مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 95-104
2018-09-01

تمظهرات النص القرآني وأثرها في الشعر الجزائري المعاصر

الكاتب : عثمان مقيرش .

الملخص

لو بحثنا في القرآن الكريم لوجدنا الكثير من الألفاظ تبدو من الوهلة الأولى أنها نشاز في أذن السامع، غير انه لما نضعها في سياقها العام لانتفى ما بدر إلى ذهنه في لمح البصر، فكلمة يصطرخون مثلا؛ جرسها الغليظ تصور لسامع بوضوح غلظ الصراخ المنبعث من حناجر مكتظة بالأصوات الخشنة، غير أنه لما وضعت في سياقها العام كان لها من الانسجام والاتساق العجيب في القرآن الكريم. وقد استعمل شعراؤنا كثيرا من الألفاظ القرآنية، أدّت وظيفتها الجمالية على أكمل وجه فزادت نصوصهم اتساقا وانسجاما، ومن بين هذه الألفاظ: لفظتي الحلال والحرام ، الآزفة، والدخان ، القارعة، سبحان،تسّاقط، ترتيل، التراقي، جنة، نار... . If we look at the Holy Quran, we will find a lot of words that seem at first sight to be a cliche in the ear of the hearer, but when we put them in their general context, what has come to the mind dispears in the blink of an eye. For example, the word “scream” in the Quran very clearly resembles the thick bell sounds, and the loud screams emanating from hooves crowded with coarse voices, but when it is placed in its general context, it has an amazing harmony and consistency in the Holy Quran. Our poets used many of the Quranic words, which added to their texts aesthetic function and increased harmony and consistency. Among these words are the following: halal and haram, al-Azziffah, and Dukhan, al-Qari’ah, Subhan, Tassakut, tarteel, Taraki, Paradise, Hell

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللفظ، السياق، الجمالية، الدلالة، الأثر، القرآن، الشعر، المعاصر، الجزائري، .... Keywords: Pronunciation, context, aesthetic, significance, impact, Quran, poetry, contemporary, Algerian.