مجلة اللغة الوظيفية
Volume 4, Numéro 2, Pages 19-38
2017-12-04

اقتران جواب الشرط الصالح أن يكون شرطا بالفاء

الكاتب : حصة بنت زيد بن مبارك بن الرشود .

الملخص

درسَ هذَا البحثُ-وهو: اقترانُ الجوابِ الصَّالحِ للشّرطِ بالفاءِ – اقترانَ جوابِ الشّرطِ إذَا كانَ فعلًا مضارعًا أوْ ماضيَ اللفظِ دون المعنى بالفاءِ مِن حيثُ: موقفُ النّحويّينَ مِن الآياتِ الواردة في ذلكَ، وتخريجهم لها، وسببُ دخولِ الفاءِ، وحكمُ دخولِهَا، والرَّاجحُ فِي المسألةِ. مهّدتُ لتلكَ المباحثِ بحديثٍ موجزٍ عَن اقترانِ الجوابِ غيرِ الصّالحِ للشّرطِ بالفاءِ. فاستقرأتُ ما استطعتُ من كتبِ النّحوِ، وبعضَ كتبِ إعرابِ القرآنِ، وبعضَ كتبِ التّفسيرِ البيانيّ، ثمَّ استقرأتُ معجمَ الأدواتِ والضّمائرِ، للبحثِ عَن آياتٍ مشابهةٍ لمَا وردَ فِي كتبِ النّحويينَ من جهةٍ، وللبحثِ عَن تراكيبَ تُماثلُ مَا تَصوّرَهُ النّحويّونَ حينَ وجّهوا الآياتِ عَلى إضمارِ مبتدأٍ، وبفضل الله وجدتُ ذلكَ التّركيبَ المتصوّرَ في آيتين من كتاب الله. ولذلكَ رجّحَ البحثُ أنْ تكونَ الفاءُ قدْ اقترنتْ بالجوابِ الصّالحِ أنْ يكونَ شرطاً علامةً علَى أنّ فِي التّركيبِ مضمرًا، يكونُ هذَا المرفوعُ لفظًا أوْ محلًا خبرًا عنهُ؛ لأنَّ هذَا المبتدأَ المضمرَ قدْ ظهرَ فِي هذَا التّركيبِ الشّرطيِّ فِي آيتينِ كريمتينِ مِن كتابِ اللهِ. واللهُ أعلمُ

الكلمات المفتاحية

أداة، الشّرط، الجواب، الصالح، اقتران، الفاء، المبتدأ، المضمر، إضمار، التركيب.