Revue d’études archéologiques
Volume 12, Numéro 1, Pages 74-84
2014-11-11

التيجان الكورنثية لمدينة القيصرية ( شرشال )

الكاتب : عينوش حسينة .

الملخص

النحت فن، أداة زينة و وسيلة يعبر بها الفنان عن أحاسيسه ومشاعره و كل ما تستهويه عيونه لترجمة المواضيع التي تشدّه.لا يوجد شعب بين شعوب العالم القديم اهتم بفن النحت اهتمام الشعب اليوناني. و ليس يوجد بين كل بلدان البحر الأبيض المتوسط بلد يدانيها في فنها. اهتم الإغريق بفن النحت ووجه كل جهوده إلى إيجاد لغة فنية عالية تعبر عن عبقريته الخاصة. و قد تخطى في ذلك كل التقاليد الفنية الإيجية و المصرية و الأسيوية المعروفة، بعد أن تمثلها و غير فيها. ولم يكن للفن الإغريقي من ينابيع إلا الجمال. جسدته تلك المخلفات الرائعة التي تنم على حيوية عظيمة و حس مرهف، تعلم فيها النحاتون كيف يصارعون المادة و يتغلبون عليها و يجعلونها طوع إ رادتهم.و على يد إتروريا تعلمت روما حضارة الإغريق، فكانت بذلك الجسر العظيم الذي عبرت فوقه فنون الشرق إلى الغرب.لقد أولى الرومان اهتماما بالغا بالجانب الزخرفي للعناصر المعمارية و كان تأثير الإغريق ظاهرا

الكلمات المفتاحية

القيصرية - شرشال - التيجان - الكورنثية - الدورية