الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 03-10
2016-01-01

دور الاتصال في إدارة الأزمات

الكاتب : لعربي يحيى .

الملخص

شكلت الأزمات والكوارث ولازالت على مر العصور تهديدا واضحا للاستقرار البشري وفرضت نفسها كإحدى التحديات أمام متخذ القرار على أعلى المستويات وذلك من منطلق صيانة وحماية الحياة البشرية ومن منطلق التغلب على تداعياتها )سواء كانت أزمة أو كارثة( عن طريق تسييرها في جانبها التقني من جهة وبعدهاالاتصالي خصوصا ، سواء في مرحلة ما قبل الأزمة بمحاولة التنبؤ بها إذا أمكن بالتخطيط القائم على الأسلوب العلمي كمنهج في دراسة الأزمات والأخطار، أو أثناء الأزمة بحسن إدارتها ومواجهتها بسياسة المبادرة قبل رد الفعل، أو مرحلة ما بعد الأزمة من حيث التعلم والاستفادة من الدروس والأخطاء في مرحلة التنفيذ الفعلي للمواجهة والتوثيق للأزمة وأبعادها المستقبلية في مواجهة الأزمات المستقبلية. Crises and disasters Formed and still throughout the ages clear threat to human stability and imposed itself as one of the challenges in front of decision makers at the highest levels and so out of the maintenance and protection of human life and spirit to overcome its consequences (whether crisis or catastrophe) by runs in the technical side of the hand, and then communication in particular, whether in the pre-crisis stage of trying to predict if possible planning based on the scientific method as a method to study the crises and dangers, or during the crisis in good management and response policy initiative by the reaction, or post-crisis in terms of learning and benefiting from the lessons and errors in phase the actual implementation of the face and documentation of the crisis and future dimensions in the face of future crises.

الكلمات المفتاحية

الإتصال، إدارة الأزمات. Communication, Crises Management.