revue algerienne des études sociologiques
Volume 2, Numéro 3, Pages 276-320
2007-06-30

الخصوصية التاريخية و أيديولوجية التعليم في الجزائر المعاصرة

الكاتب : حواء بلحسين .

الملخص

إن الجزائر عانت و لا تزال تعاني من تقلبات و أزمات خطيرة. بعدما عرفت انكماش كاد يقضي عليها في العهد العثماني، تعرضت في القرن التاسع عشر للاستعمار الفرنسي في إطار نشر الحضارة و الحداثة. ثم في الستينات بعد قرن و نصف قرن من الاستعمار الذي دمرها و غير كليا بناياتها حصلت على الاستقلال. فأصبحت الجزائر من جديد مجال للتجارب السياسات التنموية المستوردة. والثروة النفطية ساعدت على ذلك و على قيام مجتمع مستهلك يعتمد كليا على الدولة القائمة على البترول. بعد انخفاض أسعار البترول في الثمانينات دخلت في التجربة الديمقراطية و كان الرأس المال الاجتماعي ضعيف و غير مهيأ لخوض الديمقراطية التي لها شروطها. الشيء الذي أدى بالجزائر إلى العشرية الدموية التي كادت تقضي عليها من جديد. اليوم الجزائر داخلة في العولمة المفروضة على الجميع و بالتالي فهي تتخذ طرق جديدة للالتحاق بالركب العصرنة و مستوى الثقافات العالمية. في هذه المحاولة سوف نتعرض إلى الخصوصية التاريخية للمجتمع الجزائري. ثم نتعرض إلى المنظومة التعليمية الجزائرية. سوف نحاول أن نوضح كيف استعمل التعليم أيديولوجيا في العهد الاستعمار. و كيف أصبح أيضا ميدان للصراعات الأيديولوجية في عهد الاستقلال. لنختم بالقول أن المنظومة التعليمية الجزائرية رغم أنها نجحت نوعا ما في تحقيق الكم و تزويد الجزائر بالإطارات إلا أنها لم تتمكن من خلق ثقافة اجتماعية موحدة تمكن الجزائر بالنهوض لتحقيق الديمقراطية التي هي أفضل آلية لتحرير القدرات و الكفاءات لمواكبة الحضارة العلمية العالمية. Le système d’enseignement et l’éducation a toujours constitué un enjeu majeur pour les sociétés, eu égard à son rôle important dans la socialisation et le développement. Dans la nouvelle ère de société de connaissance son importance s’est accrue. Selon Condorcet, le perfectionnement de l’humanité et le développement de la raison ne peuvent se concrétiser que par la rencontre des intelligences instruites et libérées de toutes formes d’asservissement. Le colonialisme Français en Algérie s’est donné comme idéologie légitimante la diffusion de la civilisation rationnelle basée sur des principes humanitaires. Qu’en est-il de la compagne de civilisation que devait assumer le colonialisme Français en Algérie ?Comment l’enseignement en Algérie était-il perçu par le colonisateur et par le colonisé?De l’indépendance à ce jour, comment le système d’enseignement en Algérie a-t-il évolué?L’Algérie est-elle prête à affronter la mondialisation Dans cet article, nous allons essayer d’analyser le processus d’évolution de l’enseignement en Algérie en donnant quelques idéologies qui ont marqué cette évolution

الكلمات المفتاحية

التعليم ، التاريخ، تحليل،ايديولوجيا،سياق، الجزائر. enseignement, histoire, analyse, idéologie, contexte, Algérie