مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 186-202
2017-12-01

الرؤية السردية في مقدمات الهمذاني(358-398ه)

الكاتب : آمال كبير .

الملخص

الملخص: ليس الأدب مقولة تاريخية، وإن كان يجسد بعض مادية الواقع المفروض من خلال المتعاليات التي يوظفها ليمنح السؤال حقه المشروع في التنقيب عن الموهوم والمخفي والمعلن، دون الاهتمام بإساءة التأويل الذي يفتح المجال لمزيد من الأسئلة؛ وفي الأسئلة إثراء للنص وحياة للأدب. يطرح نص المقامات رؤية مختلفة عن حدود ما تراهالشخصية الفاعلة داخل الحدث السردي القصصي أو ما تقوم به، حيث يمكن أن نعتبرها جسرا تمر من خلاله رؤية فنية وإنسانية يقصدها الهمذاني بالتحديد، غير أن السؤال الذي يلح علينا عند قراءة المقامات فهو: هل كانت المقامات أنموذجا لغويا فنيا لواقع فعلي، أم أنها تصور لغوي لمرحلة فكرية ممكنة تقود إليها تاريخانية التطور الحضاري للمجتمع العربي العباسي؟ Résumé: La littérature n’est pas de l'argument historique, même s’il possèdeune réalité physique imposée par transcendance textuelles qui employait pour poser labon question dans l'exploration ausensillusionou sens caché ou sens déclaré, sans prêter attention à l'abus d'interprétation qui ouvre la voie à d'autres questions, et dans ses questions en trouve la richesse du texte et la vie de la littérature. Le texte classiquearabe"El makamet"pose une différente Vision pour ce que voyez la personnage actif dans la fiction narrative de l'événement ou ce que elle faite, où on peut envisager qu’elle possède un pont passer à travers la vision artistique et humanitaire qui propose vraiment "El hamadhani", mais la question qui insiste sur nous après lecture de "makamet""El hamadhani" c’est: est-ce que "les makamets"été un modèle linguistiqueproposé pour une situation réale, Ou s'agit-il d'une visualisation linguistique d'une possible étape intellectuelledirigé par le développement de la société arabe abbasside?

الكلمات المفتاحية

الرؤية-السرد-التأويل-المقامة