مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 159-170
2019-05-01

واقع الخدمات العمومية الإلكترونية في الجزائر دراسة تحليلية لآراء عينة من الخبراء والمختصين حول قطاع الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر

الكاتب : طواهير عبد الجليل . بختي ابراهيم .

الملخص

ملخص : يهدف المقال إلى إبراز وجهة نظر الخبراء والمختصين حول الخدمات العمومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين عبر موقع وزارة الداخلية والجماعات والمحلية باعتبارها الوزارة السباقة في تقديم هذا النوع من الخدمات، وكذا معرفة وجهة نظر عينة الدراسة حول الأبعاد المؤثرة في الخدمات العمومية الإلكترونية و المتمثلة في الأبعاد الإدارية، التقنية، المتعلقة بالموارد البشرية والمالية،معتمدين على المنهج الوصفي وباستعمال استبيان الكتروني، وخلصت الدارسة لمجموعة من النتائج منها: -أن درجة أهمية الأبعاد المحددة في الدراسة حسب المبحوثين هي الأبعاد الإدارية، الأبعاد المتعلقة بالموارد البشرية ثم التقنية وفي الأخير المالية. -أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعود لمتغير التخصص. -يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير الخبرة ولصالح الفئة الذين تترواح خبرتهم بين 5 و10 سنوات بالنسبة للأبعاد التقنية تصنيف JEL : L97، L15 Abstract: The aim of the article is to know the opinions of experts and specialists on the public electronic services provided to citizens through the Ministry of Interior and local communities as the first ministry to provide this type of services, as well as to know the direction of the opinion of the sample of the study on the dimensions affecting these services; Based on an electronic questionnaire. The study concluded with a number of results, including: - The degree of importance of the dimensions specified in the study according to the respondents are the administrative dimensions, dimensions related to human resources and then technical and financial. - There were no statistically significant differences between the average responses of the study sample members based on the specialization variable. - There are differences of statistical significance because of the variable of experience and for the benefit of the category, whose experience ranges between 5 and 10 years for the technical dimensions. CLASSIFICATION JEL: L97, L15

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: خدمة عمومية، خدمة الكترونية، جودة خدمة، الداخلية والجماعات المحلية. Keywords: public service, electronic service, quality of service, internal and local communities