الصوتيات
Volume 9, Numéro 2, Pages 82-110
2013-12-03

تاء افتعل بين الثبوت والتحول دراسة تأصيلية

الكاتب : محمد عزمي العفوري حسام .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جوانب النحت اللغوي، وكيفية تطبيقها على نماذج من وزن افتعل، عبر إلقاء الضوْء على تاء الافتعال، والوقوف على بيان جماليات دلالتها، محاولاً الكشف عن أصلها بين ثبوتها وتحولها، حيث إن هذه الظاهرة تعتبر من الظواهر الصوتية المعجمية المطردة في العربية، من مثل: التركيب والتأليف والإلصاق، والمماثلة، والمخالفة، وغيرها. ولذا نظر الباحث إلى هذه الظاهرة بعين القدامى من العلماء والمحدثين، الذين وجدوا أنّ أكثر ألفاظ العربية تقع في إطار النحت اللغوي التي لها نمط مطرد، وهي تتألف من لفظين أو كلمتين في لفظ واحد أو كلمة واحدة، وهذه الألفاظ أو الكلمات ذات النسق الصوتي المعجمي تعبر عن دلالة عامة أو خاصة في تآلف أصواتها وارتباطها ببعضها. وبعد أن فرغ البحث من استخلاص بعض جوانب النحت اللغوي في دراسة أصول بعض الألفاظ والكلمات في وزن افتعل، وإيجاد الصلة بينها ضمن أنماط النظام اللغوي، قام بتطبيق هذه المبادئ على دراسة مجموعة من الألفاظ والكلمات منفردة، وتحليلها معجمياً وفق قواعد النحت في العربية.

الكلمات المفتاحية

صرف، افتعل ، الثبوت، التحول