جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 6, Pages 114-130
2016-06-01

دراسة أسلوبية في شعر الحب عند نزار قباني

الكاتب : هالة العبوشي .

الملخص

لقد تناولت دراسات نقدية متعددة قصائد نزار قباني بالبحث والتحليل والنقد حتى أصبح نزار محور اهتمام الكثير من الأدباء والمثقفين، ولعل هذا يعود إلى تميز نزار بالحداثة الشعرية والمعاصرة الصارخة لكل مستجدات الثقافة ولا سيما مناصرته للحرية في الشعر وفي الحياة بشكل عام، وفي قضايا المرأة بشكل خاص. وقد ركزت الدراسات في معظمها على أهمية المرأة بالنسبة لنزار وجرأته الظاهرة في تناول قضايا المرأة وعلاقتها بالرجل حتى ألقت الأضواء على المواضيع التي تحدث بها نزار عن المرأة في كل علاقاتها في الحب وفي الكراهية، وفي الجنس حتى عن أبسط حيثيات المرأة في طريقة حركاتها وتعبيراتها على اعتبار هذا الأسلوب جديد، حديث لم يسبق أن اتبعه غيره من الشعراء. لقد حاولت في هذه الدراسة الأسلوبية أن أستبين أسلوب نزار، في تناوله قضية الحب بشكل خاص للمرأة لأستكشف من خلالها شخصية نزار الحقيقية وأستشف حقائق نفسيته وشخصيته تجاه المرأة، ولا سيما أنه لقب بشاعر المرأة. لذا فقد ركزت الدراسة على لغة الشاعر، وألفاظه، وماهية هذه الألفاظ، وما تحويه من أفعال، ونوعها وما دلالتها، وأهميتها في استظهار اللمحات المعنوية التي تضيف معنىً أو تُخفته وتحقق معنى آخر بناء على ما تفرضه علينا الدراسات اللسانية الأسلوبية الحديثة، التي تتخذ الألفاظ وسيلة لاستنباط المعنى وتحقيق الدلالة المنبثقة من خلجات الشاعر، ونفثات لغته. وقد توصلت إلى حقائق معنوية في علاقة الشاعر بالمرأة لا تختلف عن أي رجل، بيد أن شاعرنا –هنا- استسلم لذاته ولقلبه ولنفسه، وترجم ما فيها بشعر حر، ليكون مرجعًا لتلك العلاقة الفطرية بين الرجل والمرأة، حتى يشعر القارئ بذاته في القصيدة، ويجد نفسه في بيت شعري. وقد عرج الباحث إلى تناول الأسلوبية الإيقاعية في قصائد نزار وأهميتها في تقوية المعنى وإثارة المشاعر واتقادها بتكرار ألفاظ شعرية، في القصيدة الواحدة، ومن استخدام التوازي الإيقاعي، بتكرار الأبيات مع حدوث بعض الاختلافات اللفظية، علاوة على الإيقاعات الرنانة في موسيقى الشعر وغيرها مما سطرته في هذا البحث آملة بأن أوفق بإذن الله. The Stylistics of NizarQabbani in the Poetry of Love Abstract This stylistics study aims at clarifying the style of Nizar Qabbani in his poetry of love, in particular that of women. It attempts to discover his true character and identify his mood and attitude about women especially as he is called the poet of women. The study focuses on language, diction, and semantics. It identifies the different verb forms, their meaning, significance and the explicit or implied meaning they reflect. It draws on stylistics and its use of diction as a means of deducing meaning and identifying the intended meaning that stems from the poet's emotions and his use of language. The study tackles the rhythmic patterns in Qabbani’s poems and their significance in strengthening meaning and exciting emotions. These patterns are created by repeating certain poetic words within the same poem, the use of refrain and incremental repetition, the use of resonant rhythms in the music of poetry, and others.

الكلمات المفتاحية

أسلوبية; شعر الحب; نزار قباني