مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 11-29
2017-06-30

ا رءة في بعض مؤش ا رت العُنف في الوسط المدرسي : في الفترة ما بین 2003 و 2014

الكاتب : عبد الفتاح أبي مولود . فاطمة غالم .

الملخص

تعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعیة الأولى التي تتولى مشروع إعداد مواطن المستقبل، القادر على خدمة قضایا مجتمعه .وإن ظهور بعض الظواهر و الممارسات الغریبة عن الوسط المدرسي ،كانتشار ظاهرة العنف وغیرها من الظواهر و السلوكات المضادة للمجتمع ، تعد مؤش ا ر عن وجود اختلال في البنیة الاجتماعیة وتماسكها ،من شأنه أن یؤثر ویتأثر بسلوك الأف ا رد عبر عملیة التنشئة و التطبیع الاجتماعي من جهة ، ومن جهة أخرى قد یعیق تحقیق أهداف ب ا رمج التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة لبلدان العالم، خاصة منها السائرة في طریق النمو. فالد ا رسة الحالیة تهدف لمقارنة بعض مؤش ا رت العنف الممارس في البیئة المدرسیة ، و التي (2014 - عرفت تغی ا ر خلال العشر سنوات( 2003 ،خاصة منها التي شهدت انخفاضا ملحوظا بفعل الاست ا رتجیات المعتمدة في التخفیف من حدة و شدة انتشار السلوك العنیف الممارس ، وذلك من وجهة نظر عینة من الفاعلین التربویین بمرحلتي التعلیم المتوسط والثانوي. An overview of some school violence indicators: during the period 2003 – 2014 School as a social institution is responsible for shaping the future citizen who is capable of serving society. The appearance of some behaviors that are at odds with the society, in the school environment, such as violence, is said to be an indicator of an imbalance in social structure and cohesion. The current study aims at comparing some of violence indicators in the school environment, which is witnessing great changes over the last ten years; according to some educationists in secondary and middle schools, many schools are improving because of significant strategies adopted to alleviate the gravity of the spread of violent behavior.

الكلمات المفتاحية

المفتاحیة:المؤش ا رت التربویة،العنف في الوسط المدرسي ،الفاعل التربوي والتعلیمي