتبددها ، فالحديث اليوم إنقلب فيه السؤال ماذا تفعل وسائل الإعلام بالجمهور إلى ماذا يفعل الجمهور بوسائل الإعلام ،فالإستعمال و الإشباع يعبر عن غاية المتلقي بدل القائم بالإتصال وهو محور أساسي ونقطة إرتكاز تتبناه (نظرية الإستخدامات و الإشباعات ) ،قبل التفصيل في نظرية لابد أن نعود إلى أصول ومنبع هذه النظرية التي جاءت للإجابة عن تساؤلات وفرضيات باتت عالقة في الأذهان لحقب زمنية متعددة حول طبيعة تأثير وسائل الإعلام آنذاك على متلقي الرسالة ، وماهي جوانب وحجم التأثير الذي باتت تتركه في ظل أوضاع إجتماعية وضغوط سياسية (بفعل الدعاية ) ساهمت لحد ما في صمود بعض النظريات المتبناة لوقت وجيز إلى أن تبدد مفعولها. Ethical values and ideals intersect with different human societies, with the aim of balancing and harmonizing their members and controlling their behaviors. In this light, the problem of defining the concept of ethics raises a lot of controversy among scholars in terms of reference and reference, whether religious, cognitive or descriptive. Many researchers in media and communication science from the point of view of ethical censorship of the media practice of professionals in journalism, how to reconcile the principles of "freedom" and "responsibility" While respecting people's beliefs and not jumping on customs and traditions that threaten the stability of society and arousing public feelings and not endangering public morality, was the theory of social responsibility in this light to contain the concept based on the deviation that occurred in the media?

الكلمات المفتاحية

values, freedom, responsibility, ethical controls, journalism الاستخدامات ، الاشباعات ،وسائل الاعلام ، التأثير، المتلقي