مجلة المنظومة الرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 282-302
2019-03-15
الكاتب : العربي محمد . بوعجناق كمال .
تعتبر التربية البدنية والرياضية جزء لا يتجزأ من التربية العامة ،ولها دورها الفعال في تكوين شخصية الفرد من كل النواحي البدنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والخلقية ،ولذلك تدرس في المؤسسات التربوية ككل المواد الأخرى ،تحت إشراف أساتذة مهيئين لهذا الشأن تلقو تكوينا أكاديميا بغية تحقيق أهدافها النبيلة ،رغم النظرة السلبية والثقافة المتدنية المنتشرة في أوساط المجتمع ،وتارتا تؤثر سلبا على نفسية المتعلمين من خلال أطراف مختلفة على أنها حصة افعل ما تشاء وأنها مضيعة للوقت والجهد وأنها تكون ما بين مادتين أكاديميتين، و المشرفون عليها ليس لهم تكوينا أكاديميا ،وهم عبارة عن رياضيون قدماء مارسوا الرياضة في فرق رياضية أومن خلال رياضة جواريه ،وفي هذه الدراسة نبين أن الجانب التكويني للأستاذ الذي تلقاه في مختلف المعاهد المختصة والمنتشرة عبر الوطن يعمل على ترسيخ ثقافة الممارسة داخل أصوار المؤسسات التربوية وكذا خارج المؤسسة في الفرق الرياضية ،لكون الجانب التكويني يسهل مهمة الأستاذ في مهامه المناطة إليه المتمثلة في تدريس هذه المادة على أحسن ما يرام شريطة أن يكون مزودا بكل المقاربات الفلسفية والعلمية التي تثري هذه المادة التربوية دون أن ننسي بأن هذا التكوين يمكن أن يكون تكوينا سليما وصحيحا يساهم في استقطاب عدد كبير من الممارسين بسبب الإقناع والبيان الذي يملكه هذا الأستاذ ،ويمكن أن يكون من ضمن أسباب العزوف إذا كان الجانب التكويني الذي تلقاه هذا الأستاذ ناقصا أو أعرجا، وفي هذه الدراسة قمنا بصياغة فرضيات لها علاقة بالجانب المعرفي والأخلاقي والتفاعلي خلال تدريس مادة التربية البدنية والرياضية ،وتم اتباع المنهج الوصفي الذي يلائم هذه الدراسة ،مع وضع استبيان متكون من 21 سؤال وزع على عينة متكونة من 28 أساتذة تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مجتمع الدراسة ،وبعد تفريغ الاستبيان و المعالجة الإحصائية توصلنا إلي تأكيد الفرضيات الجزئية، ومنه نؤكد الفرضية العامة التي تقول أن الجانب التكويني لدي الأستاذ يساهم في تحقيق أهداف مادة التربية البدنية والرياضية ،وهذا ما يجعل الأستاذ يؤدي مهامه التربوية والبيداغوجية بكل بساطة و سهولة ويغرس دوافع الممارسة لدي التلاميذ ،ويساهم في تحقيق أهداف التربية العامة ،و تغيير الذهنيات لدي المجتمع والثقافة التي كانت تسيئ إلى مادة التربية البدنية والرياضية والمشرفين عليها .
الجانب التكويني – أهداف التربية البدنية والرياضية
عقون حمزة
.
سامي عبد القادر
.
تمار محمد
.
ص 322-340.
سليماني نورالدين
.
بن نجمة نورالدين
.
بشيري بن عطية
.
ص 101-118.
لخضر روابح
.
نجيب عبابسة
.
ص 66-74.
طارق طراد
.
فوزية صادقي
.
ص 250-257.
جمال بلحاج العربي
.
رضا مخلفي
.
محمد سباطي
.
ص 42-54.