المربي
Volume 20, Numéro 1, Pages 80-99
2017-11-15

دور التربية الموسيقية في معالجة السلوك العدواني في الوسط المدرسي - مرحلة التعليم المتوسط –

الكاتب : سهلاوي مصطفى .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة ما إذا كان بإمكان مادة التربية الموسيقية المساهمة في معالجة السلوك العدواني في الوسط المدرسي. وبهدف تحقيق ذلك قمنا بتحديد الفروق في مظاهر السلوك العدواني بين تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط الذين يدرسون التربية الموسيقية والذين لا يدرسونها. و شملت عينة البحث، 360 تلميذا. بواقع 160 تلميذ يدرسون التربية الموسيقية و160 تلميذا لا يدرسونها. وهذا على مستوى ثماني (8) ولايات. ولغرض الدراسة تم تطبيق مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين والشباب للأستاذ/د. آمال عبد السميع مليجي باظة والذي قام الباحث بتعديل بعض فقراته بما يُلائم البيئة الجزائرية. وكذا إعداد استبيان مُوجه لأساتذة التعليم المتوسط لمادة التربية الموسيقية. ومن خلال المعالجة الإحصائية باستعمال برنامج (SPSS 23)، توصلت نتائج البحث الحالي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر السلوك العدواني الأربعة للمقياس ( اللفظي، الجسدي، العدائي، والغضب ) بين التلاميذ الذين يدرسون التربية الموسيقية والذين لا يدرسونها. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مادة التربية الموسيقية لا يمكنها أن تساهم في الحد من مظاهر السلوك العدواني في الوسط المدرسي وهذا نظرا للوضعية الحالية التي تعيشها المادة. وكذا الظروف التي يعمل فيها الأساتذة. وهذا ما أكدته نتائج الاستبيان الموجه إليهم.

الكلمات المفتاحية

التربية الموسيقية - السلوك العدواني - مراهقين والشباب - الوسط المدرسي.