Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 4, Pages 10-37
2018-12-20

تأملات في تعريف العقد

الكاتب : شوقي بناسي .

الملخص

تتبنى النظرة اللاتينية الكلاسيكية فكرة التمييز بين العقد والاتفاق، وهو ما اختاره المشرع الجزائري في تعريفه للعقد في المادة 54 مدني تقليدا منه للمادة 1101 من قانون نابليون، في حين إن هذا الأخير قد هجر هذه التفرقة على إثر تعديل 2016. وإذا كان العقد يتأثر بالمبادئ التي تحكم قانون العقود، فإن تعريف العقد في المادة 54 جاء ذي نزعة ذاتية موروثة عن القانون الروماني تركز على إنشاء الالتزامات الشخصية، على خلاف الفقه الإسلامي ذي النزعة الموضوعية الذي يركز على تحوّل محل العقد من حال إلى حال. ويبدو إن الصراع سيكون على أشده مستقبلا بين الشريعتين اللاتينية والأنجلوسكسونية في محاولة فرض تعريف للعقد على المستوى الأوروبي، طالما إن الاختلاف قائم بينهما على المستوى الاقتصادي، فالأولى ترى في العقد توافقا للإرادات، في حين إن الثانية تراه تبادلا للأداءات. The classic latin vision adopts the idea of the distinction between the contract and the agreement, a vision chosen by the Algerian legislator in his definition of the contract in the article 54 of the Civil Code, at the sharp image of the article 1101 of the Napoleonic Code, while this one has abanded this distinction further to the modification of 2016. The definition by the article 54 takes on a subjective trend inherited from the Roman law, on the contrary to the objective trend of the Islamic law. For that purpose, it seems that the conflict will be more intense in the future between the latin and the common-law legal systems, the first regards the contract as a consensus of wills, while the second considers it as an exchange of services.

الكلمات المفتاحية

عقد - اتفاق - التزام - فقه إسلامي - قان ; ن مقارن