مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 2, Numéro 2, Pages 530-546
2018-12-30

الدور الاجتماعي للشركات وانعكاساته الإيجابية دراسة حالة شركة Timberland

الكاتب : عيسى سماعيل . أحمد محمودي .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تناول الدور الاجتماعي للمؤسسات وفق أبعاد المسؤولية الاجتماعية وكذا إبراز النظم والسياسات والنشاطات الضرورية التي يمكن اعتمادها كآليات لتحقيق الاستجابة الاجتماعية وأهم انعكاساتها الإيجابية على المنظمات، وذلك بتناول مؤسسة Timberland كنموذج محفز وناجح في مجال الأعمال في المسؤولية الاجتماعية. لقد أظهرت الدراسة عدة آليات يمكن استخدامها تتعلق بالموظفين أو البيئة أو المجتمع، كما توصلنا إلى عدة مزايا يمكن أن تتحقق للشركة جراء قيمها بدورها الاجتماعي كحصولها على الجوائز والتقديرات وكسبها لعملاء جدد وتوسعها في مناطق عديدة. In this study we aim to address the social role of institutions according to the dimensions of social responsibility, as well as to highlight the necessary systems, policies and activities that can be adopted as mechanisms to achieve social responsibility and its positive effectson the enterprises. And we will introduce the enterprise of “Timberland” as a model to illustrate this. This study shows the several mechanisms related to employees, environment or community that can be used. And we also found several advantages that the enterprise can be achieved, such as winning the awards, gaining a new customers and expanding them in many areas.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية - أبعاد المسؤولية الاجتماعية - الدور الاجتماعي - إستراتيجية الممانعة- الإىستراتيجية الدفاعية – إستراتيجية التكيف- الإستراتيجية التطوعية -شركة تيمبرلاند Social Responsibility - Dimensions of Social Responsibility - Social Role - obstructionist strategy -defencive strategy- accommodative strategy - proactive strategy -Timberland Company